الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:04 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«شكاوى المرضى تتصاعد»، «الجمهور» يكشف تفاصيل نقص الدواء لصالح مافيا السوق السوداء

نقص الدواء - أرشيفية

نقص الدواء - أرشيفية

شيماء حتحوت

A A

يشهد قطاع الدواء في مصر أزمة حادة تتمثل في نقص العديد من الأدوية الأساسية وارتفاع أسعارها بشكل جنوني، وهذه الأزمة تؤثر بشكل مباشر على صحة ملايين المواطنين، وتزيد من معاناتهم، خاصة المرضى المزمنين والأطفال وكبار السن.

وفي ظل الأزمة الحادة التي يعاني منها قطاع الدواء في مصر، والتي تهدد صحة ملايين المواطنين، طالب المواطنين بضرورة تحرك عاجل وحاسم من الحكومة لحل هذه الأزمة، بجانب تشكيل لجنة تحقيق مستقلة للكشف عن أسباب هذه الأزمة ومحاسبة المسؤولين، وتفعيل دور الأجهزة الرقابية لمكافحة السوق السوداء، وتطوير التشريعات المتعلقة بقطاع الدواء لحماية حقوق المرضى، وأهمية زيادة الشفافية في عملية تسعير وتوزيع الأدوية، وتعزيز دور المجتمع المدني في مكافحة هذه الأزمة. 

وقدم م.م استغاثة عاجلة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي والدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء بشأن اختفاء الأدوية من الأسواق رغم توافرها لصالح مافيا الدواء.

وعبر عن استيائه الشديد من أزمة نقص الأدوية وارتفاع أسعارها بشكل جنوني في السوق السوداء، ويشكو من أن الأدوية الأساسية والمستوردة تختفي فجأة من الصيدليات، وعندما يتم العثور عليها تكون بأسعار مضاعفة، ويضرب أمثلة محددة على ذلك، مثل حقن الفوستيمون والجونابيور، اللذان ارتفعت أسعارهما بشكل كبير في الصيدليات الكبرى.

واشتكى الكثير من صعوبة الحصول على الأدوية الأساسية، خاصة المستوردة، مما يعرض حياة المرضى للخطر، متهمين الصيدليات الكبرى ببيع الأدوية بأسعار مضاعفة، مستغلة حاجة المرضى، ويشير إلى وجود سوق سوداء كبيرة للأدوية، يتم فيها بيع الأدوية بأسعار خيالية.

رئيس شعبة الأدوية يتهم هيئة الدواء بالفشل في ضبط الأسعار

ويتهم  الدكتور على عوف رئيس شعبة الأدوية بالغرف التجارية، هيئة الدواء المصرية بالفشل في القيام بدورها في ضبط السوق ومنع التلاعب بأسعار الأدوية، ويوضح كيف تؤثر هذه الأزمة على حياة المواطنين، خاصة النساء اللاتي يرغبن في الإنجاب ولا يستطعن الحصول على علاجات الخصوبة، مطالبا الحكومة بالتدخل العاجل لحل هذه الأزمة.

وأضاف أن أزمة نقص الأدوية تؤثر بشكل خاص على الفئات الأكثر ضعفاً في المجتمع، مثل المرضى المزمنين والنساء الحوامل، ويجب على الحكومة أن تضع حلاً عاجلاً لهذه الأزمة وأن تضمن حصول جميع المواطنين على الأدوية التي يحتاجونها بأسعار معقولة.

وأوضح أنه يجب على الحكومة أن تكثف جهودها للقضاء على هذه السوق السوداء ومحاسبة المتورطين فيها، كما يجب عليها توفير الدعم اللازم لصناعة الدواء المحلية لتلبية احتياجات السوق المحلية، مشيرا إلى أن فشل هيئة الدواء في ضبط السوق وتوفير الأدوية بأسعار مناسبة يؤثر بشكل مباشر على صحة المواطنين ويثير تساؤلات حول مدى جدية حماية المواطنين.

وأكد أنه لا يمكن السكوت عن فشل هيئة الدواء في أداء دورها، يجب محاسبة المسؤولين عن هذه الأزمة وتوفير الحماية للمواطنين، وأزمة نقص الأدوية تهدد صحة ملايين المصريين، وتؤكد ضرورة إصلاح جذري في نظام الرعاية الصحية.

وأشار إلى أن الأمر بيد رئيس الوزراء لحل هذه الأزمة، وتابع قائلاً: «بصراحة وزير الصناعة الجديد شغال بس مافيش حد مساعدة من المستفيدين».

شكاوى المواطنين من نقص الدواء واستغلال الصيدليات

تتوالى الشكاوى ضد الصيدليات، ومن إحدى أكبر سلاسل الصيدليات في مصر، حيث يتهمها المواطنون بارتكاب مخالفات جسيمة تتعلق برفع أسعار الأدوية بشكل جنوني وتشكيل سوق سوداء داخل فروعها.

وأثار أ. ع 50 عام أحد المواطنين الجدل بشكواه من إحدى الصيدليات، حيث أكد أن الصيدلية تقوم ببيع دواء سعره الأصلي 420 جنيهًا بسعر 2000 جنيه، مدعية أن هذا هو السعر الجديد للدواء. 

وأشار إلى أن جميع العملاء يشكون من هذه الممارسات الجائرة، وأنهم يتلقون ردود فعل سلبية عند الاتصال بخطوط الشكاوى، وحقن الميريوفيرت مثالًا صارخًا على هذه الممارسات، حيث ارتفع سعرها من 596 جنيهًا إلى 2600 جنيه في صيدلية سيف، وهو ما يمثل زيادة فاحشة لا يمكن تبريرها.

وقال إن هذا السلوك من الصيدليات يمثل انتهاكًا صريحًا للقانون، ويضر بصحة وسلامة المواطنين، ويقوض الثقة في القطاع الصحي بأكمله، ونطالب الجهات المعنية بالتحقيق الفوري في هذه الشكاوى واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين، وحماية حقوق المواطنين في الحصول على الدواء بأسعار عادلة.

وتساءل رئيس شعبة الأدوية، عن من المسئول عن المهزلة التي تحدث فى سوق الدواء، وهل تتحكم مافيا الدواء فى الأسعار؟، خاصة في ظل وجود النقص الكبير في الأدوية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search