الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:49 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أقمه ولو بركعة، فضل عبادة الليل في الكتاب والسنة النبوية

فضل عبادة الليل في الكتاب والسنة النبوية

فضل عبادة الليل في الكتاب والسنة النبوية

أسماء أبو شادى

A A

العبادة في الليل تُعتبر من أعظم الأعمال التي يمكن أن يقوم بها المسلم، وقد أولى الإسلام اهتماماً خاصاً لهذه العبادة، لما لها من فوائد عظيمة وآثار روحية ونفسية عميقة.

وفي هذا السياق سنستعرض فضل عبادة الليل من الكتاب والسنة والأثر الكبير الذي تتركه على حياة المؤمن.

منزلة عبادة الليل في القرآن الكريم

أشار القرآن الكريم إلى عبادة الليل باعتبارها من الأعمال المفضلة التي تقرب العبد إلى الله، قال الله تعالى في سورة الإسراء: "وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا" (الإسراء: 79).
هذه الآية تشير إلى أن قيام الليل ليس فقط عبادة مشروعة، بل هو نافلة اختص بها النبي محمد ﷺ، ويعتبر سبباً لنيل شرف المقام المحمود عند الله.

 فضل صلاة الفجر في جماعة

فضل قيام الليل في السنة النبوية

حثت السنة النبوية على أهمية قيام الليل وفضله، فقد قال النبي محمد ﷺ: "أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل" (رواه مسلم).
كما روى عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، أن النبي ﷺ قال: "عليكم بقيام الليل، فإنه دأب الصالحين قبلكم، وقربة إلى الله تعالى، ومنهاة عن الإثم، وتطهير للنفس، ومكفرة للسيئات" (رواه الترمذي).

الأجر والثواب في قيام الليل

قيام الليل يجلب للعبد أجرًا كبيرًا، فقد قال النبي ﷺ: "إن الله ينزل إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له" (رواه البخاري).

فضل قيام الليل

تأثير عبادة الليل على النفس

قيام الليل له تأثير كبير على النفس، فهو وقت الهدوء والسكينة، مما يساعد على التركيز والتأمل، خلال هذه الأوقات، يكون العبد بعيداً عن مشاغل الحياة وصخبها، مما يزيد من روحانيتهم ويساعد على بناء علاقة قوية مع الله، كما أن الصلاة في الليل تساعد على التخلص من التوتر وتحقيق السلام الداخلي.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد 2024-2025 موقع الجمهور، يقدم موقعنا الإخباري خدمة لكل أولياء الأمور وطلاب شهادة الصف الثالث الثانوي العام، حصريا لينك التظلمات الثانوية العامة، بالإضافة لامتحانات الدور الثاني للشهادة، ونرصد لكم تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد لعام 2024، بالإضافة لاختبارات القدرات وكيفية التقديم عقب الإعلان عن النتائج.

search