الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:43 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وزير الخارجية لنظيره الفرنسي: لا مفر من وقف حمام الدم في المنطقة

مؤتمر صحفي مشترك لوزرا خارجية مصر وفرنسا

مؤتمر صحفي مشترك لوزرا خارجية مصر وفرنسا

وداد العربي

A A

قال الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، إن التصعيد في المنطقة لا يخدم مصالح أي طرف، مضيفاً: «ثمة طريق واضح لخفض التصعيد وتجنب انفلات الأمور مما ينتج عنه انفجار الأوضاع في المنطقة بشكل غير محسوب».

وأشار الوزير عبد العاطي إلى أن العنصر الهام في وقف هذا التصعيد هو «وقف حمام الدم والقتل  الذي يحدث في قطاع غزة» بشكل كامل في اطار صفقة متكاملة وبما يمثل المخرج الوحيد لتجنيب المنطقة مخاطر الحرب والمواجهات، وذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرة الفرنسي ستيفان سيجورني، أثناء زيارته للقاهرة للمرة الرابعة خلال ستة أشهر. 

الفرصة سانحة لوقف التصعيد حال توفرت إرادة سياسية صادقة

وفي سياق متصل، قال الدكتور عبد العاطي: «مصر تقدر الجهود التي تبذلها فرنسا في خفض التصعيد وخفض حدة التوتر وما تقوم به من أدوار مع شرائكها في المنطقة»، مشيرا إلى أن الفرصة لا تزال سانحة إذا كانت هناك إرادة سياسية لدي الأطراف في وضع حد لهذه المذابح اليومية التي تحدث  في غزة ويعيشها الفلسطينيون.

حل الدولتين الوحيد للخروج من الأزمة

وأكد الوزير أنه لا مفر من حل الدولتين وأنه الحل السياسي الوحيد، قائلاً: «يجب ان نبدأ بشكل فوري في مسار ينطوي على افق سياسي واضح يعتمد على كل المعايير المتوافق عليها دوليا وبما يقود فقط لإقامة الدولة الفلسطينية على كامل التراب الوطني الفلسطيني وتنفيذ حل الدولتين وليس الحديث العام الذي لم يعد كافيا ولم يعد مقبولا».

وأضاف الدكتور بدر: «نتطلع إلى دور فرنسي لممارسة كل الضغوط المطلوبة لإقرار صفقة والاعتراف بالدولة الفلسطينية».

عملة السلام ليست رهينة لدولة واحدة تتمتع بحق الفيتو

قال وزير الخارجية والهجرة إنه تحدث مع نظيره الفرنسي عن أنه لا يجوز ولا يجب السماح أن تكون عملية السلام رهينة لموقف طرف بعينة.

وتابع الوزير: «لا يجب أن يكون لطرف واحد حق الفيتو أو ان تكون عملية السلام وعملية تنفيذ حل الدولتين رهينة لموقف طرف بعينه وخاصة في ضوء هذه المواقف المرفوضة التي تمر اتخاذها مؤخرا برفض حل الدولتين وهو امر مرفوض تماما يتعين علينا مجابهته جميعا من خلال الدفع بالاعتراف بالدولة الفلسطينية».

وعلى هذا الصعيد، قال وزير الخارجية الدكتور بدر موجها حديثه لنظيره الفرنسي: «نتطلع أن يكون هناك مواقف فرنسية حاسمة لتنفيذ حل الدولتين خاصة في ضوء ما هو معروف عن فرنسا من انحيازها المبدئي اتجاه قيم العدالة والمساواة وحق تقرير المصير».

الأوضاع في الشرق الأوسط وفي ليبيا والسودان والقرن الإفريقي

قال الدكتور عبد العاطي انه ناقش مع ستيفان سيجورني الأحداث في السودان قائلاً: «ناقشنا السودان وقضيتها شديدة الأهمية والتي تحمل في طياتها كوارث كثيرة فيما يتعلق بالأوضاع الغذائية والأمن الغذائي خاصة في ضوء ضعف موسم الحصاد هذا العام وعلينا ان نتكاتف لتوفير المساعدات الإنسانية والغذائية والإغاثية وكل الدعم الممكن للشعب السوداني الشقيق».

وعلى صعيد ليبيا، قال وزير الخارجية: «تحدثنا عن ليبيا وعن الأولوية والأهمية البالغة لأجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية بشكل متزامن وفي أقرف فرصة ممكنه وان يقرر الشعب الليبي ما يراه».

أما فيما يخص الشرق الأوسط، أشار وزير الخارجية إلى زيارته أمس للبنان، قائلاً: «ناقشنا الأوضاع في لبنان واهمية تجنيبها أي تصعيد»، مضيفاً: «نحن حريصون على امن واستقرار وسيادة لبنان»

وأشار إلى انه تناول مع نظيره الأوضاع في سوريا: «تناولنا الأوضاع في سوريا وأهمية الحفاظ على سيادة ووحدة سوريا وارتباطا بفرار مجلس الأمن الخاص بالأوضاع في سوريا».

وفي السياق ذاته قال وزير الخارجية: «تحدثت أيضا مع سيجورني عن الأوضاع في القارة الافريقية ودور فرنسا ومصر في القارة وتحدثنا باستفاضة عن الوضع في القرن الإفريقي والامن المائي وسيادة الدول في منطقة القرن الإفريقي وعلى رأسها الصومال والحفاظ على وحدة أراضيها».

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search