الأربعاء، 18 سبتمبر 2024

09:31 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«حاسبة الموت» اختراع جديد بالذكاء الاصطناعي يكشف موعد وفاتك

اختراع جديد بالذكاء الاصطناعي يكشف سن وفاتك

اختراع جديد بالذكاء الاصطناعي يكشف سن وفاتك

الزهراء علام

A A

نجح علماء من الجامعة التقنية في الدنمارك في اختراع أول "آلة حاسبة" من نوعها في العالم، تعتمد على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لتقدير العمر الافتراضي للإنسان، وتحديد موعد وفاته المتوقع، وتقدير مقدار الأموال التي قد يمتلكها عند بلوغ نهاية حياته.

 حاسبة الموت ودقة عالية في التنبؤ بموعد الوفاة

أطلق العلماء على هذه الخوارزمية اسم "حاسبة الموت"، وهي تثير الدهشة بدقتها العالية، حيث يمكنها التنبؤ بموعد الوفاة بدقة تصل إلى 78%، مما يعني أن احتمالات الخطأ بها لا تتجاوز 22%.

العوامل المؤثرة في تقدير العمر الافتراضي

تُشير الأبحاث العلمية إلى أن عوامل الحياة المختلفة يمكن أن تؤثر في طول العمر، مثل كون الشخص ذكراً، أو مدخناً، أو إصابته بأمراض نفسية، كما يمكن أن يساهم ارتفاع الدخل وتولي المناصب القيادية في زيادة العمر المتوقع.

نتائج اختبار "Life2vec" ونجاحه في التنبؤ الدقيق

تم إدخال مجموعة متنوعة من البيانات إلى النموذج الذكي، بما في ذلك المهنة والدخل والتاريخ الصحي، مما ساعد في تقديم تقديرات دقيقة، وقد اختبر الفريق العلمي هذه الحاسبة الذكية، المعروفة باسم (Life2vec)، على مجموعة من الأشخاص تتراوح أعمارهم بين 35 و65 عاماً، 

وأشارت النتائج إلى توفي نصفهم بين عامي 2016 و2020، وقد أظهرت نتائج التطبيق دقة مذهلة بلغت 78% في التنبؤ بمن سيموت ومن سيعيش، متفوقة على النماذج الأخرى في اختبارات الشخصية.

حاسبة الموت، نتائج غير دقيقة ومستقبل طويل نحو التطوير

أثار الإعلان عن حاسبة الموت، تساؤل حول مدى استعداد الناس لمنح الذكاء الاصطناعي القدرة على التنبؤ بموتهم، وأظهرت الدراسات أن الشبكات العصبية في هذا المجال لا تملك درجة كبيرة من الدبلوماسية، ويمكن مقارنتها بأجهزة الكمبيوتر من التسعينيات. 

 حاسبة الموت لا تصلح للجميع 

أقر الفريق بقيادة البروفيسور سون ليمان يورغنسن بأن النموذج، الذي تم تدريبه على بيانات دانماركية فقط، قد لا يكون دقيقاً للأشخاص من دول أخرى، مؤكدين ضرورة عدم استحواذ الشركات الكبرى على تقنيات الذكاء الاصطناعي بهذا المجال.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search