الخميس، 19 سبتمبر 2024

09:44 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«س و ج»، كل ما تريد معرفته بشأن إعادة هيكلة الثانوية العامة

وزير التربية والتعليم

وزير التربية والتعليم

محمد النجار

A A

أثارت تصريحات وزير التربية والتعليم محمد عبد اللطيف جدلاً واسعًا، عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

وتساءل الآلاف من طلبات الثانوية العامة، عقب انتهاء مؤتمر وزير التربية والتعليم ، للحديث عن نظام الثانوية العامة الجديد عن العديد من الأسئلة، التي تشكل قلقا كبيرا بالنسبة للطلاب وأولياء الأمور الفترة المقبلة. 

تفاصيل قرار وزير التربية والتعليم

دمج وإلغاء المواد: هذه القرارات يمكن أن تثير القلق بشأن جودة التعليم وتوازن المناهج الدراسية. البعض قد يشعر أن إلغاء بعض المواد قد يؤثر على تكامل التعليم ويقلل من فرصة الطلاب لاكتساب مهارات ومعرفة متعددة.

الكثافات الطلابية: عجز المعلمين والكثافة الطلابية هي قضايا مؤثرة في النظام التعليمي. قد يعتبر البعض أن الحلول المقدمة لا تعالج الجذور الأساسية للمشكلات، مثل نقص الموارد والتدريب.

ردود الفعل: في مثل هذه الحالات، غالبًا ما تتباين ردود الفعل بين مؤيد ومعارض. بعض الأشخاص قد يرون أن التعديلات ضرورية للتكيف مع التحديات الحالية، بينما يرى آخرون أن هذه التعديلات قد تضر بجودة التعليم.

الأثر على الطلاب: التغييرات في المناهج والتعامل مع المشكلات التعليمية يمكن أن تؤثر بشكل كبير على تجربة الطلاب وأدائهم. لذا فإن أي خطة تشمل تعديلات كبيرة يجب أن تأخذ في اعتبارها تأثيرها المباشر على الطلاب.

إذا كنت مهتمًا بمتابعة هذا الجدل، يمكنك متابعة التفاعلات على وسائل التواصل الاجتماعي ومشاركة الأفكار والنقاشات حول الحلول المحتملة والتأثيرات المحتملة لهذه التعديلات.

أسئلة تحتاج إلى إجابات سريعة من وزير التعليم 

هل تم الغاء التربية الدينية والوطنية في المرحلة الثانوية؟

 ما هو موقف الراسبين في المواد التي تحولت الي مواد  غير مضافة للمجموع؟

كيف سيتم حساب مجموع الطلاب الراسبين الكلي بعد النجاح في تلك المواد العام القادم
س ـ ماذا حدث في منهج الصف الأول الثانوي العام؟
ج ـ  إعادة تصميم المناهج المقررة لتصبح اللغة الأجنبية الثانية مادة نجاح ورسوب خارج المجموع.

س ـ ما هي المواد التي يدرسها طلاب الصف الثاني الثانوي العام 2024، 2025؟
ج ـ يدرس الطلاب 6 مواد دراسية بدلًا من 8 وهذه المواد بالنسبة للشعبة العلمية ستكون (اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - الرياضيات - الأحياء - الكيمياء - الفيزياء) ويتم العمل بها في العام الدراسي المقبل 2024/ 2025، على أن يتم إضافة مادة التاريخ بدلًا من الأحياء في العامين الدراسيين المقبلين.
ـ المواد التي سيدرسها الطلاب في الصف الثاني الثانوي شعبة أدبي في العام الدراسي القادم 2024/ 2025 وهي (اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - التاريخ - الجغرافيا - علم النفس - الرياضيات).
س ـ ما هي المواد الدراسية للصف الثاني الثانوي خلال العامين الدراسيين 2025،2026 و2026،2027؟
ج ـ بالنسبة لطلاب الشعبة العلمية ": اللغة العربية من 80 درجة واللغة الأجنبية الأولى من 60 درجة  والتاريخ من 60 درجة  والرياضيات من 60 درجة والكيمياء من 60 درجة والفيزياء من 60 درجة بمجموع كلى  380 درجة.
ج ـ طلاب الشعبة الأدبية" اللغة العربية من 80 درجة واللغة الأجنبية الأولى من 60 درجة والجغرافيا من 60 درجة والرياضيات من 60 درجة والتاريخ من 60 درجة وعلم النفس من 60 درجة بمجموع 380 درجة.

الصف الثالث الثانوي العامس ـ ما هي التطورات الجديدة في نظام الثانوية العامة 
ج ـ تم تقليل المواد الدراسية لـ" 5  مواد بدلا من 7 مواد.


ـ بعد قرار الوزير كم عدد المواد في كل شعبة من الثانوية العامة؟
ج ـ 5 مواد لكل شعبة دراسية.


ـ يدرس طلاب شعبة العلمي علوم 5 مواد بدلًا من 7 مواد، وهي (اللغة العربية – اللغة الأجنبية الأولى – الأحياء – الكيمياء – الفيزياء).

س ـ ما هي مواد شعبة علمى رياضيات بعد قرار الوزير بإلغاء مواد معينة؟


ج ـ يدرس طلاب شعبة العلمي رياضيات 5 مواد بدلًا من 7 مواد، وهي (اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - الرياضيات - الكيمياء - الفيزياء).ما هي المواد التي يدرسها طلاب الشعبة الأدبية في النظام الجديد؟


ج ـ اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - التاريخ - الجغرافيا - الإحصاء.

س ـ ما هو مصير مادتي علم النفس ومادة اللغة الأجنبية الثانية؟


ج ـ ستصبح المادتان ضمن مواد  النجاح والرسوب غير مضافة للمجموع.

س ـ ما مصير مادتي الجيولوجيا والعلوم البيئية لطلاب علمي علوم واللغة الأجنبية الثانية؟

ج ـ  أصبحت مادتي اللغة الأجنبية الثانية، والجيولوجيا وعلوم البيئة من مواد النجاح والرسوب غير المضافة للمجموع في شعبة العلمي علوم، وأصبحت اللغة الأجنبية الثانية خارج مجموع شعبة العلمي رياضيات.

س ـ ما مصير مادة الرياضيات التطبيقية والبحتة في شعبة علمي رياضيات؟
ج يُعاد تصميم مادة الرياضيات لتصبح مادة واحدة.
 

خطة وزير التعليم لإعادة هيكلة نظام الثانوية العامة الجديد 

وفي سياق أخر قال محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم، إن هيكلة الثانوية العامة أمر هام وضروي، وكان يحتاج إلى تفكير كبير ومناقشة على نطاق واسع والسماع للخبراء والمتابعين للعملية التعليمية في مصر، وقد بدأت مصر في السنوات الأخيرة خطوات حقيقية لتطوير التعليم، ووضعت المراحل الأولى، ونحن سنكمل ما وضع من تطوير ونعمل على التحديث فيه.

وتابع «عبد اللطيف» في المؤتمر الصحفي الأسبوعي لرئاسة مجلس الوزراء، أن الوزارة تعمل على ربط الطالب بسوق العمل ومواكبة متطلبات العصر، وبالتالي سنعمل على تطوير شامل ومتكامل وإضافة مواد تكنولوجية في المواد المقررة على الطلبة.

مراجعة أنظمة التعليم العالمية

وأضاف وزير التربية والتعليم، أنه تم مراجعة أنظمة التعليم العالمية، ومحاولة الاستفادة منها، لأن العملية التعليمية المصرية كانت تفتقر إلى العديد من هذه التحديثات والتطورات، وبالتالي نحن هنا لنعمل معا مع الخبراء والمتخصصين لتطوير وتحديث كافة البرامج التعليمية.

وأشار إلى أن الوزارة قامت بدمج بعض المواد من أجل توفير الوقت اللازم للطالب والمعلم، وكذلك تم دمج الكيمياء والفيزياء لتوفير الجهد.

واسترسل الوزير أن جميع الأنظمة التعليمية يتم تطويرها، ونحن كجزء من التعليم العالمي نسير مع هذا التطوير، مؤكدا أن الوزارة لم تلغ أي مواد ولكن توزيع عدد ساعات تدريسية تغطي كافة المواد الدراسية.

وأعلن وزير التربية والتعليم، أن الأسبوع القادم سيتم إقرار مصروفات المدارس الخاصة، وستكون بنفس نسب العام الماضي، وأن متوسط سيكون أقل من 50 طالبا ولكن لن يكون ولن يصل إلى 100 طالب.

اقرأ أيضاً:

1-مصاريف الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات وشروط القبول، تبدأ من 42 ألف جنيه

2- «بمصاريف على قد الإيد»، سافر للدراسة في أفضل الجامعات الروسية

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search