الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:04 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وزارة الزراعة تكشف لـ«الجمهور» حقيقة ارتفاع أسعار الأسمدة المدعمة

الأسمدة

الأسمدة

إيناس خاطر

A A

نفي مصدر بوزارة الزراعة، الأخبار المتداولة ببعض المواقع الإلكترونية عن ارتفاع أسعار الأسمدة المدعمة.

وأشار المصدر في تصريحات خاصة لموقع «الجمهور»، أن أسعار الأسمدة لم ترتفع كما زعم البعض، والأسواق تشهد استقراراً في الأسعار، حيث وصلت سعر شيكارة اليوريا نحو 251 جنيهًا، وشيكارة النترات تبلغ نحو 246 جنيهًا.

وأكد أن الدعم يصل إلي مستحقيه وفقاً لتعليمات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق، مشيرًا إلى أن الأسعار معلنة في الجمعيات، ولا يستطيع القائمين بالأعمال في الجمعيات الزراعية رفع الأسعار بدون مبرر.

صرف حصة الفلاح من خلال كارت مميكن

وتابع أن جميع الجمعيات الزراعية على مستوي الجمهورية، لا تقوم بصرف أي حصة لأي مزارع إلا بموجب كارت الفلاح طبقاً للمقررات السمادية والتي تخضع إلكترونياً للمنظومة، والتي تتضمن مساحة الأرض ونوع المحصول المزروع، وعليه يتم صرف المزارع بصرف حصته بنفسه دون التدخل لأي أطراف أخري.

وعن عملية خروج الأسمدة من المصانع ووصلها للمزارع، قال المصدر أن الأسمدة تخرج من المصانع محكمة بكارت السيارة، ومن ثم يتم تحميل الشحنة علي الكارت وتسليمها في الجمعية التابعة لها من خلال “Point Sale”  أو نقطة البيع الذي يتم تفريغ الشحنة بها، وأخيرا تسلميها إلى أمين المخازن علي الكارت المخصص لها وتصبح بعدها عهدة علي كارت مميكن من خلال منظومتين رئيسيتين، وهما منظومة كارت الفلاح ومنظومة حوكمة السماد لإحكام خروج السماد من المصنع حتي وصوله إلي الجمعية، والذي يتم علي أساسه صرف حصة كل المزارع .

وأشار المصدر، إلى أن السوق الحر يخضع لآليات العرض والطلب، ولن تستطيع وزارة الزراعة التحكم فيه، لافتاً إلى أن الوزارة ليس لها الصلاحيات في التدخل بحرية أي مزارع يرغب في بيع شكارته بالسوق الحر، ولكن لن يتم مدّه بسماد آخر طبقاً للحصة المقررة له.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search