السبت، 05 أكتوبر 2024

12:20 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«الهيئةالوطنية» تعلن جدول مواعيد الانتخابات الرئاسية.. السبت المقبل

الانتخابات الرئاسية

الانتخابات الرئاسية

أحمد المقدامي

A A

مع اقتراب موعد انطلاق الانتخابات الرئاسية ،يسعى الجميع لمعرفة جدول مواعيد الانتخابات و تحديدا موعد فتح باب الترشح، حيث ينتظر العديد من المرشحين الرئاسيين المحتملين فتح الباب للتقدم بأوراق ترشحهم والبدء في جمع التوكيلات .

ومن المقرر أن تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات يوم السبت المقبل الموافق الثاني من سبتمبر الجدول الرسمي بمواعيد الانتخابات وموعد فتح باب الترشح.

وتنص المادة 10 من القانون رقم 22 لسنة 2014 المعروف باسم قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية، ضوابط تحديد موعد الانتخابات الرئاسية، حيث تنص على تحديد موعد بدء إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية ويوم الانتخاب، والإعادة بقرار من لجنة الانتخابات الرئاسية، وينشر هذا القرار في الجريدة الرسمية، وفى صحيفتين يوميتين واسعتي الانتشار.

ومن المقرر أن تجرى انتخابات الرئاسة 2024 المقبلة 2024 قبل 120 يوما على انتهاء مدة الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، وبناء على ذلك فإن الانتخابات من المقرر أن تكون في شهر فبراير المقبل 2024، ويأتي ذلك استنادا إلى ما أعلنته الهيئة الوطنية للانتخابات في 2 أبريل 2018 بإعلان فوز الرئيس عبد الفتاح السيسي بولاية رئاسية ثانية.

وتجرى انتخابات الرئاسة المصرية 2024 باستخدام نظام الدورتين، ينص الدستور على بدأ إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية قبل 120 يوما على الأقل من تاريخ انتهاء فترة الرئاسة الحالية التي تنتهي في 1 ابريل 2024 وتعلن النتائج قبل 30 يومًا على الأقل من تاريخ انتهاء فترة الرئاسة أي يوم 1 مارس 2024.

search