الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:54 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ستر العورة واجب، الأزهر يوضح حكم ارتداء الملابس الممزقة للرجال

ملابس رجالي ممزقة - أرشيفية

ملابس رجالي ممزقة - أرشيفية

هاجر موسى

A A

أوجب الإسلام التعفف والتستر، ليس فقط على المرأة المسلمة، ولكن على الرجل أيضًا، فللرجل عورة يجب عليه أن يسترها، وهي المنطقة ما بين السرة إلى الركبة عند جمهور العلماء، والحنفية، والمالكية، والشافعية، والحنابلة؛ فقال سبحانه: {يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا ۖ وَلِبَاسُ التَّقْوَىٰ ذَٰلِكَ خَيْرٌ ۚ ذَٰلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ}. [الأعراف: 26].

ثقافة مجتمعنا المصري الرَّاقية، تدعم الحياء والعفة والمروءة، وترفض وتستنكر الفحش والتَّفحُّش والتَّبجُّح وخدش الحياء وجرح المشاعر.

ومن جانبه، أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، ضرورة تستر الرجل، وستر عورته، حيث أكد أنه لا يليق أن يظهر الرجل وسط الناس بثوب قصير يُظهِر فخذه أو يُبرز عورته، فمن الواجب أن يسير الرجال بين الناس، بملابس محتشمة وساترة، فالاحتشام والستر من سمات التحضر والرقي، وهو ما كرمنا به الله عز وجل، فلو كانت الحضارة بالتعري لكانت الحيوانات أكثر تحضُّرًا من بني الإنسان.

صور بناطيل جينز رجالى موضة 2024 - مصراوى الشامل

كيف يكون الملبس الإسلامي للرجال؟

وعن شكل الملابس الإسلامية للرجال، فقد أوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، ضرورة أن يكون الملبس:

-مُراعيًا لقيم المجتمع وعُرفه

-متوافقًا مع قيمتي الحياء والمروءة.

واستنكر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، ظهور الشباب في المواصلات العامة، أو الطرق، بملابس قصيرة أو ممزقة تظهر الفخذ أو تبرز العورة، أو بنطلون ساقط.

بنطلون جينز أبيض ممزق للرجال : Amazon.com: ملابس وأحذية ومجوهرات

عدم تشبّه الرجل في ملابسه بالمرأة

كما أكد ضرورة عدم تشبّه الرجل في ملابسه بالمرأة،  فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: «لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ الرَّجُلَ يَلْبَسُ لِبْسَةَ الْمَرْأَةِ، وَالْمَرْأَةَ تَلْبَسُ لِبْسَةَ الرَّجُلِ». 

هل الملابس الطويلة حرام؟

وعن مدى حرمانية الملابس الطويلة، فقد وضح مركز  الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن الإسلام حرم إطالة الثوب وجرَّه؛ في حالة أنه يقصد بهذا التكبرَ على الناس؛ فقد قال سيدنا رسول الله ﷺ: «مَنْ جَرَّ إِزَارَهُ لَا يُرِيدُ بِذَلِكَ إِلَّا الْمَخِيلَةَ؛ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يَنْظُرُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ».

وأمرنا إسلامنا الجميل، بنظافة الثياب وأن تكون مهندمة منظمة، قال سيدنا رسول الله ﷺ: «إنَّكم قادِمونَ على إخوانِكُم؛ فأحسِنوا لباسَكُم، وأصلِحوا رحالَكُم؛ حتَّى تَكونوا كأنَّكُم شامةٌ مِنَ النَّاسِ، إنَّ اللَّهَ لا يُحبُّ الفُحشَ والتَّفحُّشَ». 

وطالب مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، بضرورة عدم ارتداء المسلم زيًّا يحمل علامات أو كلمات تخالف آداب وعقيدة الإسلام، وكذلك رفض ارتداء ملابس تحمل كلمات وأشكال تحتوي على مصطلحات وإيحاءات إباحية؛ فقد قال ﷺ: «مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ». 

وستر المسلم لعوراته لا يقتصر فقط على الشارع والسير بين الناس، بل ضرورة واجبة أيضًا عند الظهور  الإلكتروني، وخلال الفيديوهات، والتطبيقات المختلفة، وكذلك مواقع التواصل الاجتماعي.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search