الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

02:21 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

انطلاق المرحلة الثانية لتنسيق الجامعات، فرص أكبر للعلمي وتحديات للأدبي

تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد

تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد

مصعب فرج

A A

انطلقت اليوم الثلاثاء المرحلة الثانية من تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد، وتستمر حتى 24 أغسطس على مدار خمسة أيام، حيث تستقبل هذه المرحلة أكبر عدد من الناجحين في الثانوية العامة، بإجمالي 353,057 طالبًا وطالبة، منهم 286,088 من شعبتي العلوم والرياضة في القسم العلمي، و66,969 من القسم الأدبي، ويبلغ الحد الأدنى للمرحلة الثانية 64.63% لشعبة العلمي و56.09% للأدبي.


التوقعات لمصير طلاب المرحلة الثانية

يتوقع أن يحظى طلاب الشعبة العلمية بفرص أفضل للقبول في الكليات مقارنة بطلاب الشعبة الأدبية، إذ تتوافر لهم مقاعد أكبر في كليات مثل الطب البيطري والحاسبات والمعلومات، في حين تظل الخيارات محدودة أمام طلاب الأدبي، حيث تتواجد لهم أماكن في كليات الانتساب الموجه، بينما تتركز باقي الفرص في المعاهد العليا الخاصة.

الحدود الدنيا المتوقعة

من المتوقع أن يشهد الحد الأدنى للقبول في كليات الطب البيطري انخفاضًا طفيفًا ليصل إلى ما بين 89.70% و90%، وهو أقل قليلاً من الحد الأدنى في المرحلة الأولى الذي كان عند 90.48% لطلاب العلمي علوم. 

من ناحية أخرى، قد يشهد الحد الأدنى للقبول بكليات الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي تراجعًا يصل إلى 86%، خاصة إذا فضل الطلاب الحاصلون على مجاميع مرتفعة من شعبة الرياضيات هذه الكليات.


فرص طلاب المرحلة الثانية

تشير البيانات الإحصائية إلى أن طلاب الشعبة الأدبية سيشغلون معظم الأماكن المتبقية في الكليات الجامعية، مما يترك فرصًا محدودة لطلاب المرحلة الثالثة والأخيرة، حيث من المرجح أن تتركز خياراتهم في المعاهد العليا، بينما سيظل أمام طلاب الشعبة العلمية، خاصة في شعبة الرياضيات، فرص أكبر في المرحلة الأخيرة.

باختصار، فإن المرحلة الثانية تفتح الباب أمام العديد من الفرص لطلاب الشعبة العلمية، في حين تتقلص الخيارات أمام طلاب الأدبي، مما يبرز التحدي الذي يواجهه هؤلاء الطلاب في الحصول على مقاعد في الكليات المرموقة.

بدء عملية تسجيل الرغبات

ويمكن للطلاب الآن الدخول إلى رابط موقع التنسيق الإلكتروني وبدء عملية تسجيل الرغبات، حيث سيتم فتح باب التسجيل بدءًا من الثلاثاء 20 أغسطس حتى السبت 24 أغسطس، لمدة خمسة أيام متواصلة.

الحد الأدنى للقبول في المرحلة الثانية للشعبة العلمية يبدأ من 265 درجة

كشفت الوازرة عن أن الحد الأدنى للقبول في المرحلة الثانية للشعبة العلمية يبدأ من 265 درجة فأكثر، بنسبة نجاح تصل إلى 64.63%، ويبلغ عدد الطلاب المستهدفين في هذه الشعبة 286,088 طالبًا، أما بالنسبة للشعبة الأدبية، فالحد الأدنى يبدأ من 230 درجة فأكثر، بنسبة نجاح 56.09%، ويبلغ عدد الطلاب المستهدفين في هذه الشعبة 66,969 طالبًا.

تنسيق المرحلة الثانية يصل إلى 353,057 طالبا وطالبة

إجمالي عدد الطلاب المستهدفين في تنسيق المرحلة الثانية يصل إلى 353,057 طالبًا وطالبة، الذين يتعين عليهم استكمال تسجيل رغباتهم خلال الفترة المحددة لضمان حصولهم على الأماكن المتاحة في الجامعات.

سارع بالتسجيل الآن عبر الموقع الإلكتروني لتنسيق الجامعات لضمان مكانك في المرحلة الثانية، من هنــــــــــــــــا.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد 2024-2025 موقع الجمهور، يقدم موقعنا الإخباري خدمة لكل أولياء الأمور وطلاب شهادة الصف الثالث الثانوي العام، حصريا لينك التظلمات الثانوية العامة، بالاضافه لإمتحانات الدور الثاني للشهادة، ونرصد لكم تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد لعام 2024، بالإضافة لاختبارات القدرات وكيفية التقديم عقب الإعلان عن النتائج.

search