الخميس، 19 سبتمبر 2024

01:12 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«غزة والسودان» وزير الخارجية يناقش مع جوتيريش قضايا الشرق الأوسط

وزير الخارجية وسكرتير عام الأمم المتحدة

وزير الخارجية وسكرتير عام الأمم المتحدة

وداد العربي

A A

أجري الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، اليوم الأربعاء، اتصالاً هاتفياً مع  «أنطونيو جوتيريش» سكرتير عام الأمم المتحدة.

جهود السكرتير العام لتطوير منظومة العمل بالأمم المتحدة

وقال السفير أحمد أبو زيد، المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، أن وزير الخارجية ثمن خلال الاتصال جهود السكرتير العام الحثيثة لتطوير منظومة العمل بالأمم المتحدة، وتدشينه مبادرات فعالة لاقت دعماً دولياً واسعاً منذ توليه مهام منصبه، بما في ذلك مبادرة «قمة المستقبل» .

وأشاد الوزير عبد العاطي بالمواقف الشجاعة والصادقة التي اتخذها السكرتير العام خلال فترة قيادته للمؤسسة الأممية حيال عدد من القضايا الدولية، وأهمها أزمة قطاع غزة، والتي تتسق مع ميثاق الأمم المتحدة وتدافع عن مبادئ وقواعد القانون الدولي.

سكرتير الأمم المتحدة ينقل تحيته للرئيس السيسي

ومن جانبه، حرص السكرتير العام علي طلب نقل تحياته وتقديره للرئيس عبد الفتاح السيسي، ولدوره  الرائد في دعم الاستقرار والسلام وتسوية النزاعات في المنطقة.

وأضاف المتحدث الرسمي، بأن الاتصال تناول بشكل مستفيض تطورات أزمة قطاع غزة، والتصعيد الخطير الذي تشهده المنطقة نتيجة تداعيات الحرب الجارية، حيث ثمن السكرتير العام الجهود المصرية الدؤوبة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، مؤكداً علي دعم المنظمة الأممية الكامل لتلك المساعي التي تستهدف رفع المعاناة الإنسانية الكارثية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني.

صفقة يتم بموجبها الوقف الفوري لإطلاق النار

 توافق الجانبان على أهمية التوصل إلى صفقة بشكل عاجل يتم بموجبها الوقف الفوري لإطلاق النار، وضمان نفاذ المساعدات الإنسانية، وتبادل الأسرى والمحتجزين، مع التأكيد على أن وقف الحرب في القطاع من شأنه أن يسهم في خفض حدة التصعيد في المنطقة بأكملها. 

وفى هذا الإطار، حرص الدكتور بدر عبد العاطي، على إطلاع السكرتير العام على محصلة الاتصالات التي تقوم بها مصر لنزع فتيل التصعيد الخطير في الإقليم والحيلولة دون اتساع رقعة الصراع بشكل يهدد استقرار المنطقة وسلامة شعوبها، وكذا جهود الوساطة المصرية – الأمريكية - القطرية لوقف الحرب بصورة عاجلة، منوهاً إلى خطورة المواقف الإسرائيلية الاستفزازية، بما فيها الاغتيالات السياسية وانتهاك سيادة الدول، وما تؤدى إليه من تأجيج الصراع وحالة الاحتقان في المنطقة بأكملها.

تطورات الأزمة السودانية والوضع الإنساني المتأزم

ومن ناحية أخرى، أوضح السفير أبو زيد، أن النقاش تطرق إلى تطورات الأزمة السودانية، إذ حرص د. عبد العاطي، على تأكيد ثوابت الموقف المصري القائمة على ضرورة التوصل إلى وقف لإطلاق النار وضمان نفاذ المساعدات الإنسانية لمعالجة الوضع الإنساني المتأزم، وضرورة احترام سيادة السودان والحفاظ علي مؤسساته ومقدرات شعبه الشقيق. 

ورحب الجانبان بقيام مجلس السيادة الانتقالي في السودان بفتح معبر «أدري» الحدودي لتعزيز وصول المساعدات الإنسانية للمواطنين المُتضررين من الحرب، حيث تم التأكيد على أهمية الاستفادة العاجلة من هذا التطور لإدخال المساعدات الإنسانية بشكل عاجل وكاف إلى جميع أنحاء السودان.

استحداث منصب «مبعوث الأمم المتحدة للمياه»

وفي سياق متصل، رحب الدكتور عبد العاطي باستجابة سكرتارية المنظمة الأممية لمطالب مجموعة كبيرة من الدول باستحداث منصب «مبعوث الأمم المتحدة للمياه» واعتزام الإعلان عنه خلال الفترة القادمة، وذلك على ضوء الأهمية المتقدمة التي توليها الدول التي تعاني من ندرة المياه لهذا الموضوع.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search