الأربعاء، 11 سبتمبر 2024

09:34 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس موبكو: نجحنا في تحقيق الخطة الإنتاجية المستهدفة في النصف الأول من 2024

 المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية

المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية

تقى محمود

A A

تعتزم شركة مصر لإنتاج الأسمدة (موبكو)، إنشاء عددًا من المشروعات الكبرى وفق تنفيذ الخطة التوسعية لتعظيم القدرة التنافسية للشركة في تصدير إنتاجها إلى أوروبا لفتح أسواق جديدة للشركة في الفترة المقبلة.

وزير البترول يشهد اجتماع الجمعية العمومية لموبكو

وشهد المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، عبر خاصية الفيديو كونفرانس، اجتماع الجمعية العامة العادية لشركة مصر لإنتاج الأسمدة (موبكو ) برئاسة المهندس أحمد محمود رئيس مجلس إدارة الشركة.

وأكد بدوي، خلال أعمال الجمعية على أهمية تنفيذ الخطة التوسعية لموبكو التي تضم عددًا من المشروعات الجديدة ومن أهمها مشروع خفض الانبعاثات والتي تمثل تطورًا إيجابيًا في مجال الإنتاج الأخضر وتهدف إلى تعظيم القدرة التنافسية للشركة في تصدير انتاجها إلى أوروبا، لافتًا إلى أن اقتحام مجال إنتاج الأمونيا الخضراء من خلال المشروع الجديد مع شركة سكاتك النرويجية من شأنه فتح أسواق جديدة للشركة في الفترة المقبلة.

وأكد وزير البترول، على دعم الوزارة الكامل لهذه المشروعات وأعمال تنفيذها، موجها الشكر لإدارة شركة موبكو وفريق العمل من العاملين علي المجهودات المبذولة للوصول لهذه التطورات الإيجابية.

رئيس موبكو: الشركة تلبي ما يناهز 30 % من احتياجات السوق المحلي 

وأوضح المهندس أحمد محمود، رئيس شركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو”، خلال كلمته، أنها تلبي ما يناهز 30% من احتياجات السوق المحلي من أسمدة اليوريا و60% من الأمونيا بالإضافة للتصدير للأسواق الخارجية وفي مقدمتها السوق الأوروبي لمنتج اليوريا يليه الأمريكتين ثم أسيا، لافتًا إلى نجاحها في تحقيق خطتها الإنتاجية المستهدفة في النصف الأول من عام 2024، وتحقيق خطة المبيعات المستهدفة خلال نفس الفترة بنسبة 100% لمنتج اليوريا وبواقع 943 الف طن، وكذلك خطة المبيعات من الأمونيا بنسبة 138%.

واستعرض رئيس موبكو، خطة العمل للسنوات الثلاث المقبلة والتي تضم مشروعات جديدة للاقتصاد الأخضر في  ضوء المحاور  الرئيسية  للخطة والتي تشمل تخفيض البصمة الكربونية بتطوير مصانع الشركة والتحول الأخضر، وإضافة منتجات جديدة، والدخول في شراكات ذات عائد اقتصادي مناسب.

وأوضح المهندس أحمد محمود، أن موبكو نجحت بالفعل هذا العام في الانتهاء من أحدث وحدة انتاج بالشركة  تضيف منتجًا جديدًا بطاقة 20 ألف طن سنويًا من مادة Adblue من محلول اليوريا “32.5%”، والتي يتزايد الطلب عالميًا عليها لتقليل الانبعاثات الضارة من محركات الديزل، وتمكنت من تصدير أول شحنة من  المنتج للأسواق الأوروبية بكمية 36 طن، وبسعر 195 دولار للطن محققة زيادة 200% في سعر  تصدير طن اليوريا.

وفي إطار خطة العمل الجديدة، استعرض رئيس موبكو، مراحل العمل على إقامة المشروعين الجديدين للشركة وهما مشروع إنتاج الامونيا الخضراء بطاقة 150 ألف طن سنويًا مع شركة سكاتك النرويجية، والذي تم توقيع اتفاقية المساهمين واتفاق المبادئ الأساسية مع أكبر الشركات العالمية لشراء وتسويق الأمونيا الخضراء ممثلة في شركة يارا النرويجية، وكذلك مشروع إنتاج مادة الميلامين بطاقة 42 ألف طن سنويًا والذي تم الانتهاء من دراسة الجدوى التفصيلية، وجار التفاوض لتوقيع اتفاقية لتسويق 30 ألف طن.

وأشار إلى أهمية مشروع تطوير ورفع كفاءة المصانع الحالية للشركة بهدف زيادة إنتاج الأمونيا واليوريا بنفس كميات الغاز الطبيعي وذلك برفع كفاءة المعدات والاستغلال الأمثل للطاقة، علاوة علي مشروع إنشاء وحدة لاسترجاع ثاني أكسيد الكربون للتوافـق مع متطلبات CBAM والسوق الأوروبي، مشيرًا إلى أن الشركة تدرس الدخول كشريك في عدد من المشروعات الأخرى ذات المردود الاقتصادي ومنها مشروعات إنتاج السيليكون والصودا بالعلمين الجديدة، والسويس لمشتقات الميثانول بدمياط، ومصنع مواسير الغاز الطبيعي لشركة إيجاس.

وصدقت الجمعية العامة العادية لشركة مصر لإنتاج الأسمدة (موبكو) على مقترح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على مساهمي الشركة بواقع 75.3 جنيه للسهم.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.