الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:01 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ببساطة، لو عاوز تفهم التعديلات الجديدة على الثانوية العامة (إنفو جراف)

وزير التربية والتعليم

وزير التربية والتعليم

هاجر موسى

A A

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي، حالة من الجدل مؤخرًا بعد انتشار معلومات عن إلغاء بعض مواد مرحلة الثانوية العامة، وخرج وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الأربعاء، في مؤتمر صحفي، بحضور رئيس الوزراء، لتوضيح الهيكلة الجديدة للثانوية العامة.

تعديلات جديدة في مرحلة الثانوية العامة

ويبحث العديد على موقع البحث العالمي " جوجل" عن أهم التعديلات الجديدة في الثانوية العامة، والتي كان من أهمها دمج بعض المواد كالكيمياء والفيزياء، بالإضافة لوضع مسارات دراسية جديدة ما بين مواد إجبارية عامة ومواد أخرى لا تضاف للمجموع، بجانب تقسيم أعمال السنة وكيفية حسابها، وعن مادة التربية الدينية التي سيتم تدرسيها للمسلمين والمسيحين، مما أربك البعض، بسبب عدم الفهم الكامل لهذه التعديلات، لذا وجب علينا عرض التعديلات وتوضيحها توضيحًا كاملًا.

هيكلة الثانوية العامة

تعد هيكلة الثانوية العامة أمر هام وضروي، حيث بدأت مصر في السنوات الأخيرة خطوات حقيقية لتطوير التعليم، فتناول محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، شرح الهيكلة الجديدة لنظام الثانوية العامة، والتي تتضمن مسارات دراسية مرنة تسمح للطلاب باختيار المواد، فقد تم تقسيمها وفقًا لتوجهات القطاعات الجامعية المختلفة، وتشمل هذه المسارات:

1. مسار الطب وعلوم الحياة: يتضمن مواد الأحياء والكيمياء كمؤهلات أساسية.

2. مسار الهندسة والعلوم التكنولوجية: يعتمد على الرياضيات والفيزياء.

3. مسار الحوسبة والذكاء الاصطناعي: يركز على الرياضيات والذكاء الاصطناعي.

4. مسار الآداب والفنون و العلوم الإنسانية: يعتمد على التاريخ والجغرافيا.

المواد الدراسية داخل كل مسار

وانقسمت المواد الدراسية داخل كل مسار إلى ثلاثة أنواع رئيسية، “مواد إجبارية عامة، ومواد إجبارية لا تُضاف للمجموع، بالإضافة إلى مواد مؤهلة يختارها الطالب وفقًا لتخصصه المستقبلي، إلى جانب مجموعة واسعة من المواد الاختيارية”.

5 مواد أساسية بكل شعبة

شعبة علمي علوم يدرس الطلاب مواد

ـ اللغة العربية من 80 درجة .

ـ اللغة الأجنبية الأولى 60 درجة.

ـ الجيولوجيا من 60 درجة .

ـ الفيزياء من 60 درجة.

.الكيمياء من 60 درجة.

ـ المجموع من 320 درجة.

 

مواد شعبة علمي رياضيات يدرس الطلاب

ـ اللغة العربية 80 درجة.

ـ مادة اللغة الأجنبية الأولى 60 درجة

ـ مادة الرياضيات 60 درجة.

ـ مادتي الكيمياء 60 درجة.

ـ مادة الفيزياء 60 درجة.

ـ المجموع الكلى سيكون من 320 درجة.

 

مواد الشعبة الأدبية

ـ اللغة العربية 80 درجة.

ـ اللغة الأجنبية الأولى 60 درجة.

ـ مادة التاريخ 60 درجة.

ـ مادة الجغرافيا 60 درجة.

ـ مادة الإحصاء 60 درجة.

ـ المجموع الكلى 320 درجة.

ـ توجد مواد أخرى غير مضافة للمجموع.

 

12 مادة قائمة المواد الاختيارية

وتضم قائمة المواد الاختيارية 12 مادة مختلفة تشمل: الأحياء، الكيمياء، الفيزياء، الرياضيات، الجغرافيا، علم النفس، الاقتصاد، الفلسفة، الجيولوجيا، ريادة الأعمال، التاريخ، والذكاء الاصطناعي، بما تتيح للطالب حرية كبيرة في تشكيل برنامجه الدراسي بما يتناسب مع اهتماماته الأكاديمية.

 

تدريس الذكاء الاصطناعي

وأعلن محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم، عن تدريس الذكاء الاصطناعي كفرع ضمن مادة البرمجة وسيتم تدريسه العام القادم.

 

كيفية تقسيم أعمال السنة 

ولكي  يكون هناك فرص متعددة للطلاب في النجاح، فقد أوضح محمد عبد اللطيف، أن أعمال السنة سيتم تقسيمها بشكل مختلف، بحيث لا تكون درجات السنة الدراسية مقتصرة على الامتحان فقط، موضحًا :" أعدنا تقسيم أعمال السنة بشكل مختلف، فوضعنا جزء من أعمال السنة على الواجب المدرسي، وجزء آخر على كراسة الحصة، وجزء من الدرجات سيكون على اختبار بشكل أسبوعي، وذلك من أجل أن يكون النجاح مستمر دائمًا مع الطالب".

 

تدريس التربية الدينية بعناوين وموضوعات موحد للمسلمين والمسيحين

وانطلاقًا من مبدأ الوحدة الوطنية، فقد قال محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه جارٍ التنسيق مع الأزهر الشريف، والكنيسة، من أجل وضع منهج ديني بعناوين موحدة، فعلى سبيل المثال موضوع بر الوالدين، مشيرًا إلى أنه سيكون منهج موجود بالفعل مع بداية العام الدراسي القادم.

 

لماذا تم دمج مادتي الكيمياء والفيزياء؟

 من أجل توفير الوقت اللازم للطالب والمعلم، فقد أشار الوزير إلى أن الوزارة قامت بدمج بعض المواد، حيث تم دمج الكيمياء والفيزياء لتوفير الجهد.

 

خطة الوزارة لحل مشكلة المعلمين

وفيما يتعلق بمشكلة المعلمين، وخطة الوزارة لحلها، فقد كشف محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن استراتيجية الوزارة لمواجهة العجز في المعلمين، مشيرًا إلى أنه على الرغم من أن العدد الحالي للمعلمين يبلغ 843490 معلم موزع على المدارس المصرية، إلا أن العجز بلغ 469860 معلمًا يشكلون تحديًا كبيرًا أمام وزارة التربية والتعليم.

 

خطة وزارة التربية والتعليم لمواجهة الكثافة الطلابية

وفيما يتعلق بالكثافات الطلابية، فقد كشف الوزير، عن خطة وزارته لمواجهة أزمة الكثافات الطلابية في المدارس، حيث أنه تم حصر الفراغات التعليمية بواسطة هيئة الأبنية التعليمية، لاستغلال هذه الفراغات في إقامة فصول جديدة لاستيعاب الطلاب والحد من المشكلة، هذا بالإضافة لأنه بداية من العام الدراسي الجديد، سيتم نقل المدارس الثانوية إلى الفترة المسائية، لتكون في الصباح مكانًا يمكن استغلاله للمدارس الإعدادية، والتي ستصبح هي الأخرى مستغلة من المدارس الابتدائية، على أن يكون في الأمر مرونة بحسب الإدارات التعليمية التي ستتعامل مع الأمر وفق احتياجاتها.

وأعلن الوزير، عن استخدام فكرة الفصل المتحرك المعمول بها في أغلب دول العالم، من خلال تحريك فصل في المرحلة ليكون في غرفة نشاط أو تربية رياضية، وهو ما سيساعد على تقليل الكثافات، مشيرًا إلى أن التجربة حال تطبيقها في محافظة القليوبية على سبيل المثال، فإن بعض المدارس ستنخفض فيها كثافة الفصل من 69 طالب إلى 40 طالب فقط، مؤكدًا أن هذه الحلول عملية وجاءت بعد حوار مباشر وموافقة من أطراف المنظومة التعليمية.

وأكد الوزير أن الكثافة سوف تتغير من 210 لـ 50 طالب فقط في العام الدراسي الجديد.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد 2024-2025 موقع الجمهور، يقدم موقعنا الإخباري خدمة لكل أولياء الأمور وطلاب شهادة الصف الثالث الثانوي العام، حصريا لينك التظلمات الثانوية العامة، بالاضافه لإمتحانات الدور الثاني للشهادة، ونرصد لكم تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد لعام 2024، بالإضافة لاختبارات القدرات وكيفية التقديم عقب الإعلان عن النتائج.

search