الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:50 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

إلغاء الجيولوجيا وعلم النفس والفرنساوي من الثانوية العامة 2025، ما الحقيقة؟

وزارة التربية والتعليم والتعليم والفني - أرشيفية

وزارة التربية والتعليم والتعليم والفني - أرشيفية

أحمد عجاج

A A

تداول عدد من رواد السوشيال ميديا على مواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك وانستجرام» منشورات منسوبة لوزارة التربية والتعليم الفني، تشير إلى اتجاه بإلغاء تدريس مواد «الجيولوجيا وعلم النفس والفرنساوي» من مناهج الثانوية العامة 2025.

وبحث «الجمهور» عن مصدر الخبر ولم نجد له أساس من الصحة، عبر المسارات الإعلامية المعتمدة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

أحد المنشورات المغلوطة والمتداولة على السوشيال ميديا

وخلال رحلة البحث عن حقيقة الخبر، توصلنا إلى أن رواد السوشيال ميديا، استغلوا الأنباء المنشورة عن عقد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، مع محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، غدًا مؤتمر صحفي حول إعادة هيكلة منظومة الثانوية العامة، والنظر في دمج بعض المواد وإلغاء أخري، وإعلان حلول لتحديات التعليم ما قبل الجامعي، لنشر المعلومات التي من شأنها إثارة البلبلة.

وسيتم خلال الاجتماع الإعلان عن حلول جذرية لكثافة الطلاب في الفصول المدرسية، طرح أفكار لمواكبة التعليم لاحتياجات سوق العمل، ووافق المجلس الأعلى للتعليم ما قبل الجامعي على إعادة هيكلة الثانوية العامة ومواكبتها للنظم العالمية.

الهيكلة الجديدة تعتمد على تقديم أربعة مسارات رئيسية للطلاب، ما يُعد نقلة نوعية في طريقة اختيار المواد الدراسية والتوجه الأكاديمي وفق مصادر مطلعة بالوزارة.

الهيكلة الجديدة لنظام الثانوية العامة

الهيكلة الجديدة تتضمن مسارات دراسية مرنة تسمح للطلاب باختيار المواد بناءً على توجهاتهم المستقبلية وطموحاتهم الجامعية، وقد انقسمت المواد الدراسية داخل كل مسار إلى ثلاثة أنواع رئيسية: «مواد إجبارية عامة، ومواد إجبارية لا تُضاف للمجموع، بالإضافة إلى مواد مؤهلة يختارها الطالب وفقًا لتخصصه المستقبلي، إلى جانب مجموعة واسعة من المواد الاختيارية».

أنظر أيضًا:

تتضمن 4 بنود، خطة وزارة التعليم لإنهاء مشكلة الكثافة في الفصول

4 مسارات تعليمية، ننفرد بنشر الهيكلة الجديدة لنظام الثانوية العامة

أبرز محددات خطة تطوير التعليم قبل الجامعي، اعرف التفاصيل

كما أعاد البعض تداول معلومة قد نفاها المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، يوم الخميس الموافق 23 يوليو 2020، حول حقيقة إلغاء مادية الجيولوجيا والعلوم البيئية من مناهج الثانوية العامة.

نفي أصدره المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في 23 يوليو 2020

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والفني، حينها استمرار تدريس مادة الجيولوجيا والعلوم البيئية كأحد المواد الأساسية التي تضاف إلى المجموع ضمن مناهج شعبة علمي علوم بالثانوية العامة، مشيرةً إلى أنه في حال إجراء أي تغييرات بنظام الثانوية العامة سيتم الإعلان عنها بشكل رسمي من قبل الوزارة.

وناشدت الوزارة، جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحرى الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدى إلى إثارة البلبلة بين صفوف الطلاب وأولياء الأمور.

ويدرس طلاب شعبة علمي علوم مواد اللغة العربية واللغة الأجنبية الأولى والثانية والكيمياء والفيزياء والأحياء والوطنية والاقتصاد والإحصاء والتربية الدينية الإسلامية والمسيحية والجيولوجيا والعلوم البيئية، بينما يدرس طلاب شعبة علمي رياضيات جميع المواد السابقة وبدل من مواد الأحياء والجيولوجيا يمتحنوا مواد الرياضيات التطبيقية الاستاتيكا والديناميكا والرياضيات البحتة الجبر والهندسة الفراغية والتفاصيل والتكامل.
تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد 2024-2025 موقع الجمهور، يقدم موقعنا الإخباري خدمة لكل أولياء الأمور وطلاب شهادة الصف الثالث الثانوي العام، حصريا لينك التظلمات الثانوية العامة، بالإضافة لامتحانات الدور الثاني للشهادة، ونرصد لكم تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد لعام 2024، بالإضافة لاختبارات القدرات وكيفية التقديم عقب الإعلان عن النتائج.

search