الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:05 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

جدري القردة بـ«يلف» العالم، السويد أول زيارة له خارج إفريقيا

 جدري القردة

جدري القردة

مارسيل أيمن

A A

أعلنت السويد، اليوم الخميس، عن أول حالة إصابة بفيروس «إم بي أوكس» والمعروف باسم جدري القرود، بعد يوم من إعلان منظمة الصحة العالمية أن العدوى تشكل حالة طوارئ عالمية، وبذلك تصبح السويد أول دولة خارج القارة الأفريقية تبلغ عن أول إصابة بالفيروس.

فيروس «إم بي أوكس»

أول حالة إصابة بالفيروس يتم تشخيصها خارج القارة الأفريقية

وقالت وكالة الصحة العامة السويدية في بيان، إنه تم تشخيص إصابة شخص كان في زيارة لإحدى المستشفيات للحصول على الرعاية في ستوكهولم، وهي أول حالة ناجمة عن سلالة المجموعة الأولى يتم تشخيصها خارج القارة الأفريقية".

يأتي هذا بعد أن أعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الأربعاء، أن مبوكس يشكل حالة طوارئ عالمية للمرة الثانية خلال عامين، بعد تفشي المرض في جمهورية الكونغو الديمقراطية والذي انتشر إلى دول أخرى.

 الصحة العالمية تكشف عن قلقها من الفيروس

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس في مؤتمر صحفي أمس، «ظهور سلالة جديدة من الميبوكس وانتشارها السريع في إفريقيا والإبلاغ عن حالات في العديد من البلدان أمر مقلق للغاية».

وأضاف أنه «بالإضافة إلى تفشي سلالات أخرى من حمى الضنك في جمهورية الكونغو الديمقراطية ودول أخرى في أفريقيا، من الواضح أن هناك حاجة إلى استجابة دولية منسقة لوقف هذه الأوبئة وإنقاذ الأرواح».

وفي الأسبوع الماضي، دعت منظمة الصحة العالمية مصنعي لقاحات mpox إلى الاهتمام بإدراجها في قائمة الاستخدام الطارئ (EUL) وسط ارتفاع مثير للقلق في حالات الإصابة في أفريقيا.

ما هو mpox؟

الجدري القردي، المعروف سابقًا باسم جدري القرود، هو مرض فيروسي ينتشر في المقام الأول من خلال الاتصال الوثيق بشخص أو حيوان مصاب. يمكن أن يشمل ذلك الاتصال المباشر بسوائل الجسم أو الآفات الجلدية أو قطرات الجهاز التنفسي أو المواد الملوثة مثل الفراش. يمكن أن ينتقل الفيروس أيضًا من الحيوانات إلى البشر، عادةً من خلال العض أو الخدش أو الاتصال المباشر بسوائل جسم الحيوان.

أعراض

تظهر أعراض الفيروس عادة في غضون 5 إلى 21 يومًا بعد التعرض لشخص مصاب بالفيروس، وقد تشمل الحمى والصداع وآلام العضلات وآلام الظهر وتضخم الغدد الليمفاوية والقشعريرة والإرهاق.

 يصاب الأشخاص المصابون بالفيروس بطفح جلدي يبدأ غالبًا على الوجه قبل أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، كما يمر الطفح الجلدي عادةً بعدة مراحل، بما في ذلك البقع والحطاطات والحويصلات والبثور وأخيرًا القشور التي تسقط في النهاية.

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، يمكن للشخص المصاب بـ mpox أن ينشر الفيروس إلى الآخرين منذ ظهور الأعراض حتى شفاء الآفات تمامًا وسقوط القشور وتكوين طبقة جديدة من الجلد تحتها، وتستمر فترة العدوى عادةً من أسبوعين إلى أربعة أسابيع.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search