الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:51 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد إعلان خطة التطوير، ما مصير مناهج وطلاب الإعدادية؟

طلاب الإعدادية- ارشيفية

طلاب الإعدادية- ارشيفية

هاجر موسى

A A

في إطار تطوير منظومة التعليم قبل الجامعي، أوضح محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عددًا من التعديلات فيما يتعلق بنظام التعليم الثانوي، وكذلك التعليم الأساسي "مرحلة الابتدائية"، بالإضافة لوضع بعض التعديلات للمرحلة الإعدادية، حيث كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه لا توجد لغة أجنبية ثانية بالصف الأول الإعدادي المطور بالعام الدراسي المقبل، المقرر انطلاقه 21 سبتمبر المقبل.

وبناءً عليه يتساءل الكثير من الطلاب وأولياء الأمور عن ماهية المواد التي سيتم تدريسها في المرحلة الإعدادية، وكيفية توزيع الدرجات، لذا وجب علينا توضيح كل التعديلات التي أعلنت عنها الوزارة مع شرح مبسط لها في السطور التالية.

مواد الصف الأول الإعدادي

أوضح محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم، المواد المقرر تدريسها في الصف الأول الإعدادي.

وتضمنت المواد المقرر تدريسها، التالي:

-اللغة العربية والخط العربي من 80 درجة

-اللغة الإنجليزية من 60 درجة

-الدراسات الاجتماعية من 40 درجة

-الرياضيات من 60 درجة

-العلوم من 40 درجة

بمجموع للطالب 280 درجة.

مواد لا تضاف لمجموع الصف الأول الإعدادي

وهناك مجموعة من المواد التي سيتم دراستها ولكن دون إضافتها للمجموع وهي:

-التربية الدينية من 40 درجة

-التربية الرياضية من 20 درجة

-التربية الفنية من 20 درجة

-التربية الموسيقية من 20 درجة

-الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات من 20 درجة

هل سيدرس طلاب المرحلة الإعدادية اللغة الأجنبية الثانية؟

وبعد خروج المادة الفرنسية من المجموع في نظام الثانوية العامة الجديد، يتساءل أولياء أمور طلاب المرحلة الإعدادية عن دراسة المادة الأجنبية الثانية في صفوف الإعدادية، حيث تم الإعلان عن أنه سيتم احتساب فترتين إضافيتين للمستوى الرفيع بواقع 50 درجة، وكذلك فترة واحدة للغة الأجنبية الثانية بواقع 40 درجة بالمدارس الرسمية للغات والرسمية المتميزة للغات والخاصة لغات.

ما هو نظام التقييم في الصف الأول الإعدادي؟

أكدت وزارة التربية والتعليم أن نظام التقييم الجديد للصفين الأول والثاني الإعدادي يعتمد على تخصيص 100 درجة لكل مادة دراسية أو نشاط تربوي على حدة في كل فصل دراسي.

كيفية تقييم الصف الثاني والثالث الإعدادي

ويتساءل أولياء الأمور على مستقبل ذويهم من طلاب الصف الثاني والثالث الإعدادي، فيما يتعلق بالمواد التي سيتم دراستها، وكيفية التقييم، فقد أوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه لا يوجد  تغيير فى التقييم أو الامتحانات حيث إن طلبة الشهادة الإعدادية يؤدون امتحانين فى الترم الأول والثانى. 

الخريطة المحتملة لامتحانات المرحلة الإعدادية

أعلن محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، مواعيد بدء العام الدراسى الجديد بالمدارس الرسمية والخاصة والدولية، موضحا أن العام الدراسى الجديد يبدأ بالمدارس الرسمية والخاصة للغات والخاصة عربى والقوميات 21 سبتمبر المقبل وينتهى الخميس الموافق 5 يونيو 2025، بإجمالى 35 أسبوعًا، ويتم توزيع المناهج على الفصلين الدراسيين، على أن تبدأ الدراسة أو العام الدراسى الجديد بالمدارس الدولية يوم 8 سبتمبر 2024، حيث يبدأ الفصل الدراسى الأول من 21 سبتمبر 2024 إلى الخميس 23 يناير 2025، وتبدأ امتحانات الفصل الدراسى الأول يوم السبت الموافق 11/ 1/ 2025، ويبدأ الفصل الدراسى الثانى يوم السبت الموافق 8/ 2/ 2025 إلى الخميس الموافق 5/ 6/ 2025، على أن يكون موعد بدء امتحانات صفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق 24/ 5/ 2025، حيث يتم احتساب درجة الطالب على أساس اختبار نهاية الفصل الدراسي الأول 50% من الدرجات الاصلية واختبار نهاية الفصل الدراسي الثاني 50 % من الدرجة

أنشطة طلابية اختيارية

يختار الطالب نشاطين فقط واحد من كل مجموعة من المجموعتين التاليتين ، وهذه الأنشطة نجاح ورسوب وفق ميول الطالب ولا تضاف للمجموع

-المجموعة الأولى (مهارات الصناعة وريادة الاعمال .. مهارات الزراعة وريادة الاعمال .. مهارات إدارة الاسرة وريادة الاعمال) .. كلا نشاط من 20 درجة

-المجموعة القانية التربية المسرحية ( الاعلام التربوي - اللمكتبات ومهارات البحث ) .. كلا منهما من 20 درجة

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد 2024-2025 موقع الجمهور، يقدم موقعنا الإخباري خدمة لكل أولياء الأمور وطلاب شهادة الصف الثالث الثانوي العام، حصريا لينك التظلمات الثانوية العامة، بالإضافه لامتحانات الدور الثاني للشهادة، ونرصد لكم تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد لعام 2024، بالإضافة لاختبارات القدرات وكيفية التقديم عقب الإعلان عن النتائج.

search