الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

08:14 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

إجازة مولد النبوي الشريف وحكم الاحتفال به، دار الإفتاء توضح

مولد النبوي الشريف

مولد النبوي الشريف

أسماء أبو شادي

A A

تتصدر إجازة المولد النبوي الشريف لعام 2024، حديث منصات مواقع التواصل الاجتماعي، حيث ينتظرها العديد من الموظفين للاحتفال بهذه المناسبة العظيمة وقضاء وقت ممتع مع الأسرة والأصدقاء.

ويعرض لكم موقع «الجمهور»، موعد إجازة المولد النبوي الشريف لهذا العام، والإجازات المتبقية في شهر سبتمبر إجازة المولد النبوي يوم الأحد الموافق 15 سبتمبر.

موعد إجازة النبوي الشريف 

من جانبه أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه وفقًا للحسابات الفلكية التي يجريها معمل أبحاث الشمس بالمعهد، أن غرة شهر ربيع الأول للعام الهجري الحالي 1446 ستكون يوم 4 سبتمبر المقبل، وعدته 30 يومًا، وبذلك يكون المولد النبوي الشريف يوم 15 سبتمبر.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

وأوضحت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي الالكتروني، أن الاحتفال بمولده صلي الله عليه وسلم هو الاحتفاء به، والاحتفاء به أمر مقطوع بمشروعيته لأنه أصل الأصول ودعامتها الأولي، فقد علم الله سبحانه وتعالي قدر نبيه، فعرف الوجود بأسره وبمبعثه وبمقامه، فالكون كله في سرور دائم وفرح بنور الله ونعمته على العالمين.

ونص جماهير العلماء سلفا وخلفا على مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، بل ألف في استحباب ذلك جماعة من العلماء والفقهاء.

والاحتفال في لغة العرب من حفل اللبن في الصرع يحفل حفلا وحُفلا وتحفل واحتفل: اجتمع وحفل القوم من باب ضرب، واحتفلوا: اجتمعوا واحتشدوا.

أما الاحتفال بالمعني المقصود في هذا المقام فهو لا يختلف كثيرا عن معناه في اللغة، إذا المراد من الاحتفال بذكري المولد النبوي هو تجمع الناس على الذكر، والإنشاد في مدحه والثناء عليه صلي الله عليه وسلم، وإطعام الطعام صدقة لله، إعلانا لمحبة سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم.

ويدخل في ذلك ما اعتاده الناس من شراء الحلوى والتهادي بها في المولد النبوي الشريف، فإن التهادي أمر مطلوب في ذاته، لم يقل دليل على المنع منه أو إباحته في وقت دون وقت.

فإذا انضمت المقاصد الصالحة الأخرى كإدخال السرور على أهل البيت وصلة الأرحام فإنه يصبح مستحبا مندوبا إليه، فإذا كان ذلك تعبيرا عن الفرح بمولد سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم، كان أشد مشروعية وندبا واستحبابا.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search