السبت، 21 سبتمبر 2024

05:29 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الجابون.. سماع دوي إطلاق نار في العاصمة «ليبريفيل»

أرشيفية-انقلاب الجابون 2019

أرشيفية-انقلاب الجابون 2019

أيمن عبدالمنعم

A A

أعلنت وسائل إعلامية بالجابون سماع دوي إطلاق النار في العاصمة «ليبرفيل»، اليوم الأربعاء، بعد ظهور عدد من الضباط العسكريين بالجيش على قناة الجابون 24.

الاستيلاء على السلطة في الجابون

جاء ذلك عقب إعلان وكالة «رويترز»، قيام مجموعة من العسكريين بقيادة عن أحد الضباط، بالإعلان عن الاستيلاء على السلطة عقب إعلان نتيجة الانتخابات الرئيسية والتي أسفرت عن فوز الرئيس علي بونجو بالانتخابات بولاية رئاسية ثالثة.

كما أعلنت المجموعة عن إغلاق حدود الجابون كاملة لحين إشعار آخر، وأضاف العسكريون، أن الانتخابات الرئاسية الماضية، افتقرت للنزاهة والشفافية، ما دفعه إلى اعلان انتهاء حكم علي بونجو، بجانب حل السلطة وإيقاف العمل بالدستور.

نتائج انتخابات الرئاسة في الجابون

يذكر أن الرئيس على بونجو هو نجل الرئيس الجابوني السابق عمر بونجو، وقد تولى الحكم في المرة الأولى عقب وفاة والده عام 2009 بعد ترشحه عن الحزب الديمقراطي الجابوني بنسبة أصوات بلغت 42%، لتكون هي ولايته الأولى لحكم الجابون بعد تعثر في إعلان نتائج الانتخابات جعلت المواطنين يزعمون بأن الانتخابات الرئاسية قد تم تزويرها.

ترشح بونجو مرة أخرى في انتخابات 2016، والتي نتج عنها فوزه مرة أخرى بولاية ثانية، لكن الانتخابات تلك أثارت جدلًا واسعًا حول عدم شفافيتها، إلا أن المحكمة الدستورية بالجابون قضت بفوز علي بونجو بالانتخابات الرئاسية في ولايته الثانية.

وفي 2019 تعرض بونجو لانقلاب عسكري إلا أنها كانت مجرد سويعات حتى تم إيقافه، ليعود الانقلاب مرة أخرى اليوم، بعد إعلان فوز الرئيس مرة أخرى بالانتخابات الرئاسية في الجابون لولاية ثالثة.

search