الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:37 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الحد الأدنى لتنسيق المرحلة الأولى للثانوية العامة، والأماكن الشاغرة بالكليات

وزير التعليم العالي

وزير التعليم العالي

تسنيم جمال

A A

أعلن الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن نتائج تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات الحكومية والمعاهد لطلاب الثانوية العامة.

وأشار الدكتور أيمن عاشور، إلى أن عملية استقبال رغبات الطلاب عبر الموقع الإلكتروني قد تمت بنجاح، حيث بدأت يوم الأثنين الموافق 12 أغسطس واستمرت حتى يوم الجمعة الموافق 24 أغسطس. 

نتيجة المرحلة الأولى للقبول بالجامعات والمعاهد

وفيما يخص الحد الأدنى للقبول في المرحلة الأولى، كشف الوزير أن شعبة العلوم قد حددت عند 371 درجة، بينما بلغت شعبة الرياضيات 357 درجة، فيما بلغت الشعبة الأدبية 328 درجة.

378 درجة للطب و378 للعلاج الطبيعي و376 للصيدلة

وأشار الوزير، إلى أن نتائج المرحلة الأولى قد أظهرت قبول كليات القمة لهذا العام، حيث جاء الحد الأدنى لكلية الطب 382 درجة، وطب الأسنان 380.5 درجة، والعلاج الطبيعي 378 درجة، والصيدلة 376 درجة.

الهندسة 363 والتخطيط العمراني 360 درجة

وكشف الوزير، أن كلية الهندسة، كعادتها في استقطاب المتفوقين، قد استقبلت الطلاب بدءًا من 363 درجة، بينما جاءت كلية التخطيط العمراني لتفتح أبوابها للطلاب من 360 درجة.

349.5 درجة للاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام من 341

وأوضح الوزير، أن كلية الاقتصاد والعلوم السياسية استقطبت أعلى درجات القبول، حيث بدأت من 349.5 درجة، مما يؤكد استمرارها كأحد أبرز خيارات الطلاب المتميزين، تليها كلية الألسن التي قبلت من 345.5 درجة، بينما جاءت كلية الإعلام لتفتح أبوابها للطلاب من 341 درجة، في حين أن كلية الآثار بدأت قبول الطلاب من 320 درجة.

أماكن شاغرة في كليات المرحلة الثانية لتنسيق الجامعات

ورغم التنافس الشديد بين طلاب الثانوية العامة هذا العام، أشار الدكتور أيمن عاشور إلى أن الفرصة لا تزال قائمة للطلاب في الالتحاق بعدد من الكليات ذات التخصصات الحيوية والمطلوبة في سوق العمل.

وكشف الوزير، عن وجود أماكن شاغرة في كليات التربية في تخصصات التعليم الإبتدائي وشعبة طفولة، إضافة إلى كليات الآداب، الحقوق، ودار العلوم.

التربية النوعية والخدمة الاجتماعية والاقتصاد المنزلي مفتوحة لاستقبال المزيد من الطلاب

كما تظل كليات التربية النوعية، والخدمة الاجتماعية، والاقتصاد المنزلي مفتوحة لاستقبال المزيد من الطلاب، مما يتيح فرصًا أوسع للتخصصات التي تلبي طموحات الطلاب وتتناغم مع احتياجات المجتمع.

الطب البيطري، التمريض، العلوم، الزراعة، الحاسبات، والذكاء الاصطناعي مازالت شاغرة

وأكد وزير التعليم العالي، أن هناك أماكن شاغرة في كليات أخرى، مثل: الطب البيطري، التمريض، العلوم، الزراعة، الحاسبات والمعلومات، والذكاء الاصطناعي، مما يفتح المجال أمام الطلاب الذين لم يتمكنوا من الالتحاق بكليات القمة.

كما أوضح الوزير، أن هناك فرصًا متاحة في كليات الحاسبات والمعلومات والفنون الجميلة، مما يمنح الطلاب الذين لم يحالفهم الحظ في المرحلة الأولى فرصة أخرى لتحقيق أحلامهم الأكاديمية.

وقد بلغ إجمالي عدد الطلاب الذين تقدموا بالرغبات في المرحلة الأولى للتنسيق 116,460 طالب وطالبة، حيث بلغ عدد الطلاب في شعبة علمي علوم 26,016 طالب وطالبة، بينما بلغ عدد الطلاب في شعبة الرياضيات و16,002 طالبًا وطالبة، فيما بلغ عدد الطلاب في الشعبة الادبية 64,442 طالب وطالبة. بالإضافة إلى 2,000 طالب لم يتقدموا بتسجيل رغباتهم في المرحلة الأولى.

المرحلة الثانية لتنسيق الجامعات

وفي سياق متصل، أوضح الدكتور عاشور أن الحد الأدنى لتنسيق المرحلة الثانية لشعبة "علمي علوم" و"علمي رياضة" سيكون 265 درجة بنسبة 64%، مما يفتح المجال أمام العديد من الطلاب الذين لم يتمكنوا من الالتحاق بكليات المرحلة الأولى، مشيرًا إلى ان الشعبة الأدبية سيكون لها نصيب كبير في هذه المرحلة، مع توقعات بتقديم عدد كبير من الطلاب رغباتهم في الأيام المقبلة.

وفي إشارة إلى الإقبال المتوقع على المرحلة الثانية، كشف الوزير أن عدد الطلاب المتوقع تقدمهم لرغباتهم في شعبة "علمي علوم" و"علمي رياضة" يبلغ نحو 286 ألف طالب وطالبة، بينما يصل عدد الطلاب المتوقع تقدمهم من الشعبة الأدبية إلى نحو 66 ألف طالب وطالبة.

إطلاق خدمة إلكترونية جديدة لطلاب الثانوية العامة

الجدير بالذكر أن وزارة التعليم العالي، قد أعلنت عن إطلاق خدمة إلكترونية جديدة تتيح لطلاب الثانوية العامة، الاطلاع على نتائجهم بسهولة ويسر من خلال موقع التنسيق الإلكتروني، وتأتي هذه الخطوة في إطار حرص الوزارة على تطوير الخدمات المقدمة للطلاب وتسهيل عملية التنسيق.

وأكد الوزير، على أن الوزارة قد اتخذت كافة الاستعدادات لضمان سير عملية التنسيق بسلاسة وبدون أي معوقات، مشيرًا إلى أن هناك تنسيقًا كاملاً بين الجامعات والمعاهد لاستقبال الطلاب وفقًا للنتائج التي سيتم الإعلان عنها.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد 2024-2025 موقع الجمهور، يقدم موقعنا الإخباري خدمة لكل أولياء الأمور وطلاب شهادة الصف الثالث الثانوي العام، حصريا لينك التظلمات الثانوية العامة، بالإضافة لامتحانات الدور الثاني للشهادة، ونرصد لكم تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد لعام 2024، بالإضافة لاختبارات القدرات وكيفية التقديم عقب الإعلان عن النتائج.

search