الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:45 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

450 جرامًا بدلًا من 3 أرغفة، تفاصيل مقترح «التموين» لبيع الخبز بالوزن

بيع الخبز بالوزن

بيع الخبز بالوزن

شهيرة أحمد - إسلام التمساح

A A

بيع الخبز بالوزن، تفكر الحكومة في إجراء تعديل جذري على نظام توزيع الخبز المدعم، وذلك ببيع الخبز بالوزن بدلًا من العدد. 

يأتي هذا المقترح في إطار سعي الحكومة لضمان حصول المواطنين على حصتهم العادلة من الخبز المدعم، والقضاء على أي تلاعب في الأوزان.

الخبز المدعم

 

كواليس المقترح الجديد لتعديل نظام بيع الخبز المدعم بالوزن بدلا من عدد الأرغفة

من جانبه كشف الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، في تصريحات إعلامية، عن دراسة مقترح جديد يهدف إلى تعديل نظام بيع الخبز المدعم على بطاقات التموين، ليتم بيعه بالوزن بدلًا من العدد. 

 

450 جرام خبز حصة يومية لكل مواطن بدلًا من 3 أرغفة

المقترح يهدف إلى ضمان حصول المواطن على حصة يومية من الخبز تبلغ 450 جرامًا، بدلًا من 3 أرغفة كما هو الحال حاليًا، إلا أن هذا المقترح لا يزال قيد الدراسة، ويواجه عدة تحديات من قبل القائمين على إنتاج الخبز.

رغيف الخبز

 

أسباب ودوافع المقترح الجديد بيع الخبز بالوزن

وأوضح وزير التموين، خلال لقاءه مع الصحفيين، أمس الإثنين، أن الهدف من دراسة مقترح بيع الخبز بالوزن هو القضاء على التلاعب في الأوزان، وضمان حصول المواطن على حقه الكامل من الخبز المدعم

 

موقف المخابز من تطبيق المقترح

وعلق خالد فكري، سكرتير عام شعبة المخابز بالغرفة التجارية، على هذا المقترح مشيرًا إلى أنه في مصلحة المواطن، حيث سيضمن حصوله على حصة عادلة من الخبز. 

 

المخابز ليست جاهزة حاليًا لتطبيق نظام بيع الخبز بالوزن

وأشار في تصريحات تليفزيونية، إلى أن المخابز ليست جاهزة حاليًا لتطبيق نظام بيع الخبز بالوزن بدلًا من العدد، حيث أن هذا النظام قد يتسبب في حدوث تكدسات أمام منافذ البيع نظرًا للوقت الإضافي الذي سيستغرقه وزن الخبز لكل مواطن.

خاص| تفاصيل طرح رغيف الخبز المدعم خارج بطاقات التموين - الأسبوع

 

تحديات تنفيذ مقترح بيع الخبز بالوزن بدلا من عدد الأرغفة

وأوضح أحمد كمال، المتحدث باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن هناك عدة تحديات تواجه تنفيذ هذا المقترح، أهمها ما يتعلق بجاهزية المخابز لتنفيذه. 

ورغم أن المقترح، يهدف إلى تحسين نظام توزيع الخبز المدعم، إلا أنه لا يزال قيد الدراسة ولم يتم اتخاذ أي قرارات نهائية بشأنه.

وأكد كمال، في تصريحات تليفزيونة، أن حصة الفرد من الخبز المدعم ثابتة عند 5 أرغفة يوميًا، أي ما يعادل 150 رغيفًا شهريًا، ولن يتم تغيير هذه الحصة. 

وأضاف أن الهدف الرئيسي من دراسة بيع الخبز بالوزن هو ضمان العدالة في التوزيع ومنع التلاعب في الأوزان، دون المساس بسعر الرغيف المدعم الذي يظل ثابتًا على البطاقة التموينية.

 

رفع سعر رغيف الخبز المدعم على البطاقة التموينية

يُذكر أن قرر رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، رفع سعر رغيف الخبز المدعم على البطاقة التموينية عند 20 قرشًا، أي بنسبة 300% اعتبارًا من يونيو الماضي، حيث لم يتم تحريكه منذ أكثر من 30 عامًا.

ورغم هذا الرفع، لفت إلى إن الدولة تتحمل جزءًا كبيرًا من التكلفة، حيث تصل تكلفة إنتاج الرغيف الواحد إلى 1.25 جنيه.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search