الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:59 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«شيخ العرب»، مسجد السيد البدوي بين الفتاوى والشائعات

مسجد السيد البدوي

مسجد السيد البدوي

هاجر موسى

A A

مسجد السيد البدوي، تصدر مسجد السيد البدوي بمدينة طنطا، قائمة البحث على محرك البحث العالمي "جوجل"، لاسيما بعد انتشار معلومات حول إغلاقه، بالإضافة إلى البحث عن حقيقة صدور فتوى لدار الإفتاء عنه.

ويبحث الكثير من أبناء محافظة الغربية ولاسيما طنطا وكل محبي زيارة مسجد السيد البدوي عن إغلاقه، وعن مدة الإغلاق والأسباب، وهو ما سنوضحه في السطور التالية.

حقيقة غلق مسجد السيد البدوي في الغربية

بدورها أوضحت مديرية أوقاف الغربية، عدم إغلاق مسجد السيد البدوي في طنطا، حيث تقام فيه الصلوات بشكل منتظم، مشيرة إلى أن المسجد شهد  منذ يومين بعض أعمال الصيانة والترميم في الأجزاء الخارجية فقط من المسجد، وتُستكمل أعمال الصيانة في أوقات متأخرة بعد خلو ساحة المسجد الخارجية، بما لا يشكل أي خطر على رواد المسجد، ولا يسبب إزعاجًا للزوار بشكل عام.

آخر مستجدات أعمال الصيانة بمسجد السيد البدوي

وأشارت مديرية أوقاف الغربية، إلى أن الهدف من أعمال الصيانة، هو الحفاظ على المظهر التاريخي والحضاري للمسجد من الخارج، وفقًا للخطة التطويرية لوزارة الأوقاف، مشيرًا إلى أن مسجد السيد البدوي يستقبل زواره بشكل يومي سواء للصلاة أو لزيارة المقام بشكل طبيعي، حيث أن للمسجد برنامج ديني ومستمر في العمل به،  ما بين حلقات الذكر، ودروس الدين، بما يتناسب مع مواعيد الصلاة.

والجدير بالذكر، أن وزارة الأوقاف، هي من المسؤولة عن اصدار قرارات الغلق أو الفتح للمساجد، حيث  أنها الجهة المعنية بذلك، وللتأكد من أي معلومة منتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما يتعلق بإغلاق وفتح المساجد، يمكن متابعة ما تنشره وزارة الأوقاف لقراراتها عبر صفحة الوزير الدكتور أسامة الأزهري، أو صفحة وزارة الأوقاف بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، أو المركز الإعلامي للوزارة.

ما هو مسجد السيد البدوي وأين يوجد؟

-مسجد السيد البدوي من أشهر المساجد في مصر

 -يوجد بوسط مدينة طنطا بمحافظة الغربية

-أكبر المساجد بطنطا

 -يحتوي على 5 أضرحة

في مدخل مسجد السيد البدوي، ضريح الشيخ ''سيدي مجاهد''، وفى الداخل غرفة بها أضرحة المشايخ ''أحمد حجاب ونور الدين وسيدي عبد الرحمن"، وفى يمين المسجد غرفة خاصة بها ضريح الشيخ أحمد البدوي، وبجانبه حجر يُقال إنه به آثار أقدام الرسول الكريم محمد، صلى الله عليه وسلم.

عودة الاحتفال بمولد السيد البدوى فى طنطا بعد 3 سنوات من الإلغاء بسبب كورونا  - اليوم السابع

لماذا سمي مسجد السيد البدوي بهذا الاسم؟

تم تسمية المسجد نسبة لـ أحمد بن على إبراهيم البدوي السيد، الذي ولد في مدينة فاس المغربية عام 1200، وتوفي في مدينة طنطا عام 1276، ويقام له مولد كبير في المدينة كل عام، وينتسب السيد البدوي للإمام على بن أبى طالب، ولقب بالبدوي لأنه كان يتلثم على عادة بدو شمال أفريقيا.

فتوى جديدة عن السيد البدوي تثير الجدل

وما تسبب أيضًا في تصدر مسجد السيد البدوي التريند، على مواقع التواصل الاجتماعي، ومحركات البحث، هو تدوال رواد مواقع التواصل الاجتماعي لفتوى دار الإفتاء عن شيخ الصوفيين في طنطا السيد البدوي.

فتوى المفتي عن السيد البدوي

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فتوى  عن السيد البدوي، جاء فيها أن "السيد أحمد البدوي رضي الله عنه، سليل آل البيت، وإمام وولي ووارث نبوي رباني، ومحبته وزيارته أمارة على الصلاح"، زاعمين أنها فتوى جديدة لمفتي الجمهورية الجديد الدكتور نظير عياد.

هل أعلنت دار الإفتاء عن فتوى جديدة عن السيد البدوي 

لم تكن الفتوى المتداولة حديثًا عن السيد البدوي جديدة، ولم تصدر أيضًا عن مفتي الجمهورية الجديد الدكتور نظير عياد، كما زعم من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أنه تم نشر الفتوى مسبقًا على موقع دار الإفتاء في يوم 16 سبتمبر 2021، وكان رقمها (6137) وجاءت بعنوان "حقيقة سيدي أحمد البدوي وبيان مكانته"، وصدرت عن مفتى الجهورية السابق، الدكتور شوقي علام.

هل السيد البدوي من آل بيت النبي؟

وقال الدكتور شوقي علام في الفتوى، إن المؤرخين والعلماء الأعلام اتفقوا على كون السيد البدوي سليل آل البيت عليهم السلام، فقد أطبق على صحته عدول الأمة، وأثبات المؤرخين والأئمة، وتواردت به شهادة الأشراف في مصره، وتواتر نسبه الشريف عند علماء النسب في عصره وبعد عصره، فالتشكيك في ذلك من الكبائر التي حرمتها الشريعة، وذمت من مرتكبها صنيعه.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search