الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:09 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ما حكم ترك صلاة الجمعة؟، «الأزهر للفتوى» يجيب بأدلة من السنة النبوية

صلاة الجمعة- أرشيفية

صلاة الجمعة- أرشيفية

هاجر موسى

A A

صلاة الجمعة، من شعائر الإسلام العظيمة، التي ينتظرها المسلمون كل أسبوع، لتكون بمثابة صلاة العيد إذ يتطهرون ويرتدون أفضل وأنظف الثياب، سنةً عن النبي الكريم، إذ يصطحب الأب ولده، والأم ابنتها، لتأدية الصلاة في المساجد، في أجواء روحانية تريح الجميع.

 

صلاة الجمعة واجبة شرعًا

صلاة الجمعة، أوجب الشرع السعي إليها والاجتماع فيها والاحتشاد لها، تأكيدًا لمعنى الترابط والائتلاف بين المسلمين، إلا أن هناك من يتكاسل عن أدائها، الأمر الذي جعل البعض يتساءل عن حكم ترك صلاة الجمعة، وهو ما أجاب عنه مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، ونستعرضه في السطور التالية، ليعرف المسلمون أحكام دينهم.

 

حكم ترك صلاة الجمعة

أجاب مركز الأزهر؛ عن سؤال ما حكم ترك صلاة الجمعة، قائلا: «فرض الله عز وجل الجمعة على كل مسلم، بالغ، عاقل، ذكر، مقيم، صحيح غير مريض؛ فعن حفصة، زوج النبي ﷺ، أن النبي ﷺ قال: على كل محتلم رواح الجمعة». 

وتابع: وعن طارق بن شهاب، عن النبي ﷺ قال: الجمعة حق واجب على كل مسلم في جماعة إلا أربعة: عبد مملوك، أو امرأة، أو صبي، أو  مريض»،.

وأوضح مركز الأزهر عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «وأجمع المسلمون على فرضية صلاة الجمعة وحرمة التخلف عنها؛ عملا بقول الحق سبحانه: يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ۚ ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون».

ما حكم  التكاسل عن صلاة الجمعة؟

وأضاف مركز الأزهر: «فيحرم ترك الجمعة -دون عذر معتبر- على من وجبت عليه، وقد ورد النهي عن تركها، وترتيب الوعيد الشديد على ذلك؛ فعن عبد الله بن عمر، وأبي هريرة أنهما سمعا رسول الله ﷺ يقول على أعواد منبره: لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات، أو ليختمن الله على قلوبهم، ثم ليكونن من الغافلين، وعن جابر بن عبد الله، أن سيدنا رسول الله ﷺ قال: من ترك الجمعة ثلاثا من غير ضرورة طبع الله على قلبه».

وأكمل: والأدلة الواردة تغلظ الأمر على من ترك الجمعة تكاسلا، وتدعوه إلى التوبة والاستغفار والعزم على المحافظة على أدائها والسعي إليها.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search