الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:19 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

حلوى وذكر وموائد طعام، تعرف على أول من احتفل بالمولد النبوي الشريف

الاحتفال بمولد النبوي الشريف ـ أرشيفية

الاحتفال بمولد النبوي الشريف ـ أرشيفية

أسماء أبو شادي

A A

الاحتفال بذكري المولد النبوي الشريف، ميلاد سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم، أصل من أصول الإيمان وأفضل الأعمال.

وأوضحت دار الإفتاء المصرية أن الاحتفال بميلاد أعظم البشرية، هو أمر مقطوع بشريعته، باعتباره أصل من الأصول ودعامتها الأولي.

في ذكري مولد النبوي الشريف، تحتفل الأمة الإسلامية بميلاد نبي الرحمة، وخاتم الأنبياء والمرسلين، البعض يحتفل بهذه المناسبة الشريفة بالصيام والآخر بالذكر والصلاة علي النبي، فضلاً على شراء الحلوى وإقامة الولائم والعزائم.

أصل الاحتفال بمولد النبوي الشريف

وذهب بعض الباحثين والدارسين إلى أن الفاطميين هم أول من احتفلوا بذكري مولد النبوي الشريف، وأول من جعل ذكري مولد الرسول عيداً يُحتفل به هو بنو عبيد القداح الفاطميون.

والبعض رجح أن أصل الاحتفال بذكري مولد النبي يعود إلى العصر النبوي، وإلى النبي الكريم نفسه، من خلال قوله صلى الله عليه وسلم "هذا يوم ولدتُ فيه"، رداً منه صلى الله عليه وسلم، حول سبب اختيار يوم الاثنين للصيام فيه.

وبحسب الروايات، يقال بأن حاكم أربيل، في شمال العراق هو أول من احتفل بذكري مولد النبوي الشريف، وذلك وفقاً لما ذًكر في كتاب حسن المقصد في عمل المولد، والذي كتبه الإمام جلال الدين السيوطي. 

ويذكر بأن الدولة الأيوبية هي أول من أقامت الاحتفالات بذكري مولد النبوي الشريف، حيث كان السلطان صلاح الدين الأيوبي يحرص على الاحتفال بهذه المناسبة بشكل منتظم، وكان ينفق الأموال الباهظة للاحتفال بذكري المولد النبوي الشريف سنوياً.

وكان صلاح الدين الأيوبي، صباح ميلاد النبي صلي الله عليه وسلم، يجمع الناس والشعراء والأعيان والرؤساء، ويجتمع بالجنود، ويعظهم وذلك بعد أن تقام موائد الطعام للناس عامة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search