الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:15 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

خبراء يكشفون لـ«الجمهور» أسباب أزمات السوق العقاري في مصر

العقارات

العقارات

منار عبدالعظيم _ إيناس خاطر

A A

نفى فتح الله فوزي، رئيس لجنة التشييد والبناء بجمعية رجال الأعمال المصريين، احتمالية حدوث فقاعة عقارية في المستقبل القريب، مؤكداً أن حجم المعروض من العقارات يلبي احتياجات السوق الحالية ولا يوجد فائض يشير إلى مثل هذه الأزمة.

تقسيم المخططات الهندسية إلى مشروعات

وفي تصريحات خاصة لموقع «الجمهور»، أوضح فوزي أن الشركات العقارية تركز على الحفاظ على معدلات بيع تتناسب مع احتياجات السوق، لتفادي أي خسائر محتملة. مضيفا بأن تسويق الوحدات يتم على مراحل تبدأ بتقسيم المخططات الهندسية إلى مشروعات، ثم تقسيم كل مشروع إلى مراحل متعددة، بحيث يستغرق بناء كل مرحلة من سنة إلى خمس سنوات، وتنتهي العملية بتسليم الوحدات للعميل بعد اكتمالها.

وأشار فوزي إلى أن احتمالية حدوث فقاعة عقارية في الوقت الراهن غير واردة، نافياً وجود حالة ركود في السوق العقاري بسبب ضعف الطلب على الشراء. مؤكدا أن الأوضاع الاقتصادية الراهنة، بما في ذلك ارتفاع أسعار المنشآت، لن تؤثر بشكل كبير على السوق، لأن الطلب لا يزال أعلى من العرض.

وأوضح فوزي أن الطلب على العقارات ينقسم إلى نوعين: الأول لغرض السكن، والثاني للاستثمار كوعاء ادخاري آمن طويل الأجل، وهو ما يجعل السوق العقاري المصري وجهة مفضلة للمستثمرين.

السوق العقاري بعيد تماماً عن حدوث فقاعة عقارية

من جانبه، أكد المهندس علاء فكري، نائب أول رئيس لجنة التطوير العقاري بجمعية رجال الأعمال المصريين، أن السوق العقاري بعيد تماماً عن حدوث فقاعة عقارية. مشيراً إلى أن زيادة الطلب من قبل المستثمرين ترجع إلى رغبتهم في الاستثمار طويل الأجل في العقارات، لما يدره من عوائد على مدى فترات زمنية متباعدة.

وأضاف فكري، في تصريحات خاصة لموقع "الجمهور"، أن السوق العقاري في مصر لم يشهد تراجعًا في الأسعار أو جمودًا في المبيعات، حتى مع التحديات الاقتصادية التي مرت بها مصر والعالم، مما يؤكد استقرار السوق وعدم وجود مؤشرات على حدوث فقاعة عقارية.

و أشار إلى أنه مع ارتفاع مستويات التضخم خلال السنوات الأربع الماضية، زاد الطلب على العقارات كاستثمار آمن يحافظ على قيمة العملة ويحقق عوائد استثمارية، مما يعزز من الطلب على العقارات سواء للاستثمار أو لسد الاحتياج الفعلي للسكن.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


 

search