الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:16 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«عيّن وزير مدان جنائيا»، المحكمة الدستورية بتايلاند تقيل رئيس الحكومة

رئيس الوزراء التايلاندي، سريتا تافيسين

رئيس الوزراء التايلاندي، سريتا تافيسين

مارسيل أيمن

A A

أصدرت المحكمة الدستورية في تايلاند، اليوم الأربعاء، حكماً بإقالة رئيس الوزراء سريتا تافيسين من منصبه بسبب مخالفته للدستور في تعيين بالحكومة.

وكشفت المحكمة الدستورية التايلاندية، سبب إقالة رئيس الوزراء، حيث قالت: «إنه خالف بشكل صارخ القواعد والأخلاقيات المتبعة في هذا الصدد»، وذلك بحسب ما ذكر موقع الشرق الإخباري. 

وأشارت إلى أن رئيس الوزراء "انتهك قواعد الأخلاقيات" بتعيينه محامياً قضى فترة في السجن في الحكومة، وتأتي الإقالة على خلفية تعيينه وزيرًا مدانًا جنائيًا في عام 2008.

 

قرار المحكمة الدستورية في تايلاند

وفي السياق ذاته، أعلن القاضي بونيا أودشاشون القرار، موضحًا أن المحكمة صوتت بأغلبية خمسة أصوات مقابل أربعة لـ«وضع حد» لمهام رئيس الوزراء التايلاندي، ما ينذر باضطرابات سياسية جديدة في المملكة، حسبما ذكرت وكالة «فرانس برس».

قال القاضي بونيا أودشاشون خلال إعلانه القرار، إن المحكمة صوتت على عزل سريتا من منصبه بسبب تعيين وزير بإدانة جنائية.

وذكر الحكم أن رئيس الوزراء التايلاندي مذنب بانتهاك الدستور لتعيين بيشيت تشوينبان، وزيرا لمكتب رئيس الوزراء في مايو.

ويأتي الحكم بعد أسبوع من حل نفس المحكمة لحزب التحرك إلى الأمام التقدمي الشعبي في تايلاند، الذي فاز بأكبر عدد من المقاعد في انتخابات العام الماضي، وحظر قادته من السياسة لمدة 10 سنوات.

 

التعليق الأول من رئيس الوزراء التايلاندي 

ومن جانبه، علق رئيس الوزراء التايلاندي سريتا تافيسين، على قرار اقالته قائلًا: »إنه يحترم قرار المحكمة الدستورية القاضي بإقالته من منصبه على خلفية قضية متعلقة بأخلاقيات العمل».

وصرّح «سريتا» للصحفيين أمام مكتبه بعد صدور قرار المحكمة الدستورية: «أحترم القرار، وأؤكد أنني منذ قرابة عام وأنا في هذا المنصب حاولت بحسن نية أو أقود البلاد بأمانة»، حسبما ذكرت وكالة «فرانس برس».

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search