الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:02 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

"التعليم" تعلن نظام تقييم جديد للمرحلة الابتدائية في العام الدراسي 2024-2025

محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم

محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم

مصعب فرج

A A

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ملامح جديدة لنظام تقييم التلاميذ في الصفوف من الثالث حتى السادس الابتدائي للعام الدراسي 2024-2025، كجزء من خطة الوزارة الشاملة لتعزيز العملية التعليمية وضمان جودة الأداء الأكاديمي. 

ويأتي هذا النظام كإجراء استباقي لضمان استعداد التلاميذ للمرحلة الدراسية المقبلة على نحو يتناسب مع التطورات التربوية الحديثة.

ثلاث اختبارات خلال كل فصل دراسي

وأوضحت الوزارة، أن النظام الجديد يتضمن ثلاث اختبارات خلال كل فصل دراسي، حيث سيتم إجراء اختبارين متتاليين خلال الفصل الدراسي الأول، يتبعها اختبار نهائي في نهاية الفصل. 

وستبدأ هذه التقييمات باختبار شهري يتم في نهاية أكتوبر 2024، لتقييم ما درسه الطلاب منذ بداية العام الدراسي، يليه اختبار ثانٍ في نهاية نوفمبر لتقييم ما تم تغطيته من منهج، ثم يختتم الفصل الدراسي الأول باختبار شامل يغطي المنهج بأكمله.

 بالنسبة للفصل الدراسي الثاني سيتم إجراء ثلاث اختبارات مماثلة 

وبالنسبة للفصل الدراسي الثاني، سيتم إجراء ثلاث اختبارات مماثلة تهدف إلى قياس مدى استيعاب التلاميذ للمهارات والمعارف المرتبطة بالمنهج الدراسي. 

وتعكس هذه الخطة اهتمام الوزارة بتوفير تقييم مستمر ومتوازن، يسمح للمعلمين والطلاب على حد سواء بمتابعة التقدم الأكاديمي بشكل دقيق ومنهجي.

وفي سياق الاستعداد للعام الدراسي الجديد، استعرض محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم، الخريطة الزمنية للعام الدراسي 2024-2025. 

تقسيم المناهج الدراسية على مدار 35 أسبوعًا

ويبدأ العام الدراسي في 21 سبتمبر 2024 وينتهي في 5 يونيو 2025، حيث تم تقسيم المناهج الدراسية على مدار 35 أسبوعًا، وينطلق الفصل الدراسي الأول في 21 سبتمبر ويستمر حتى 23 يناير 2025، مع بدء الامتحانات في 11 يناير 2025.

وبعد فترة استراحة قصيرة، يبدأ الفصل الدراسي الثاني في 8 فبراير 2025 ويستمر حتى 5 يونيو 2025، و تبدأ امتحانات النقل والشهادة الإعدادية في 24 مايو 2025، بينما تُجرى امتحانات الدبلومات الفنية بدءًا من 31 مايو 2025، وتُعقد امتحانات الثانوية العامة في 14 يونيو 2025.

وتأتي هذه الإجراءات في إطار حرص الوزارة على تنظيم العام الدراسي بشكل يحقق التوازن بين العملية التعليمية والأنشطة المدرسية، ويضمن تقديم التعليم بشكل فعال ومستدام يلبي احتياجات الطلاب الأكاديمية في جميع مراحلهم التعليمية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد 2024-2025 موقع الجمهور، يقدم موقعنا الإخباري خدمة لكل أولياء الأمور وطلاب شهادة الصف الثالث الثانوي العام، حصريا لينك التظلمات الثانوية العامة، بالإضافة لامتحانات الدور الثاني للشهادة، ونرصد لكم تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد لعام 2024، بالإضافة لاختبارات القدرات وكيفية التقديم عقب الإعلان عن النتائج.

search