الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

02:53 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

العالم يترقب الضربة الإيرانية لإسرائيل، ومسؤولون: حرب نفسية سياسية (فيديو)

إيران وإسرائيل

إيران وإسرائيل

مارسيل أيمن

A A

بعد اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، عقب حضوره حفل تنصيب الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، في آواخر الشهر الماضي، خرج مسؤولون في إيران ليعلنوها صريحة أن ما حدث سوف يتم الرد عليه في الوقت والمكان المناسبين، إلا أن التريث الإيراني من توجيه ضربة للاحتلال الإسرائيلي يعود لمخاوف لدي إيران من تلقي ضربات إسرائيلية أمريكية تطال منشآتها النووية والنفطية، حسبما أوردته تقارير إعلامية، نقلتها قناة القاهرة الإخبارية.

 إسماعيل هنية

الشرق الأوسط على شفا حرب عالمية ثالثة

وتوعدت إيران بالانتقام لاغتيال هنية على أراضيها، فضلاً عن اغتيال الاحتلال الإسرائيلي لـ«فؤاد شكر» الرجل الثاني في حزب الله اللبناني، ما جعل الشرق الأوسط على شفا حرب عالمية ثالثة، رغم التنديد الدولي والتحذيرات بضرورة ضبط النفس منعاً لعواقب وخيمة.

وفي هذا الإطار، نقل موقع أكسيوس عن كبار المسؤولين الإسرائيليين والأمريكيين، أن إيران اتخذت بعض الإجراءات الشبيهة لتلك التي قامت بها قبل الهجوم على الاحتلال في أبريل الماضي، استعدادا للرد على اغتيال هنية.

ومن جانبها، كشف صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، عن استعدادات مكثفة للاحتلال بعد أن علمت باستعدادات إيران وحزب الله لشن هجوم عليه، مضيفة: «الاحتلال يستعد للضربة، ويتحرك بحذر».

حرب على أعصاب الاحتلال

فيما أكد مسؤول إيراني بارز لوسائل إعلام أمريكية، أن إيران تشن حرب نفسية بهدف زعزعة الاستقرار النفسي والسياسي داخل إسرائيل، دون اللجوء إلى التصعيد العسكري الفعلي، مشيراً إلى أن هجوم إيران على إسرائيل قد لا يحدث.

وأوضح، أن هذا التكتيك تتبعه إيران من أجل الضغط على الاحتلال، وجعله على «قدم وساق»، مؤكداً على أن ما يقوم به الطرفين من تهديدات، قد يكون الغرض منها «استعراض القوى».

ومن جانبه، قال مصدر إيراني لصحيفة «فايننشال تايمز» البريطانية، إن انتظار الموت أصعب من الموت نفسه، مشيراً إلى أنه قد يكون هناك هجوم، وقد لا يكون على الإطلاق.

وأضاف أن ما تقوم به إيران يعتبر حرب نفسية، الغرض منها هو إبقاء الاحتلال على استعداد تام في كافة المجالات العسكرية والأمنية واللوجستية، وحرمان سكان الأراضي المحتلة من الشعور بالأمان.

وأشار إلى أنه في الوقت الذي تستعد إيران فيه بكل ما أؤتيت من قوة لشن ضربة على إسرائيل، فإنها تنتظر أن يبادر رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، بقبول وقف إطلاق النار في غزة، في إطار مفاوضات الدوحة.

صورة تعبيرية للصراع بين إيران والاحتلال الإسرائيلي

إسرائيل على قدم وساق

وأشارت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، إلى أن انتظار إسرائيل لضربة إيران، يعرض الأولي لأضرار معنوية ونفسية واقتصادية، واصفة الضربة بأنها "مدمرة" و"محبطة" لإسرائيل.

وأوضحت أن الإسرائيليين في حالة استعداد للرد الإيراني، حيث قاموا بشراء الكثير من المستلزمات التي تتيح لهم البقاء أكبر فترة ممكنة داخل الملاجي.

ونتج عن ذلك الانتظار، إصابة المجتمع الإسرائيلي بحالة من القلق، وهو ما انعكس على زيادة كبيرة في معدلات مغادرة البلاد، والإقبال على تناول الكحول والمواد المهدئة، وطلب الاستشارات النفسية، فضلاً عن تفضيل الاسرائيليين للبقاء في منازلهم عن المكوث في المطاعم والمقاهي.

فيما شهد المصحات النفسية اقبالا كبيرا من الإسرائيليين في الفترة الأخيرة، حسبما كانت قد ذكرت “يديعوت أحرونوت”، فيما كشفت أيضاً عن إقبالهم على حجز الرحلات الجوية للهروب من إسرائيل.

وبالعودة للحديث عن الضربة الإيرانية المتوقعة، كشفت تقارير عن وجود تخبط داخل القيادة الإيرانية بشأن مسألة الرد على اغتيال هنية في طهران.

علما إيران وإسرائيل بينهما صواريح

انقسام إيراني حول كيفية الرد

وحسبما ذكرت صحيفة" التليجراف" البريطانية، هناك أقاويل متعددة فيما يتعلق بالضربة الإيرانية المنتظرة، فالحرس الثوري يرغب في مهاجمة المواقع العسكرية في تل أبيب ومدن أخرى، مع التركيز على القواعد العسكرية، لتجنب وقوع إصابات بين المدنيين، وهو ما يأتي على عكس ما اشتهت نفس بزشكيان، الذي يرغب في استهداف قواعد إسرائيلية سرية في الدول المجاورة لإيران.

وأوضحت الصحيفة، أن الرغبة الإيرانية ما زالت قائمة، والذي يكمن هدفها الأول والأخير في إلحاق خسائر في قلب إسرائيل، إلا أن الكثير من الدول حثت كلا من إيران وإسرائيل على ضبط النفس، والتصرف بشئ من الحكمة لعدم الإنجرار وراء حرب إقليمية.

وحسبما ذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، فإن رغبة بزشكيان في استهداف قواعد إسرائيلية سرية في الدول المجاورة لإيران، يرجع لقلقه من هجوم قد يسفر عن عواقب وخيمة على بلاده.

مسعود بزشكيان

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search