الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:10 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

4 مليارات دولار قيمة صادرات مصر من الصناعات الكيماوية غير البترولية

المجلس التصديري للصناعات الكيماوية

المجلس التصديري للصناعات الكيماوية

نورهان عبدالعزيز

A A

أعلن المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة برئاسة خالد أبو المكارم، عن وصول صادرات الصناعات الكيماوية خلال النصف الأول من 2024 إلى 4 مليار دولار، لتحتل بذلك المرتبة الثانية من إجمالي الصادرات المصرية غير البترولية.

كما تمثل 20% من إجمالي الصادرات المصرية غير البترولية وذلك وفقًا لبيانات الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات المصرية حتى شهر يونيو 2024، فضلًا عن العديد من المنتجات المتنوعة التي استطاعت أن تحقق معدل نمو بلغت نسبته 3% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

مركز الصناعات الكيميائية – جهاز التصنيع العسكري

ارتفاع منتجات البلاستيك والبتروكيماويات

وشهدت العديد من القطاعات الكيماوية نموًا ملحوظًا خلال هذه الفترة، إذ حققت منتجات البلاستيك نموًا بلغت نسبته نحو 2%، والبتروكيماويات 7%، والمنظفات 21%، والأحبار والدهانات 8%، والمطاط 16%.

وجاءت تركيا في مقدمة الدول المستوردة من مصر بما قيمته 595.94 مليون دولار وجاءت إيطاليا في المرتبة الثانية بقيمة صادرات بلغت نحو 368.95 مليون دولار، ثم إسبانيا بنحو 221.87 مليون دولار، ثم السعودية بحوالي 210.72 مليون دولار.

واحتلت فرنسا المرتبة الخامس بقيمة 206.06 مليون دولار، وفي المرتبة السادسة كانت البرازيل بحوالي 158.59 مليون دولار، ثم ليبيا 130.43 مليون دولار، ثم سلوفينيا 119.29 مليون دولار، ثم المغرب 115.30 مليون دولار، وقي المرتبة العاشرة بلجيكا بحوالي 114.54 مليون دولار.

تنوع الأسواق والدول المستوردة بسبب تنوع منتجات القطاع 

شركة الصناعات الكيماوية المصرية كيما
وقال خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، إن تنوع الأسواق والدول المستوردة جاء نتيجة لتنوع منتجات القطاع حيث بلغت  قيمة الصادرات المصرية لأكبر 10 دول نحو 2.241 مليار دولار محققة بذلك معدل نمو يقدر بحوالي 11% مقارنة بنفس الفترة من عام 2023 بما يمثل نحو58% من اجمالي صادرات القطاع للعالم.

وأشار أبو المكارم إلى أن هذا النمو يعكس نجاح الاستراتيجية التي تتبعها الحكومة لدعم وتطوير قطاع الصناعات الكيماوية، وتعزيز تنافسيته في الأسواق العالمية. كما يعكس قدرة القطاع على مواجهة التحديات العالمية والتعامل مع المتغيرات الاقتصادية.


وأكد محمد مجيد المدير التنفيذي للمجلس أن تنوع المنتجات الكيماوية المصرية وجودتها العالية، ساهم في زيادة الطلب عليها في الأسواق العالمية، وأفاد بسعي المجلس دائما نحو تنمية صادرات الصناعات الكيماوية المصرية.

ولفت إلى زيادة مساهمتها في الاقتصاد الوطني ونحن نعمل على تعزيز هذه النتائج من خلال توفير الدعم اللازم للشركات العاملة في هذا القطاع، وتشجيع الاستثمار فيه.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search