الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

02:37 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«المالية»: المواطن يأتي أولًا في سياساتنا وواجبنا تخفيف الأعباء بكل السبل

وزارة المالية

وزارة المالية

تقى محمود

A A

تحرص الحكومة دومًا على جعل المواطن في مقدمة أولوياتها في كل الأحوال، من خلال التخفيف عنه وحمل أعباء الحياة عن كاهله ومساعدته بكافة الطرق الممكنة، حتى لا يشعر بالأزمات الاقتصادية العالمية وحده، ولا يواجهها بمفرده، ولكن تسير الحكومة بجانبه خطوة بخطوة.

المالية تصدر إنفو جراف توضيحي حول السياسات المالية 

وفي سياق متصل، أصدرت وزارة المالية، إنفو جرافًا توضيحيًا، أكدت من خلاله أن «المواطن أولًا في السياسات المالية»، حيث تستهدف بذل كل الجهد لمد مظلة الحماية الاجتماعية لمحدودي ومتوسطي الدخل، وتخفيف الأعباء بكل السبل عن المواطنين، ورفع كفاءة الخدمات العامة المقدمة إليهم وزيادة أوجه الإنفاق على كل ما يهمهم وفى مقدمتها الصحة والتعليم.

وأشارت الوزارة، إلى أن السياسات المالية تستهدف أيضًا دفع النشاط الاقتصادي والتنموي ودعم الإنتاج على نحو يسهم في تقليل تكاليف الإنتاج المحلى ومن ثم الحد من ارتفاع الأسعار بقدر الإمكان.

وأوضحت الوزارة في الإنفو جراف، أن السياسات المالية تستهدف الحفاظ على استقرار الأداء المالي من خلال العمل على الانضباط المالي وخلق مساحة مالية كافية لتعزيز الإنفاق على قطاعات التنمية البشرية والاجتماعية.

وزير المالية يكشف تفاصيل الموازنة الجديدة

وفي سياق متصل، أعلن أحمد كجوك، وزير المالية، عن نتائج الأداء المالي للعام 2023/2024، وأكد كجوك أن الأولوية هي تحسين الخدمات للمواطنين بكل جهد، مشيرًا إلى أن الشعب المصري هو المالك الحقيقي للموازنة، وأنه سيتم العمل على تعظيم الموارد لخلق مساحة مالية كافية للإنفاق على مجالات التنمية البشرية وكل ما يهم المواطنين.

وأوضح وزير المالية، أن أرقام الموازنة مهما تحسنت ستكون بلا معنى إذا لم تنعكس في تحسين أداء الاقتصاد وتنافسية مجتمع الأعمال وتحسين مستوى المعيشة.

تخصيص 500 مليار جنيه للمرحلتين الأولى والثانية من حياة كريمة

وأشار الوزير إلى أن التحديات صعبة على الناس والاقتصاد والحكومة، وأن الدولة "تحاول تحمل العبء الأكبر".

ولفت كجوك، إلى تخصيص 500 مليار جنيه للمرحلتين الأولى والثانية من المشروع القومي "حياة كريمة" لتحسين حياة نصف المصريين والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة إليهم.

الإيرادات الضريبية والإنفاق الاجتماعي

وأوضح الوزير في حديثه للمواطنين أنه لم يتم فرض ضرائب جديدة العام الماضي، وأن زيادة الإيرادات الضريبية بنسبة 30% تم توجيهها لبرامج الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية.

وأشار أحمد كجوك، إلى تحقيق معدل نمو للإيرادات يبلغ 60%، بما يفوق معدل نمو المصروفات، كما زادت الإيرادات غير الضريبية بنسبة 190% نتيجة تنويع مصادر موارد الدولة، وأهمها حصول الخزانة على 50% من صفقة رأس الحكمة.

واختتم الوزير تصريحاته، أن الحكومة ستقوم بترتيب أولوياتها من جديد لجعل الإنفاق العام أكثر مراعاة للبعد الاجتماعي من أجل احتواء أثر الإصلاحات الاقتصادية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search