السبت، 05 أكتوبر 2024

08:06 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

طرح سندات خزانة حكومية بأكثر من 12 مليار جنيه للتداول بالبورصة.. اليوم

البورصة المصرية

البورصة المصرية

علاء شديد

A A

بدأت البورصة المصرية اليوم الثلاثاء التداول على سندات الخزانة الحكومية بنظام المتعاملين الرئيسين، حيث طرحت الحكومة 12 مليون و861 ألف و851 سند، بقيمة 1000 جنيه للسند الواحد، وبقيمة إجمالية تصل إلى 12 مليار و861 مليون و851 ألف جنيه.

حدد خطاب البنك المركزي المصري والشركة المصري للإيداع والقيد المركزي العائد الثابت السنوي للسند بنسبة 21.5%، يتم الوفاء به يوم 28 أغسطس من كل عام.

يأتي طرح اليوم بداية تفعيل برنامج إدارة البورصة المصرية لتطوير سوق سندات الخزانة الحكومية المقيدة والمتداولة في سوق الأوراق المالية بما يتكامل مع جهود وزارة المالية وخطط عملها الرامية لإطالة أمد أدوات الدين والذي من المتوقع أن تصل إلى 3.7 سنة بنهاية العام المالي الحالي بدلاً من 1.3 سنة سابقاً"، خاصة وأن مد أجل الديون يخفف الضغوط عن الخزانة العامة"، ويساهم في رفع كفاءة عملية تسعير سندات الخزانة وتعزيز تداولها.

جدير بالذكر أن هناك خطة حكومية لتداول أذون الخزانة بالبورصة المصرية خلال الشهر القادم، من خلال انشاء شركة مقاصة جديدة لأدوات الدين الحكومية تتولى تداول أذونات الخزانة كما تتداول السندات حاليا، وسيكون التداول على أذون الخزانة في البداية للمتعاملين الرئيسيين وهم مجموعة من البنوك.

وتستهدف الخطة الحكومية لطرح السندات واذون الخزانة عبر البورصة رغبة في زيادة الطلب وسهولة عملية البيع والشراء، مما يؤدى إلى خفض أسعار العائد على أدوات الدين المحلى، ومن ثم انخفاض الدين العام.

search