الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:34 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

قرارات جديدة من التعليم، ما النظام الجديد لصفوف المرحلة الابتدائية؟

وزير التربية و التعليم

وزير التربية و التعليم

محمد الداوي

A A

اتخذت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عددا من القرارات بشأن تلاميذ الصفوف الابتدائية، المقرر أن يبدأوا الدراسة مع بداية من العام الدراسي المقبل 2024-2025، وأحدثت هذه القرارات مخاوف متعددة بين أولياء الأمور التلاميذ والمعلمين.

 وتعددت أسئلة الجمهور حول ما هو نظام التقييم الجديد في صفوف المرحلة الابتدائية، وكيفية التقييم، وأبرز التعديلات الجديدة على المرحلة، لذلك يستعرض موقع «الجمهور» كافة التفاصيل الخاصة بقرارات وزارة التربية والتعليم الخاصة بالصفوف الابتدائية.

نظام التقييم للصفين الأول والثاني

يقوم نظام التقييم للصفين الأول والثاني الابتدائي، على قياس الأداء والسلوك الفردي والجماعي للتلميذ، من خلال المهام الفردية والجماعية بأنواعها "التحريرية والشفهية والمهارية بصورة شهرية"، على أن يتم احتساب متوسط درجات التلميذ في كل فصل دراسي وتكون درجة التقييم الشهري 100 درجة.

التقييم الشهري 100 درجة

تكون المهام التحريرية: 20 درجة لكراسة الأداء الصفي ويدون بها التلميذ الممارسات الصفية اليومية وتقيم أسبوعيا + 20 درجة للمهام التحريرية المنزلية وتقيم بشكل اسبوعي من خلال كراسة الواجب، و20 درجة للتقييم الأسبوعي في صورة أسئلة قصيرة.

 تفاعل التلاميذ مع المعلمين

- المهام الشفهية: وتكون من خلال تفاعل التلميذ مع المعلم داخل الحجرة الدراسية عن طريق ممارسة إلقاء الأسئلة والحوار والمناقشة ويتم تسجيلها بدفتر تحضير المعلم بشكل أسبوعي.

- المهام المهارية: وتكون من خلال ممارسة التلاميذ للمهارات الحياتية المتعلق بنواتج تعلم المادة الدراسية بشكل اسبوعي مثل استخدام البازل في تكوين الاشكال الهندسية، وتحديد الاتجاهات الجغرافية ، ومهارات التواصل وعلاقة التلميذ بزملائه.. إلخ.

درجات الحضور والمواظبة للمرحلة الابتدائية 

يلتزم المعلم بتسجيل درجات هذه المهام لكل تلميذ في سجل يعده المعلم، ويتضمن توقيع موجه الصفوف الأولى ومدير المدرسة وفي نهاية كل فصل دراسي، يتسلم ولي الأمر تقريرا يعبر عن أداء التلميذ طوال تلك الفترة، وتحفظ صورة منه في ملف التلميذ وذلك باستخدام الأداء المتدرج على النحو التالي:

- يفوق التوقعات دائما: من 85% إلى 100% ويعبر عنه باللون الأزرق.

- يلبي التوقعات: من 65% لأقل من 85% ويعبر عنه باللون الأخضر.

- يلبي التوقعات أحيانا: من 50% لأقل من 65% ويعبر عنه باللون الأصفر.

- أقل من المتوقع: أقلل من 1% الى اقل من 50% ويعبر عنه باللون الأحمر.

حضور التلاميذ بنسبة لا تقل عن 60% للفصلين الدراسيين

وشدد قرار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على أنه يجب حضور التلميذ بالصفين الأول والثاني الابتدائي بنسبة لا تقل عن 60% للفصلين الدراسيين، لأداء المهام المذكورة، وفي حالة عدم حضور التلميذ هذه النسبة لا ينقل للصف الأعلى إلا بعد اجتياز البرنامج العلاجي الذي تقوم بإعداده المدرسة، في نهاية العام الدراسي ويكون ذلك تحت إشراف توجيه الصفوف الأولى على مستوى الإدارة التعليمية والمديرية، وعلى إدارة المدرسة إخطار ولي الأمر بتقرير البرنامج العلاجي الخاص بالتلميذ ونجاحه في الاجتياز من عدمه.

منهج القيم واحترام الآخر

ويشارك معلمو المواد الأساسية في تدريس المناهج والمقررات الدراسية المذكورة، كما يقوم بتدريس الفترات الدراسية المخصصة لمنهج القيم واحترام الآخر معلمو اللغة العربية والتربية الدينية، وبالنسبة لمادة تكنولوجيا المعلومات فيستعان في تدريسها بمعلم الحاسب الآلي أو التطوير التكنولوجي، أما مادة المهارات المهنية فيقوم بتدريسها معلمو المجالات والأنشطة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search