الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

07:46 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مفاجأة، ماذا ينتظر أحمد فتوح بعد قضاء العقوبة وفقا لقانون المرور الجديد؟

أحمد فتوح

أحمد فتوح

ضحي محمد علي

A A

أزمة كبيرة يواجهها لاعب نادي الزمالك أحمد فتوح، وذلك عقب إحالته للمحاكمة الجنائية، بتهم القتل الخطأ والقيادة تحت تأثير المخدر، وحيازة المواد المخدرة وتجاوز السرعة المقررة قانونيا، وذلك لتسببه في دهس فرد أمن نتج عنه مصرعه على الطريق السريع في الساحل الشمالي.

ومن المحتمل أن يصدر بحقه عقوبة قانونية وفقًا لمواد الاتهام الواردة في أمر الإحالة، تصل للسجن المشدد، هذا فيما يخص الشق الجنائي في القضية، بينما يظل هناك جانب آخر في حال الحكم عليه وقضاء العقوبة.

سحب رخصة القيادة

ففي حال إدانته وصدور حكم قضائي بات ضده وتم تنفيذه، يواجه "أحمد فتوح" في هذه الحالة أزمة أخرى، وهي سحب رخصة القيادة منه، ومنعه من قيادة السيارات مدة مماثلة لمدة العقوبة المنتظرة أو المحتملة صدروها ضده، إذ سيظل اللاعب في حال قضائه العقوبة القانونية ممنوعا من قيادة السيارات. 

وفي هذا الصدد يوضح "الجمهور" المواد القانونية بحسب قانون المرور الجديد في مواده 78 و81، والتي تنص على منع الشخص المدان من القيادة وسحب الرخصة منه، حتى وإن انتهى من قضاء عقوبته القانونية المحتملة في القضية. 

وقف سريان رخصة القيادة لمدة لا تتجاوز سنة

فالمشرع المصري شدد بحسب نص المادة 78 من قانون المرور "أنه إذا حكم على قائد مركبة مرخص له بالقيادة لارتكابه فعلا معاقبا عليه بمقتضى المواد من 74 إلى 77 من هذا القانون فللقاضي أن يضمن الحكم وقف سريان رخصة القيادة لمدة لا تتجاوز سنة من اليوم التالي لتاريخ انتهاء تنفيذ العقوبة أو التنفيذ بالإكراه البدني أو من تاريخ الحكم إذا كان مقرونا بوقف التنفيذ، وفى هذه الأحوال يجوز للقاضي أن يأمر بتعليق إعادة صرف الرخصة على قضاء المحكوم عليه المدة التي يحددها القاضي بإحدى مدارس أو مراكز تعليم القيادة المشار إليها في المادة 43 من هذا القانون، وفي الأحوال التي توقف فيها الرخصة إداريا بناء على نص آخر في هذا القانون تحسب مدة الوقف الإدارى من المدة المحكوم بالوقف خلالها.

بينما أضاف المشرع في نص المادة 81 من القانون ذاته “أنه إذا اتهم قائد أي سيارة بارتكاب جريمة قتل أو إصابة خطأ بالسيارة فيجوز للنيابة العامة أن تأمر بإيقاف سريان رخصة القيادة المنصرفة إليه لمدة لا تتجاوز شهرا ولها إذا رأت مد إيقافه أن تعرض الأمر على القاضي الجزئي ليأمر بإلغائه أو امتداده المدة التى يحددها”.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search