الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

08:43 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

السوق في أزمة، ارتفاعات خيالية في أسعار السيارات بسبب الـ«Acid Number»

السيارات- أرشيفية

السيارات- أرشيفية

إيناس خاطر

A A

أكد منتصر زيتون عضو شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية، أن سوق السيارات سيشهد ارتفاعات الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن ظاهرة الأوفر برايس قد عادت مجدداً.

السوق في أزمة

وكشف زيتون في تصريحه لموقع “الجمهور” أسباب الارتفاعات غير المسبوقة والتي تشهدها الأسواق الفترة الحالية، مشيراً لأولى أسباب هذه الارتفاعات وهو إغلاق منظومة التسجيل المسبق لحجز السيارات المطلوبة والتي تقوم على أساسها العملية الاستيرادية المعروف باسم “Acid Number” لمدة وصلت إلي أكثر من 3 أشهر، بالإضافة إلى تذبذب سعر الصرف الدولار ووصوله إلى 49 جنيهاً في البنوك.

وعن عودة ظاهرة الـ “أوفر برايس”، قال عضو شعبة السيارات إن المستهلكين تفاجأوا بعودة الظاهرة مرة أخرى، والسبب في ذلك هو شح المعروض وزيادة الطلب على السيارات، مما يدفع الوكلاء والموزعين والتجار إلى رفع سعر الأسعار بالقيمة المضافة، مشيراً أن الأسواق حالياً تعمل على المخزون الداخلي الحالي، مما يساهم في تآكل المخزون نتيجة عدم وجود البدائل.

شحية المعروض رفعت قيمة السيارات داخل الأسواق نتيجة عدم وجود بدائل لها

وتابع أن التجار يتحملون الكثير من الخسائر، لافتاً إلى أن شحية المعروض ساهمت في ارتفاع قيمة السيارات الموجودة داخل الأسواق نتيجة عدم وجود بدائل لها.

وعن المشاكل التي يشهدها تجار السيارات، أشار زيتون، إلى أن ارتفاع الأسعار ساهم في فقدان شريحة من المستهلكين لعدم قدرتهم علي الزيادات المتتالية وبالتالي خفضت حجم المبيعات، بالإضافة إلى المخاطر التي يتحملها التجار نتيجة ارتفاع قيمة الأوفر برايس، إذ إن الوكيل أصبح يفرض نسبة ربح عالية على التجارة حتى يتم تسليم السيارة بهدف تعويض الخسارة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search