الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:31 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد انطلاق حملة الانتخابات الرئاسية في الجزائر، تعرف على المرشحين

الانتخابات الرئاسية في الجزائر

الانتخابات الرئاسية في الجزائر

مارسيل أيمن

A A

انطلقت حملة الانتخابات الرئاسية في الجزائر، أمس الخميس، والمقرر عقدها في السابع من سبتمبر القادم، حيث يحاول المرشحون على مدار الـ20 يوما القادمين، كسب تأييد الناخبين من خلال برامجهم الانتخابية.

الانتخابات الجزائرية

المحكمة الدستورية العليا تعلن القائمة النهائية للمرشحين

واعتمدت المحكمة الدستورية العليا، القائمة النهائية للمرشحين، في 31 من الشهر الماضي، والتي تضم 3 مرشحين، وهم أوشيش يوسف عن حزب جبهة القوى الاشتراكية، وعبد المجيد تبون مترشح حر، وحساني شريف عبد العالي عن حركة مجتمع السلم.

وأعلنت الرئاسة الجزائرية في 21 مارس 2024، في بيان عن إجراء انتخابات رئاسية مبكرة، بعد اجتماع للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، مع رئيس الوزراء ورئيسي غرفتي البرلمان ورئيس أركان الجيش ورئيس المحكمة الدستورية.

تبون يعلن عن ترشحه لفترة رئاسية جديدة

ومن جانبه، كان قد أعلن تبون عن ترشحه لفترة رئاسية جديدة، في يوليو الماضي، خلال حوار كان قد أجراه وبثته الصفحة الرسمية للرئاسة الجزائرية عبر موقعها على «فيسبوك».

يذكر أن آخر انتخابات للرئاسة الجزائرية كانت قد أجريت في 2019، وفاز فيها تبون بحصوله على 58% من عدد الأصوات، وفي هذا الإطار يعرض موقع «الجمهور» الإخباري، تقرير عن المرشحين الرئاسيين، وهم الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، أوشيش يوسف مرشح جبهة القوى الاشتراكية وأمينها العام، حساني شريف عبد العالي، وهو زعيم حركة مجتمع السلم.

مواطنون جزائريون

الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون

يشغل تبون منصب الرئيس الجزائري منذ 2019، قبل أن يعلن عن ترشحه للرئاسة الجزائرية، تدرج في عدة مناصب قبل أن يصل إلى منصب الرئيس، حيث بدأ مساره المهني، كأمين عام في ولايات الجلفة، وأدرار، وباتنة، والمسيلة، ثم واليا لكل من ولايات أدرار، وتيارت، وتيزي وزو من 1975 إلى 1991.

وعُين تبون كوزير منتدب مكلف بالجماعات المحلية عام 1991، ثم وزيراً للاتصال في عام 2000، ثم وزيراً للتجارة عام 2017، واختار تبون، إبراهيم مراد، وزير الداخلية والجماعات المحلية في حكومته، إبراهيم مراد، ليكون مدير حملته الانتخابية.

الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون

حساني شريف عبد العالي

رشحت حركة مجتمع السلم، حساني عبد العالي، كمرشح عنها في الانتخابات الرئاسية الجزائرية، له سجل طويل في الهياكل التنظيمية للحركة بولاية المسلية، وشغل منصب نائب رئيس المجلس الشعبي الوطني خلال الفترة من 2007 حتي 2012، وشغل بعدها منصب عضو المكتب الوطني لحركة مجتمع السلم كأمين وطني للتنظيم والهياكل والرقمنة.

وعين_ عقب ترشحه للانتخابات الرئاسية_ أحمد صدوق رئيس الكتلة البرلمانية لحركة مجتمع السلم، كمدير لحملته الانتخابية، كما أعلنت حركة النهضة الجزائرية دعمها له في السباق الانتخابي.

حساني شريف عبد العالي

أوشيش يوسف

هو الأمين العام لجبهة القوى الاشتراكية، بعد أن بدأ فيها العمل وهو في الـ19 من عمره، وتمت ترقيته كأمين عام للجبهة في فبراير 2024.

حصل يوسف على شهادة الليسانس في العلوم السياسة تخصص علاقات دولية، وعمل خلال فترة ما بين 2008 و2012 في الصحافة المكتوبة.

أوشيش يوسف

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search