الأربعاء، 18 سبتمبر 2024

07:59 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

زابوريجيا تحت النار، تحذيرات من تدهور الأوضاع في أكبر محطة نووية بأوروبا

محطة زابوريجيا النووية - أرشيفية

محطة زابوريجيا النووية - أرشيفية

وداد العربي

A A

أصدرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أمس السبت، تحذيرًا بشأن تدهور الأوضاع الأمنية في محطة زابوريجيا النووية بأوكرانيا، وذلك بعد غارة نفذتها طائرة مسيّرة. 

واتهمت روسيا أوكرانيا بإسقاط شحنة ناسفة على طريق قريب من المحطة الواقعة في جنوب أوكرانيا.

تفاصيل الحادثة حسب وكالة «تاس» الروسية

ووفقًا لما ذكرته وكالة «تاس» الروسية، فقد أسقطت طائرة بدون طيار أوكرانية قذيفة على الطريق الذي يستخدمه الموظفون يوميًا بالقرب من وحدات الطاقة في المحطة. 

وعلى الرغم من أن الحادث لم يسفر عن إصابات، إلا أنه شكّل تهديدًا مباشرًا لسلامة الموظفين والمنشأة.

ردود فعل روسيا وأوكرانيا

وحتى الآن، لم تصدر أوكرانيا تعليقًا رسميًا حول الحادثة، ومع ذلك، تبادلت روسيا وأوكرانيا الاتهامات بشأن حوادث سابقة تتعلق بمحطة زابوريجيا، حيث اتهم كل طرف الآخر بتنفيذها. 

وفي الأسبوع الماضي، اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، القوات الروسية بإشعال حريق في المحطة، ونشر مقطع فيديو يظهر دخانًا كثيفًا يتصاعد من أحد الأبراج.

تقييم الوكالة الدولية للطاقة الذرية

وأفادت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بأن خبراءها الموجودين في الموقع قد أُبلغوا بالانفجار، وقاموا بزيارة المنطقة المتضررة. 

وأشارت الوكالة إلى أن الانفجار نجم عن طائرة مسيّرة مزودة بحمولة متفجرة، ما أثر على الطريق بين البوابتين الرئيسيتين للمحطة.

القلق الدولي من تصاعد المخاطر

وأعرب رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل جروسي، عن قلقه البالغ إزاء تصاعد المخاطر التي تهدد السلامة والأمن النوويين في المحطة، داعيًا جميع الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس.

الوضع الأمني في المحطة

وأكدت الوكالة أن الوضع الأمني في المحطة يتدهور، حيث أفاد فريقها الموجود في الموقع بحدوث نشاط عسكري مكثف خلال الأسبوع الماضي، بما في ذلك في مناطق قريبة جدًا من المحطة، وسمع الفريق انفجارات وإطلاق نار من أسلحة ثقيلة على مسافات مختلفة من المنشأة.

دعوات متكررة لضبط النفس

ومنذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا عام 2022، دعت الوكالة الدولية للطاقة الذرية مرارًا إلى ضبط النفس خشية وقوع حادث نووي خطير في المحطة. 

وفي نهاية الأسبوع الماضي، تبادلت كييف وموسكو الاتهامات بعد اندلاع حريق في برج التبريد بالمحطة، ما أسفر عن أضرار جسيمة لكن دون تهديد مباشر للسلامة النووية.

دعوة جروسي لزيارة محطة كورسك

وتلقت الوكالة دعوة لرئيسها، رافائيل جروسي، لزيارة محطة كورسك النووية في جنوب روسيا، حيث زادت القوات الأوكرانية من هجماتها. 

ووفقًا لتصريحات ميخائيل أوليانوف، الممثل الدائم لروسيا لدى المنظمات الدولية في فيينا، فإن هذه الزيارة تعتبر خطوة غير عادية ولكنها مهمة للغاية في هذا التوقيت.

اتهامات أوكرانية محتملة ضد روسيا

ومن جانبه، أشار أندريه كوفالينكو، رئيس مركز مكافحة التضليل التابع لمجلس الأمن القومي والدفاع في أوكرانيا، إلى أن روسيا قد تكون تستعد لاستفزاز نووي، متهمًا إياها بالكذب بشأن «القنبلة القذرة» والتحضير لاستفزاز محتمل.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search