الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:33 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ما هي المواد الدراسية في نظام الثانوية العامة الجديد؟

وزير التربية والتعليم

وزير التربية والتعليم

هاجر موسى

A A

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي، حالة من الجدل مؤخرًا بعد انتشار معلومات عن إلغاء بعض مواد مرحلة الثانوية العامة، ولكن سرعان ما أوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أمس الأربعاء، في مؤتمر صحفي، الهيكلة الجديدة للثانوية العامة، وما هي المواد التي سيتم دمجها وما هي المواد المُلغاة، وهو ما يبحث عنه حاليًا العديد من الطلاب، لمعرفة ما سيتم تحصيله خلال العام الدراسي الجديد 2024/2025.

ما المواد المُدمجة في نظام الثانوية الجديد؟

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني: إن إجمالي عدد المواد التي تضاف إلى المجموع في الصف الأول الثانوي بعد الدمج 6 مواد بدلًا من 10 مواد درسها نظراؤهم في العام الماضي، حيث سيتم دمج الكيمياء والفيزياء في الصف الأول الثانوي في مادة  علوم متكاملة.

إلغاء مادة الجغرافيا في النظام الجديد

ودمج التاريخ والجغرافيا، في مادة واحدة بمجموع نهائي 60 درجة، بواقع 30 درجة لكل فرع، هذه بالإضافة لدمج 5 فروع رياضة2 لطلاب علمي رياضة في فرعين تحت مسمى: "البحتة والتطبيقية": وتخفيف مناهجهم، بمجموع 60 درجة بدلًا من 120 درجة.

دمج الفلسفة وعلم النفس والاجتماع والمنطق

وأوضح الوزير، أنه سيتم دمج الأربعة أفرع "الفلسفة، المنطق، علم النفس، علم الاجتماع" في فرعين فقط، 30 درجة لكل منهما بدرجة نهائية 60 درجة.

دمج الأحياء والجيولوجيا

هذا بجانب دمج مادتي الأحياء والجيولوجيا في مادة واحدة بفرعين بدرجة نهائية 60 درجة، 30 درجة لكل منهما.

الجدير بالذكر، أن خطة الوزارة للعام الدراسي الجديد 2024 /2025، ستنفذ مع بداية العام الدراسي الجديد في الحادي والعشرين من سبتمبر المقبل.

ما هي المواد المُلغاة في نظام الثانوية العامة الجديد؟

أما عن المواد الملغاة، فقد أوضح الوزير، أنه سيتم إعادة تصميم مادة الجغرافيا لتلغى من الدراسة في الصف الأول الثانوي، وتصبح مادة تخصص للشعبة الأدبية في السنة التالية، وبذلك تكون المواد التي سيدرسها طلاب الفرقة الأولى للثانوية العامة في العام الجديد هي مواد (اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - التاريخ - الرياضيات - العلوم المتكاملة - الفلسفة والمنطق)، بالإضافة للمواد غير المضافة للمجموع (التربية الدينية - اللغة الأجنبية الثانية)، وهي مواد نجاح ورسوب.

وسيتم إعادة تصميم مادة الرياضيات لتكون مادة واحدة، لتصبح المواد التي سيدرسها الطلاب في الصف الثاني الثانوي 6 مواد دراسية بدلًا من 8 مواد في العام الماضي، وهذه المواد بالنسبة للشعبة العلمية ستكون (اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - الرياضيات - الأحياء - الكيمياء - الفيزياء)، ويتم العمل بها في العام الدراسي المقبل 2024/ 2025، على أن يتم إضافة مادة التاريخ بدلًا من الأحياء في العامين الدراسيين المقبلين.

وأعلن الوزير كذلك عن المواد التي سيدرسها الطلاب في الصف الثاني الثانوي شعبة أدبي في العام الدراسي القادم 2024/ 2025 وهي (اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - التاريخ - الجغرافيا - علم النفس - الرياضيات).

ما هي المواد الخارجة عن المجموع؟

وكشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن إعادة تصميم محتوى الصف الثالث الثانوي بدءًا من العام الدراسي المقبل 2024 /2025، بحيث أصبحت مادتي اللغة الأجنبية الثانية، والجيولوجيا و علوم البيئة من مواد النجاح والرسوب غير المضافة للمجموع في شعبة العلمي علوم، وأصبحت اللغة الأجنبية الثانية خارج مجموع شعبة العلمي رياضيات، على أن يُعاد تصميم مادة الرياضيات لتصبح مادة واحدة.
وبذلك يدرس طلاب شعبة العلمي علوم 5 مواد بدلًا من 7 مواد، وهي (اللغة العربية – اللغة الأجنبية الأولى – الأحياء – الكيمياء – الفيزياء).

ويدرس طلاب شعبة العلمي رياضيات 5 مواد بدلًا من 7 مواد، وهي (اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - الرياضيات - الكيمياء - الفيزياء).

وبالنسبة للشعبة الأدبية، ستصبح مادة علم النفس ومادة اللغة الأجنبية الثانية مادتي نجاح ورسوب غير مضافة للمجموع، ليصبح إجمالي ما سيدرسه طلاب الصف الثالث الثانوي بالشعبة الأدبية في الأعوام الثلاثة المقبلة 5 مواد بدلًا من 7 مواد، وهي (اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - التاريخ - الجغرافيا - الإحصاء).

هيكلة الثانوية العامة

وتعد هيكلة الثانوية العامة أمر هام وضروي، حيث بدأت مصر في السنوات الأخيرة خطوات حقيقية لتطوير التعليم، فتناول محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، شرح الهيكلة الجديدة لنظام الثانوية العامة، والتي تتضمن مسارات دراسية مرنة تسمح للطلاب باختيار المواد، فقد تم تقسيمها وفقًا لتوجهات القطاعات الجامعية المختلفة، وتشمل هذه المسارات:

1. مسار الطب و علوم الحياة: يتضمن مواد الأحياء والكيمياء كمؤهلات أساسية.

2. مسار الهندسة والعلوم التكنولوجية: يعتمد على الرياضيات والفيزياء.

3. مسار الحوسبة والذكاء الاصطناعي: يركز على الرياضيات والذكاء الاصطناعي.

4. مسار الآداب والفنون و العلوم الإنسانية: يعتمد على التاريخ والجغرافيا.

المواد الدراسية داخل كل مسار

وانقسمت المواد الدراسية داخل كل مسار إلى ثلاثة أنواع رئيسية، “مواد إجبارية عامة، ومواد إجبارية لا تُضاف للمجموع، بالإضافة إلى مواد مؤهلة يختارها الطالب وفقًا لتخصصه المستقبلي، إلى جانب مجموعة واسعة من المواد الاختيارية”.

5 مواد أساسية بكل شعبة

شعبة  علمي علوم يدرس الطلاب مواد

ـ اللغة العربية من 80 درجة .

ـ اللغة الأجنبية الأولى 60 درجة.

ـ الجيولوجيا من 60 درجة .

ـ الفيزياء من 60 درجة.

.الكيمياء من 60 درجة.

ـ المجموع من 320 درجة.

مواد شعبة علمي رياضيات يدرس الطلاب

ـ اللغة العربية 80 درجة.

ـ مادة اللغة الأجنبية الأولى 60 درجة

ـ مادة الرياضيات 60 درجة.

ـ مادتي الكيمياء 60 درجة.

ـ مادة الفيزياء 60 درجة.

ـ المجموع الكلى سيكون من 320 درجة.

مواد الشعبة الأدبية

ـ اللغة العربية 80 درجة.

ـ اللغة الأجنبية الأولى 60 درجة.

ـ مادة التاريخ 60 درجة.

ـ مادة الجغرافيا 60 درجة.

ـ مادة الإحصاء 60 درجة.

ـ المجموع الكلى 320 درجة.

ـ توجد مواد أخرى غير مضافة للمجموع.

12 مادة قائمة المواد الاختيارية

وتضم قائمة المواد الاختيارية 12 مادة مختلفة تشمل: الأحياء، الكيمياء، الفيزياء، الرياضيات، الجغرافيا، علم النفس، الاقتصاد، الفلسفة، الجيولوجيا، ريادة الأعمال، التاريخ، والذكاء الاصطناعي، بما تتيح للطالب حرية كبيرة في تشكيل برنامجه الدراسي بما يتناسب مع اهتماماته الأكاديمية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد 2024-2025 موقع الجمهور، يقدم موقعنا الإخباري خدمة لكل أولياء الأمور وطلاب شهادة الصف الثالث الثانوي العام، حصريا لينك التظلمات الثانوية العامة، بالإضافه لامتحانات الدور الثاني للشهادة، ونرصد لكم تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد لعام 2024، بالإضافة لاختبارات القدرات وكيفية التقديم عقب الإعلان عن النتائج.

search