الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:36 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

نكشف أسباب ومصير 2000 طالب تخلفوا عن تسجيل الرغبات بالمرحلة الأولى

وزير التعليم العالي

وزير التعليم العالي

هاجر موسى

A A

نتيجة تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات الحكومية والمعاهد لطلاب الثانوية العامة 2024، أعلن الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أمس الأحد، في مؤتمر صحفي، عن نتائج تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات الحكومية والمعاهد لطلاب الثانوية العامة، مشيدًا بنجاح عملية استقبال رغبات الطلاب عبر الموقع الإلكتروني.

كما أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي عن إجمالي عدد الطلاب الذين تقدموا بالرغبات 116,460 طالبًا وطالبة، حيث جاء تقسيم هؤلاء الطلاب حسب الشعب كالتالي:

- 26,016 طالبًا في شعبة العلوم

 و16,002 طالبًا في شعبة الرياضيات

 و64,442 طالبًا في الشعبة الأدبية.

 وأشار الوزير، إلى أن هناك 2,000 طالبًا لم يتقدموا بتسجيل رغباتهم في المرحلة الأولى، وهو ما يثير التساؤلات حول هؤلاء الطلاب، وأسباب تخلفهم عن تسجيل الرغبات ضمن مرحلتهم، بالإضافة إلى مصيرهم وهل يمكنهم التسجيل ضمن مرحلة أخرى من مراحل التسجيل الإلكتروني «المرحلة الثانية أو الثالثة»؟، وهو ما سنجيب عنه في السطور التالية.

ما سبب تخلف الـ 2000 طالب عن تسجيل الرغبات في المرحلة الأولى؟

يتخلف الطلاب عن تسجيل رغباته ضمن مرحلتهم لعدة أسباب أهمها:

  • السفر
  • رغبة الطلاب في الحصول على منح من جامعات أهلية وخاصة.

ما مصير طلاب الثانوية العامة 2024 المتخلفين في المرحلة الأولي بالتنسيق؟

أوضحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مسبقًا أنه من حق كل طالب متخلف عن التسجيل الإلكتروني بالمرحلة الأولى أو الثانية، التسجيل الإلكتروني وإدخال الرغبات بعد انتهاء المرحلتين.

ما الخدمات المتاحة لمتخلفي التسجيل بالمرحلة الأولى؟ 

 تتيح البوابة الإلكترونية للتنسيق بعض الخدمات للطلاب المتخلفين كالتالية:

-خدمات تقليل الاغتراب

-وإدخال الرغبات لمستنفذي الرغبات بالمرحلتين والمتخلفين عن التسجيل

وتوفر الوزارة هذه الخدمات للطلاب، حتي يتمكنون من الالتحاق بكليات التي يرغبون بها وفقًا لمجموعهم في الثانوية العامة.

هل يؤثر تخلف الطالب عن مرحلته المحددة على عملية تسجيله للرغبات؟

لن يؤثر تخلف طالب الثانوية العامة، وعدم التزامه بإدخال الرغبات في موعدها المحدد سلفًا من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، على الكلية التي يرغب في الالتحاق بها، حيث إن مكتب التنسيق يقوم بإحصائيات، ووفقًا لها يضُمن له مكانًا لكل طالب في الكليات التي يتساوى معدل قبولها مع مجموعه أو يقل عنه. 

ما الضرر الذي يلحق بالطالب المتخلف عن تسجيل رغباته في موعدها؟

يعاني الطالب المتخلف عن تسجيل رغباته في موعدها المحدد سلفًا، فقط من التأخير في الالتحاق بكليته، ويعد هذا الضرر الوحيد، طالما كان التخلف عن تسجيل الرغبات وإعادته كان في نفس عام التخرج من الثانوية العامة.

والجدير بالذكر، أن 116،464 طالبًا كان إجمالي الطلاب المقبولين في المرحلة الأولى، وسجل 42،333 طالبًا من بين المتقدمين، في الشعبة العلمية، و72،129 طالبًا في الشعبة الأدبية، بينما تخلف 2،002 طالب عن التسجيل.

ما عدد الطلاب المؤهلين للتقديم في المرحلة الثانية؟

تبدأ المرحلة الثانية من التنسيق من 20 إلى 24 أغسطس 2024، حيث يبلغ العدد الإجمالي للطلاب المؤهلين للتقديم في المرحلة الثانية 353،057 طالبًا، حيث سيكون الحد الأدنى للقبول في هذه المرحلة 265 درجة (64.63%) للشعبة العلمية، مع السماح لـ 286،088 طالبًا بالتقديم. أما الشعبة الأدبية، فسيكون الحد الأدنى للقبول 230 درجة (56.09%)، ويحق لـ 66،969 طالبًا التقديم.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد 2024-2025 موقع الجمهور، يقدم موقعنا الإخباري خدمة لكل أولياء الأمور وطلاب شهادة الصف الثالث الثانوي العام، حصريا لينك التظلمات الثانوية العامة، بالإضافة لامتحانات الدور الثاني للشهادة، ونرصد لكم تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد لعام 2024، بالإضافة لاختبارات القدرات وكيفية التقديم عقب الإعلان عن النتائج.

search