الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

08:54 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«تنتشر بشكل مرعب»، ذعر عالمي بسبب سلالة جديدة من فيروس جدري القرود

فيروس جدري القرود "إمبوكس"

فيروس جدري القرود "إمبوكس"

مارسيل أيمن

A A

أعلنت وزارة الصحة في باكستان، اليوم الجمعة، تحديد حالة إصابة بفيروس جدري القرود «الإمبوكس»، ووجهت تحذيرًا بشأن الفيروس الجديد، وأنه يتم إجراء تسلسل جيني لتحديد ما إذا كان هناك نوع جديد من الفيروس أكثر انتشارا أم لا.

يأتي ذلك بعد أيام من إعلان منظمة الصحة العالمية تفشي جدري القرود في الكونغو وأماكن أخرى في أفريقيا، كما فرضت حالة طوارئ صحية عالمية، مع تأكيد حالات إصابة بين الأطفال والبالغين في أكثر من 12 دولة، وانتشار سلالة جديدة من الفيروس بشكل أكثر رعبا.

باكستان تسجل الحالة الأولى من فيروس جدري القرود

وأضافت الوزارة في وقت سابق، أنه تم تسجيل الحالة الأولى للإصابة بفيروس إمبوكس في باكستان هذا العام، وجاءت هذه الإصابة لرجل عاد مؤخرًا من إحدى الدول الشرق أوسطية.


ومن جانبه، قال الدكتور إرشاد روغاني، مدير الصحة العامة في خيبر باختونخوا، إن الشخص المصاب في باكستان يعاني من أعراض خفيفة، موضحًا «بدأنا تتبع المخالطين وجمع عينات من أشخاص آخرين»، وفقًا لوكالة أسوشييتد برس. 

فرض حالة الطوارئ بسبب فيروس جدري القرود

وذكرت الوزارة أنها وجهت المسؤولين في نقاط الحدود والمطارات بضرورة تعزيز إجراءات المراقبة وجمع عينات للاختبارات الطبية إذا لاحظوا أي أعراض للمرض لدى المسافرين العائدين من الخارج.

أول إصابة من جدري القرود خارج إفريقيا

وفي ذات السياق، أشارت وكالة الصحة العامة في السويد أمس الخميس، إلى تسجيل أول إصابة خارج القارة الأفريقية بالسلالة الجديدة من جدري القرود، التي صنّفتها منظمة الصحة العالمية كـ«طارئة صحية عالمية».

وأكدت الوكالة في بيانها أن الإصابة، التي تم تشخيصها في استوكهولم، تعود إلى السلالة 1 من الفيروس، ويُعتبر هذا التشخيص الأول من نوعه خارج إفريقيا.

ما الأعراض الشائعة لجدري القرود؟

يسبب جدري القرود علامات وأعراضا تظهر عادة في غضون أسبوع ولكن يمكن أن تظهر بعد يوم واحد إلى 21 يوماً من التعرض للفيروس. وتستمر الأعراض عادةً لمدة تتراوح من أسبوعين إلى 4 أسابيع ولكنها قد تستمر لفترة أطول لدى شخص يعاني من ضعف في جهاز المناعة.

وتتمثل الأعراض الشائعة لجدري القرود فيما يلي:

ـ الطفح الجلدي.

ـ الحمي.

ـ التهاب الحلق.

ـ الصداع.

ـ آلام العضلات.

ـ آلام الظهر.

ـ تورم الغدد الليماوفية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search