الأربعاء، 11 سبتمبر 2024

09:03 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

قبل إعلان النتيجة، ننفرد بنشر الأماكن الشاغرة بكليات القمة لطلاب المرحلة الأولى

 الأماكن الشاغرة بكليات القمة لطلاب المرحلة الأولى

الأماكن الشاغرة بكليات القمة لطلاب المرحلة الأولى

مصعب فرج

A A

تنسيق الجامعات، ينفرد موقع «الجمهور» بنشر القائمة الكاملة للأماكن الشاغرة أمام طلاب المرحلة الأولى بتنسيق القبول بالجامعات والمعاهد، والتي ستحددها اللجنة العليا للتنسيق في اجتماعها المرتقب قبل إعلان نتيجة المرحلة غدا الأحد، برئاسة الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي.

ووفقًا لما حصل عليه «الجمهور» من معلومات موثوقة، فإن هناك أكثر من 390 ألف مكان متاح لطلاب المرحلة الأولى في الجامعات، بالإضافة إلى الأماكن المتاحة في المعاهد الحكومية والخاصة، وتشمل هذه الأماكن الشاغرة بكليات القمة ما يقرب من 8600 مكان بكليات الطب، و2900 مكان بكليات طب الأسنان، و9000 مكان بكليات الصيدلة، و2000 مكان بكليات العلاج الطبيعي، و4600 مكان بكليات الطب البيطري، و5925 مكان بكليات التمريض.

الأماكن الشاغرة في كليات القمة لطلاب المرحلة الأولى 

أما في الكليات الأخرى، فتم تحديد 77,500 مكان بكليات التجارة، منها 55 ألف انتظام و27,500 انتساب، و46,125 مكان بكليات التربية، و28 ألف مكان بكليات الحقوق "انتظام"، و14 ألف انتساب، و45 ألف مكان انتظام بكليات الآداب، و22,500 انتساب.

في القطاع الهندسي، تم الإعلان عن توفر 15,400 مكان، بالإضافة إلى 600 مكان بكلية التخطيط العمراني، و5,000 مكان بكليات الحاسبات والمعلومات، و15,200 مكان بكليات العلوم، و12,150 مكان بكليات الزراعة، وتستمر الفرص في مجالات أخرى مثل الاقتصاد المنزلي، الاقتصاد والعلوم السياسية، الألسن، الإعلام، الفنون الجميلة، الفنون التطبيقية، ودار العلوم.

فيما أكد السيد عطا، رئيس قطاع التعليم العالي والمشرف العام على مكتب التنسيق، أن ترشيح الطلاب للمرحلة سيتم بناءً على الحد الأدنى والأعداد المقرر قبولها بكل كلية، وفقًا لقواعد التوزيع الجغرافي وشرائح مجاميع الدرجات التي حصل عليها الطلاب في الثانوية العامة. 

وأشار «عطا» في تصريح لـ«الجمهور» إلى أن الارتفاع الملحوظ في شرائح المجاميع العليا هذا العام مقارنة بالعام الماضي سيؤدي إلى رفع الحد الأدنى للقبول في كليات القمة، مثل الطب، وطب الأسنان، والصيدلة، والعلاج الطبيعي، والهندسة.

بهذا الانفراد، يضع «الجمهور» يده على أهم وأدق المعلومات التي ينتظرها طلاب المرحلة الأولى بشغف، في خطوة جديدة تعزز مكانتها كأهم مصدر للأخبار التعليمية في مصر.

انظر أيضًا:

تتضمن 4 بنود، خطة وزارة التعليم لإنهاء مشكلة الكثافة في الفصول

4 مسارات تعليمية، ننفرد بنشر الهيكلة الجديدة لنظام الثانوية العامة

أبرز محددات خطة تطوير التعليم قبل الجامعي، اعرف التفاصيل

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد 2024-2025 موقع الجمهور، يقدم موقعنا الإخباري خدمة لكل أولياء الأمور وطلاب شهادة الصف الثالث الثانوي العام، حصريا لينك التظلمات الثانوية العامة، بالإضافة لامتحانات الدور الثاني للشهادة، ونرصد لكم تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد لعام 2024، بالإضافة لاختبارات القدرات وكيفية التقديم عقب الإعلان عن النتائج.