الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:56 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«التعليم» تحذر من الكتب الخارجية غير مطابقة للموصفات (تفاصيل)

الكتب الخارجية

الكتب الخارجية

محمد النجار

A A

جدل واسع انتشر خلال الساعات الماضية بسبب شراء المواطنين للكتب الخارجية للمناهج الدراسي للعام الجديد، في الوقت الذي أطلقت فيه وزارة التربية والتعليم العديد من الرسائل التحذيرية للمواطنين بعدم التعامل مع الكتب الخارجية لأنها غير مطابقة للمواصفات والمعايير الجديدة، وذلك عقب التعديلات التي أجراها وزير التربية والتعليم الجديد محمد عبد اللطيف، بشأن نظام الثانوية العامة الجديد. 

الكتب الخارجية في النظام القديم 

وفي سياق متصل تحدث محمود عبد الرحمن، الخبير في الشأن التعليمي، عن أزمة شراء الكتب الخارجية من الأسواق، وذلك عقب التعديلات التي أصدرها وزير التربية والتعليم بشأن المناهج الجديدة للعام الدراسي 2024- 2025. 

ووصف “ عبد الرحمن ”،  خلال تصريحات تلفزيونية عبر فضائية “الحياة”،  أن الكتب الخارجية المتواجدة في الأسواق معتمدة علي نظام التعليم القديم لافتا إلى أن الكتب الخارجية المتواجدة في الأسواق أصبحت لديها أي فائدة، وأن النظام الجديد يحتوي علي تفاصيل جديدة أهما الاستعانة بنظام تعليمي متطور للغاية. 

 ماهي الكتب الخارجية

الكتب الخارجية هي موارد تعليمية تستخدم كمكمل للكتب الدراسية التي يتم تدريسها في المدارس أو الجامعات. تهدف هذه الكتب إلى تقديم معلومات إضافية، تمارين متنوعة، وأساليب تعليمية مبتكرة تساعد الطلاب على فهم المواد الدراسية بشكل أعمق وتحقيق نتائج أفضل في الامتحانات.

أهمية الكتب الخارجية:

تلعب الكتب الخارجية دورًا كبيرًا في تحسين مستوى الطلاب الأكاديمي وزيادة ثقتهم في قدرتهم على التعامل مع المواد الدراسية. كما تساعد في توفير مصادر تعليمية بديلة تساعد على دعم وتحسين العملية التعليمية بشكل عام.

دور وزارة التربية والتعليم في أزمة الكتب الخارجية 

تحدث الدكتور أيمن بهاء الدين، نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن تفاصيل جديدة بشأن الكتب الخارجية، وذلك عقب التعديلات التي اتخذها وزير التربية التعليم بشأن نظام الثانوية العامة الجديد. 

وأكد الدكتور أيمن بهاء الدين، نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن هناك تحديات في تنفيذ نظام الثانوية الجديد بسبب ظروف غير مناسبة، أن دراسة الأدبي للرياضيات تُعتبر محتوى علمي أساسي.

نظام الثانوية العامة الجديد 

وأضاف نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسؤوليتي، المذاع عبر قناة صدى البلد،: « أن في عصر البيانات وعلومها، أصبحت النماذج اللغوية والتقنيات المرتبطة بها جزءًا أساسيًا من العديد من المجالات الأكاديمية والمهنية، لافتا إلى أن دراسة النماذج اللغوية تشمل تحليل وفهم كيفية تعامل الخوارزميات مع اللغة، سواء كانت تلك النماذج تُستخدم في معالجة اللغة الطبيعية، الترجمة الآلية، وتوليد النصوص، أو حتى في تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

مستويات الطلاب في المراحل الدراسية 

وأوضح أيمن بهاء الدين، أنه تعد التفرقة بين مستويات الطلاب أمرًا حيويًا في سياق التعليم العالي في الجامعات، بحيث يكون من الضروري تصنيف الطلاب بناءً على خلفياتهم الأكاديمية ومستوياتهم الحالية لضمان أنهم يتلقون التعليم والتدريب المناسبين. 

تحديد البرامج الدراسية المناسبة للطلاب

أكد نائب الوزير إلى أن هذا التصنيف يساعد في تحديد البرامج الدراسية المناسبة وتوفير الموارد التعليمية التي تلبي احتياجات الطلاب المختلفة، لافتا إلى أن أهم إجراء للتطوير هو وجود تعليم حقيقي في المدارس، متابعاً أن معظم المدرسين في مراكز الدروس الخصوصية ليسوا من المتخصصين.


وبشأن السناتر التعليمية شدد نائب وزير التربية والتعليم إلى أن الوزارة تعمل على تقديم تعليم حقيقي في المدارس للقضاء على السناتر في كافة المحافظات الفترة المقبلة. 

الكتب الخارجية بالأسواق 

وبشأن الكتب الخارجية بالأسواق ، حذر نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، من أن الكتب الخارجية بالأسواق غير مطابقة لمنظومة الثانوية العامة الجديدة، ولم يصدر أي ترخيص لأحد لطباعة الكتب الخارجية للثانوية العامة.

ترخيص الكتب الخارجية للثانوية العامة

وأكد أنه حتي الأن لم تحصل الشركات على ترخيص كتب خارجية للثانوية العامة، والكتب الخارجية في الأسواق حاليًا غير مطابقة للمناهج الجديدة، ودور النشر مسؤولة عن طباعة المناهج، والأزمة ستكون في الصف الأول الثانوي أكثر من الصف الثاني والثالث».

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search