الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

09:44 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الفيضانات والمجاعة تضرب السودان، مقتل 68 شخصا بسبب الأمطار الغزيرة

المجاعة في السودان

المجاعة في السودان

أحمد محمود

A A

يبدو أن الأزمات تأبى أن تترك الشعب السوداني، فمع الصراع الداخلى الذي تشهده الخرطوم منذ أكثر من عام، تشهد السودان فيضانات عارمة، حيث تسببت الأمطار الغزيرة بالسودان في مقتل العشرات من الأشخاص، مما أدى إلى تفاقم الصعوبات في بلد يواجه بالفعل أزمات متعددة.

وأكدت وزارة الداخلية السودانية، أن 68 شخصا على الأقل لقوا حتفهم في السودان نتيجة الأمطار التي ضربت أجزاء مختلفة من البلاد هذا العام، حيث أثرت الأمطار الغزيرة، التي تعد الأشد منذ عام 2019، على الأجزاء الغربية والشمالية والشرقية من البلاد، مما أدى إلى فيضانات في الأحياء وتدمير المنازل والمزارع والبنية التحتية. 

ووفقا للأمم المتحدة، نزح حوالي 27 ألف شخص منذ يونيو نتيجة للفيضانات، وفي بلدة روكرو بمنطقة جبل مرة بولاية غرب دارفور، قُتل 12 شخصاً على الأقل.

ونقلت صحيفة الجارديان البريطانية، عن عبد الله حسين آدم، أحد الزعماء التقليديين في المنطقة قوله: "في العادة لا تحدث فيضانات في جبل مرة. تهطل الأمطار بغزارة والمياه تمر، لكن هذا العام الأمر مختلف، موضحا أنهم عثروا على جثث تسعة أشخاص، لكن ثلاثة آخرين ما زالوا في عداد المفقودين"، مؤكدا أنه يشعر بالقلق من أن تؤدي الفيضانات إلى انخفاض الإنتاج.

وبحسب الصحيفة البريطانية، تعد جبل مرة منطقة زراعية، ويعيش في جبل مرة نحو 50 ألف أسرة، بينهم آلاف النازحين الذين نزحوا من مناطق أخرى بسبب القتال الذي اندلع العام الماضي بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية والذي كانت له آثار مدمرة.

المجاعة والفيضانات تضرب السودان

من جانبه قال عثمان بلبيسي، المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة الدولية للهجرة، إن مزيج المجاعة والفيضانات والتحديات الأخرى أدى إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في السودان إلى نقطة انهيار كارثية، متابعا :"بدون استجابة عالمية فورية وواسعة النطاق ومنسقة، فإننا نخاطر بمشاهدة عشرات الآلاف من الوفيات التي يمكن الوقاية منها في الأشهر المقبلة".

وكشفت الصحيفة، مقتل نحو 16 ألف شخص في الحرب الأهلية، مما خلق أكبر أزمة نزوح في العالم، مع نزوح الملايين داخل البلاد وخارجها، وقبلها أعلنت المنظمات التي تراقب الجوع في العالم عن وجود مجاعة في مخيم للنازحين خارج الفاشر، عاصمة دارفور.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search