الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:42 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد عودتها من جديد، لماذا ستطبق الامتحانات على الصف الثالث الابتدائي؟

طلاب الصف الثالث الابتدائي- ارشيفية

طلاب الصف الثالث الابتدائي- ارشيفية

هاجر موسى

A A

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن بعض التعديلات على نظام التعليم الأساسي، والتي من أهمها عودة الامتحانات للصف الثالث الابتدائي، مما أثار الجدل بين أولياء الأمور على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث انقسمت الآراء ما بين مؤيدة وأخرى معارضة للقرار، نظرًا لعدم الفهم الكامل لأسباب التغيير من حين لأخر.

ما سبب عودة الامتحانات للصف الثالث الابتدائي؟

ولتوضيح سبب التعديل على نظام الصف الثالث الابتدائي وعودة الامتحانات كمحدد لمستوى الطالب، فقد خرج محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، كاشفًا عن أسباب عودة الامتحانات للصف الثالث الابتدائي، حيث أوضح أن المركز القومي للبحوث التربوية، قد أعد دراسة أكدت أهمية إجراء امتحان تقييم آخر العام للطلاب بالصف الثالث الابتدائي، لجذب الطلاب للحضور للمدرسة، وتحقيق نواتج التعلم، بالإضافة لمساعدة الطلاب على التحصيل الدراسي، وإكسابهم المهارات اللازمة.

مواد ستُدرس لطلاب الصف الثالث الابتدائي

ويتساءل البعض عن ماهية المواد التي سيتم تدريسها للصف الثالث الابتدائي، حيث أوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن مناهج الصف الثالث الابتدائي شملت:

-اللغة العربية.

-اللغة الإنجليزية.

 -الرياضيات. 

-العلوم.

-القيم واحترام الآخر. 

-التربية الدينية.

-التربية البدنية والصحية.

 -أنشطة التوكاتسو.

إعادة هيكلة منظومة التعليم ما قبل الجامعي

ويسعى محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، منذ توليه منصبه، لإعادة هيكلة منظومة التعليم ما قبل الجامعي، وأعلن مؤخرًا عن الهيكلة الجديدة لنظام الثانوية العامة، والتعليم الأساسي هذا بجانب التعديلات على المرحلة الإعدادية.

 نظام التقييم في الصف الثالث الابتدائي

وكشف عن أن نظام التقييم في الصف الثالث الابتدائي وفقًا للتعديلات الجديدة سيعتمد على قياس مخرجات المواد الدراسية المطورة، حيث يتم تقييم ما يدرسه الطالب في الصفوف "الثالث - الرابع - الخامس – السادس" الابتدائي، على النحو التالي:

- امتحان نهاية الفصل 60 درجة.

-المهام الأدائية 10 درجات.

- كراسة الواجب 5 درجات.

- كراسة الأنشطة 5 درجات.

- التقييم الأسبوعي 5 درجات.

-التقييم الشهري 10 درجات.

-المواظبة والسلوك 5 درجات.

ويكون مجموع الدرجات النهائي : 100 درجة.

تقييم الفصل الدراسي الواحد

وعن كيفية تقسيم التقييمات في الفصل الدراسي الواحد، فقد أوضحت الوزارة، أن التقييم سينقسم إلى: 

- تقييم شهري أول

ويستهدف التقييم الشهري الأولى، أجزاء المقرر التي تم تدريسها من بداية العام الدراسي، وحتى نهاية شهر أكتوبر، ويقيس نواتج التعلم المستهدفة، في تلك الفترة الزمنية فقط، بواقع 5 درجات.

- تقييم شهري ثان

ويستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها، من نهاية شهر أكتوبر، وحتى نهاية شهر نوفمبر، ويقيس نواتج التعلم المستهدفة، في تلك الفترة الزمنية فقط بواقع 5 درجات.

ويذكر يخصص لعقد كل تقييم من التقييمات السابقة، فترة دراسية واحدة، ويتم ذلك تحت ملاحظة المعلم وخلال الأسبوع الأخير من الشهر.

-الامتحان النهائي

يُعقد في نهاية كل فصل دراسي، ويقيس نواتج التعلم المستهدفة، في الفصل الدراسي كاملاً، ويحصل التلميذ في نهاية الفصل الدراسي على مجموع الدرجات الثلاث بالإضافة إلى درجات المهام الأدائية - كراسة الواجب كراسة النشاط التقييم الأسبوعي المواظبة والسلوك.

تقييم ما يدرسه الطالب خلال العام الدراسي

والجدير بالذكر، أن نظام التقييم المتبع لصفوف "الرابع والخامس والسادس"، الابتدائي، يعتمد على تقييم ما يدرسه الطالب خلال العام الدراسي، وهو ما سيتم تطبيقه في الصف الثالث الابتدائي، في اطار تعديل منظومة  التعليم الأساسي الذي أعلن عنها الوزير مؤخرًا.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد 2024-2025 موقع الجمهور، يقدم موقعنا الإخباري خدمة لكل أولياء الأمور وطلاب شهادة الصف الثالث الثانوي العام، حصريا لينك التظلمات الثانوية العامة، بالإضافه لامتحانات الدور الثاني للشهادة، ونرصد لكم تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد لعام 2024، بالإضافة لاختبارات القدرات وكيفية التقديم عقب الإعلان عن النتائج.

search