الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:40 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

محلل سياسي تونسي لـ"الجمهور": العالم مهدد بمغامرات أمريكية وتنصل إسرائيل من التزاماتها

باسل الترجمان

باسل الترجمان

أحمد محمود

A A

أكد باسل الترجمان، المحلل السياسي التونسي، أن المنطقة العربية تشهد منذ سنوات مخاطر جراء إنكار إسرائيل والدول التي أدعت أنها رعاية لعلمية السلام لكل التزاماتها وتنكرت، موضحًا أن هذا الأمر ليس جديدا على المنطقة العربية منذ نهاية فترة الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون وإلى يومنا هذا تنكرت لكل تعهداتها والتزاماتها بإقامة حالة سلام عادل وشامل في المنطقة.

وقال "الترجمان"، في تصريحات خاصة لـ"الجمهور": بنيامين نتنياهو توهم أنه أصبح قوة ضاربة في المنطقة وأنه أصبح الحاكم الفعلي، وأن كل العالم تتودد له وتخشى غضبه، وبالتالي عندما انقلبت المعادلة يوم 7 أكتوبر فتحت أبواب وراء احتمالات كبرى وخطيرة.

وأشار المحلل السياسي التونسي، إلى الهزيمة والفشل اللتان أصابا الجيش الإسرائيلي بعد 10 أشهر، حيث ما زال هذا الجيش عاجزًا أمام مجموعات المقاومة في منطقة جغرافية لا تتعدى 360 كيلو متر، وهو جيش كان يقول أنه القوة الضاربة الأقوى ولديه الأجهزة الاستخباراتية وكل الإمكانيات المتاحة .

وتابع الترجمان: "اليوم المهرب الوحيد لنتنياهو هو السعي لجر المنطقة إلى حرب وافتعال صدام مع إيران ولبنان وغيرها، لأنه في أزمة ويحاول الهروب إلى الأمام.

وشدد الترجمان، على أن الخاسر الأكبر من أي تصعيد عسكري قادم في المنطقة هو إسرائيل، وأن المنطقة لن تكون الخاسر الأكبر بل في الأساس بل إسرائيل، فمنذ نكبة 1948 كانت كل الارتدادات السياسية والعسكرية نتائجها على الأرض على الدول العربية بعد الهزائم والخسائر.

وقال الترجمان: لكن للمرة الأولى منذ تاريخ الصراع، أن تكون هذه الارتدادات ليست على حساب الجانب العربي أو الفلسطيني بل انعكست الارتدادات والخسائر داخل المجتمع الإسرائيلي، وهذا الأمر لم يكن العقل الإسرائيلي قادر على تفهمه واستيعابه".

 

الدعم الأمريكي لإسرائيل مغامرة تهدد استقرار العالم

وقال باسل الترجمان:"نحن أمام مرحلة خطيرة، والعالم اليوم مهدد خاصة قبل الانتخابات الأمريكية وفي ظل دعم أحمق من جانب الإدارة الأمريكية، مضيفا أن إدارة بايدن والديمقراطيين في الولايات المتحدة الأمريكية مجموعة من المغامرين يريدون صناعة الحروب في كل دول العالم، وبالتالي هذه المغامرات قد تؤدى إلى مالا نهاية، ونحن الآن في انتظار نتائج الانتخابات الأمريكية المقبلة، وما يكن أن ينتج عنها".

وأضاف الترجمان: أننا في انتظار أن هناك وعي عالمي حقيقي بأهمية عودة حقوق الشعب الفلسطيني، حيث قامت إسرائيل بكل ما تملك من أجل منع أن يكون لهم الحق في إقامة دولتهم والعيش أحرار مستقلين في وطنهم، وهذا أخطر ما يهدد مستقبل المنطقة حاليا.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search