الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:41 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

علامات تحذيرية، ما هو الوقت المناسب لتغيير زيت الفرامل في سيارتك؟

تغيير زيت الفرامل

تغيير زيت الفرامل

شهيرة أحمد

A A

مع تزايد اعتمادنا على السيارات كوسيلة رئيسية للتنقل، يتغاضى بعض ملاك السيارات عن صيانة نظام الفرامل بشكل دوري، مما قد يشكل خطرًا على سلامة الركاب. 

ويُعتبر زيت الفرامل عنصرًا أساسيًا في عمل منظومة الفرامل، وهو مسؤول عن نقل القوة من الدواسة إلى العجلات، وتزييت المكونات لمنع التآكل. ومع مرور الوقت، قد يفقد زيت الفرامل كفاءته، مما يستدعي تغييره وفقًا لتوصيات المصنعين.

متى يجب تغيير زيت الفرامل؟

ويختلف الموعد الموصي به لتغيير زيت الفرامل من صانع لآخر، ومن طراز لآخر، لكن عادةً ما تتراوح فترة الاستخدام بين عامين إلى ثلاثة أعوام. 

وينصح بعض خبراء السيارات بتغيير زيت الفرامل بعد قطع مسافة تتراوح بين 30 ألف و50 ألف كيلومتر، لضمان الحفاظ على أداء النظام الهيدروليكي.

لهذه الأسباب يجب أن تبدّل زيت الفرامل في سيارتك - صحيفة الوطن

علامات تدل على حاجة السيارة لتغيير زيت الفرامل

ويستعرض موقع “الجمهور الإخباري” من خلال النقاط التالية، مجموعة من العلامات التي تدل على حاجة السيارة لتغيير زيت الفرامل، وفقًا لخبراء السيارات، وهي:

انخفاض قوة دواسة الفرامل

وإذا شعرت بأن دواسة المكابح أصبحت لينة وسهلة الضغط بشكل أكبر من المعتاد، فقد يكون ذلك علامة على انخفاض مستوى زيت الفرامل. 

ويؤدي هذا الانخفاض إلى نقص الضغط الهيدروليكي المطلوب لتشغيل الفرامل بشكل فعال.

هل يجب تغيير زيت الفرامل في السيارة ؟ نحن نجيبك على ذلك | دوبيزل للسيارات

ظهور ضوء تحذير عند الضغط على الفرامل

وعند وجود مشكلة في نظام الفرامل، قد يظهر ضوء التحذير نفسه الذي يظهر عند استخدام فرامل اليد. من بين المشاكل المحتملة: انتهاء عمر تيل الفرامل أو انخفاض مستوى زيت الفرامل.

زيادة مسافة توقف السيارة بعد الضغط على الفرامل

وإذا لاحظت أنك تحتاج إلى وقت أطول لتوقف السيارة أو أن استجابة المكابح أصبحت أقل كفاءة، فقد يكون السبب هو انخفاض مستوى زيت الفرامل، مما يعيق توفير الضغط الهيدروليكي المطلوب.

أصوات غير طبيعة عند الضغط على الفرامل

وقد تصدر أصوات صرير أو طقطقة عند الضغط على الفرامل، وهذا يشير إلى وجود مشكلة في نظام الفرامل، وقد يكون ناتجًا عن نقص السائل.

علامات تحذر من انخفاض زيت الفرامل

اهتزاز دواسة الفرامل عند الضغط عليها

وقد يؤدي انخفاض مستوى زيت الفرامل إلى ظهور اهتزازات أو "رجرجة" عند الضغط على الدواسة، وذلك نتيجة لتزايد الاحتكاك بين مكونات النظام.

ضرورة الصيانة الدورية لزيت الفرامل

يجب الحفاظ على مستوى زيت الفرامل بفحصه بانتظام، حيث تُعد تلك من الأمور الأساسية لضمان سلامة الركاب وكفاءة عمل السيارة. 

وينصح دائمًا بالقيام بالصيانة الدورية والتأكد من حالة زيت الفرامل لتجنب أي مشاكل قد تهدد سلامة القيادة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search