الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

09:01 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

باحثة بالشأن الأسيوي تكشف لـ«الجمهور» موقف الصين حال نشوب حرب بالمنطقة

إيران وإسرائيل

إيران وإسرائيل

أحمد محمود

A A

توقعت الدكتورة تمارا برو، الباحثة السياسية في الشئون الأسيوية، أن الصين لن تتدخل من أجل دعم إيران عسكريا حال حدوث حرب إقليمية بين إيران من جهة وإسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية من جهة أخرى.


وقالت الباحثة السياسية في الشئون الأسيوية، في تصريحات لـ"الجمهور"، إن الصين بشكل عام لا تحبذ الأمور العسكرية بل تدعو دائما إلى حل النزاعات والصراعات بالطرق السياسية والدبلوماسية، متابعة: "لم نر الصين تتدخل بشكل عسكريا في أي من الصراعات والنزاعات التي حدثت خلال السنوات الماضية".


وكشفت الدكتورة تمارا برو، الأزمة الصينية الأمريكية في تايوان، ورفض الصين للتدخل الأمريكي، ورغم ذلك لم تتدخل الصين عسكريا لحل المشكلة قائلة: "حتى في قضية تايوان والتي تعد قضية سياسية وداخلية بالنسبة للصين ترفض المساومة عليها عندما زارت رئيسة مجلس النواب الأمريكي السابق نانسي بيلوسي تايوان في عام 2022 لم تتدخل الصين عسكريا بل بالعكس اتبعت سياسة الصبر الاستراتيجي".


وأوضحت الباحثة السياسية في الشئون الأسيوية، أنه حال نشوب حرب بين إيران وإسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية، ستعمل الصين على السعى بكل الوسائل الدبلوماسية والسياسية إلى إنهاء الصراع، لأن إشعال الحرب في منطقة الشرق الأوسط سيضر بمصالح الصين.

 

أضرار تلحق بالصين حال نشوب حرب في المنطقة


وبشأن طبيعة الأضرار التي ستلحق بالصين حال نشوب حرب إقليمية واسعة في المنطقة، قالت تمارا برو، إن الصين تستورد النفط، حيث إن نصف نفط الصين يأتي من منطقة الشرق الأوسط  والسعودية ثاني أكبر مصدر للنفط إلى الصين.

وأشارت الباحثة السياسية في الشئون الأسيوية، إلى أن البضائع الصينية تمر عبر مضيق باب المندب وهذا يشكل خسارة كبيرة للصين حال نشوب حرب في المنطقة، متابعة: "لذلك أعتقد أن الصين ستدعو لحل النزاع حال حدوثها بالطرق السياسية والدبلوماسية ولن تنخرط عسكرية لأنها ترى أن هذا سيؤدى إلى تأجيج الحرب أكثر فأكثر".

وتعيش المنطقة العربية حالة ترقب وحذر من الرد الإيراني الوشيك على إسرائيل بعد إقدام الأخيرة على اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، في العاصمة الإيرانية طهران، خاصة مع توعد المرشد الإيراني والحرس الثوري برد قاس على الاحتلال.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

search