الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:01 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد تعديلات الثانوية، «التعليم» تعلن عودة امتحانات الصف الثالث الابتدائي

طلاب المرحلة الابتدائية- أرشيفية

طلاب المرحلة الابتدائية- أرشيفية

هاجر موسى

A A

لا تزال جهود محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مستمرة لإعادة هيكلة منظومة التعليم ما قبل الجامعي، فبعدما أعلن مؤخرًا عن الهيكلة الجديدة لنظام الثانوية العامة، خرج من جديد ليوضح التعديلات الجديدة على نظام التعليم الأساسي، حيث أعلنت عودة الامتحانات لطلاب الصف الثالث الابتدائي بداية من العام الدراسي الجديد، 2024\2025.

وزارة التربية والتعليم توضح كيفية التقييم بالصف الثالث الابتدائي

وأوضحت الوزارة، أن نظام التقييم يعتمد على قياس مخرجات المواد الدراسية المطورة، حيث يتم تقييم ما يدرسه الطالب في الصفوف "الثالث - الرابع - الخامس – السادس" الابتدائي، على النحو التالي:

- امتحان نهاية الفصل 60 درجة

-المهام الأدائية 10 درجات

- كراسة الواجب 5 درجات

- كراسة الأنشطة 5 درجات

- التقييم الأسبوعى 5 درجات

-التقييم الشهرى 10 درجات

-المواظبة والسلوك 5 درجات

ويكون مجموع الدرجات النهائي : 100 درجة.

تقييم الفصل الدراسي الواحد

وعن كيفية تقسيم التقييمات في الفصل الدراسي الواحد، فقد أوضحت الوزارة، أن التقييم سينقسم إلى: 

- تقييم شهري أول

ويستهدف التقييم الشهري الأولى، أجزاء المقرر التي تم تدريسها من بداية العام الدراسي، وحتى نهاية شهر أكتوبر، ويقيس نواتج التعلم المستهدفة، في تلك الفترة الزمنية فقط، بواقع 5 درجات.

- تقييم شهري ثان

ويستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها، من نهاية شهر أكتوبر، وحتى نهاية شهر نوفمبر، ويقيس نواتج التعلم المستهدفة، في تلك الفترة الزمنية فقط بواقع 5 درجات.

يذكر يخصص لعقد كل تقييم من التقييمات السابقة، فترة دراسية واحدة، ويتم ذلك تحت ملاحظة المعلم وخلال الأسبوع الأخير من الشهر.

-الامتحان النهائي

يُعقد في نهاية كل فصل دراسي، ويقيس نواتج التعلم المستهدفة، في الفصل الدراسي كاملاً، ويحصل التلميذ في نهاية الفصل الدراسي على مجموع الدرجات الثلاث بالإضافة إلى درجات المهام الأدائية - كراسة الواجب كراسة النشاط التقييم الأسبوعي المواظبة والسلوك.

والجدير بالذكر، أن نظام التقييم المتبع لصفوف "الرابع والخامس والسادس"، الابتدائي، يعتمد على تقييم ما يدرسه الطالب خلال العام الدراسي، وهو ما سيتم تطبيقه في الصف الثالث الابتدائي، في اطار تعديل منظومة التعليم الأساسي الذي أعلن عنها الوزير مؤخرًا.

كما أوضحت الوزارة فى بيان لها، أنه يشارك معلمو المواد الأساسية في تدريس المناهج والمقررات الدراسية، كما يقوم بتدريس الفترات الدراسية المخصصة لمنهج القيم واحترام الآخر معلمو اللغة العربية والتربية الدينية، وبالنسبة لمادة تكنولوجيا المعلومات فيستعان في تدريسها بمعلم الحاسب الآلي أو التطوير التكنولوجي، أما مادة المهارات المهنية، فيقوم بتدريسها معلم المجالات والأنشطة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد 2024-2025 موقع الجمهور، يقدم موقعنا الإخباري خدمة لكل أولياء الأمور وطلاب شهادة الصف الثالث الثانوي العام، حصريا لينك التظلمات الثانوية العامة، بالإضافه لامتحانات الدور الثاني للشهادة، ونرصد لكم تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد لعام 2024، بالإضافة لاختبارات القدرات وكيفية التقديم عقب الإعلان عن النتائج.

search