الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:49 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مدير «تعليم دمياط» يكشف إجراءات حل مشكلة القراءة والكتابة عند طلاب الابتدائية

اجتماع وكيل وزارة التربية والتعليم

اجتماع وكيل وزارة التربية والتعليم

معاذ محمد - شيماء الفراعي

A A

عقد محمد رمضان غريب، وكيل وزارة التربية والتعليم بدمياط، اجتماعا موسعا اليوم بمشرفي اللغة العربية بالمدارس الابتدائية على مستوى المحافظة.

وأوضح أن الاجتماع يهدف مواجهه وحل مشكلة الطلاب الضعاف في القراءة والكتابة في اللغة العربية للوصول لعام دراسي بلا أمية قرائية وكتابية وبلا ضعف في القراءة والكتابة.

وأكد أن حل تلك المشكلة يحتاج للمشاركة والمساهمة من الجميع ومسؤولية وطنية ودينية ومجتمعية في أعناقنا جميعاً لأنها لا تخدم الطالب فقط بل تخدم وطن ومجتمع فالعلم والخلق قرينان، فإذا أخذ هذا الطالب قسطا من التعليم سوف يصبح الخلق قرينه فهؤلاء الطلاب ظلمهم الإهمال إما من مدارسنا أو من الأسرة وتعليمهم يهدم وكرا ويغلق سجنا ويحفظ وطنا (اللهم اجعلنا ممن يساهمون في الحفاظ على أوطانهم).

إجراءات وزارة التعليم لحل مشكلة القراءة والكتابة في دمياط

وطالب «وكيل الوزارة»، معلمي اللغة العربية بالخروج  من مربع الوظيفة إلى السير على نهج أصحاب الرسالة ومن السجلات والورقيات الي قياس الأثر والمتغير لهؤلاء الطلاب وابتغاء الجزاء من الله، فإن المشكلة كبيرة وعواقبها وخيمة والحل بسيط يأتي من مدير قائد يقود الجماعة المدرسية نحو هدف ومعلم لدية رغبة وطالب يتم تحفيزه وتشجيعه وإزالة الحاجز النفسي.

كما أكد أن الله أحكم الحاكمين افتتح القرآن الكريم بقوله تعالى (اقرأ)، وكل الكتب السماوية حثت على العلم والقراءة، لأن القراءة مفتاح الحياة، مشيرا إلى أن الجميع يعلم أن أساس مشكلة إجادة القراءة والكتابة من المرحلة الابتدائية ولكن مالا يدرك كله لا يترك كله وما لا يتحقق الواجب إلا به فهو واجب، فالطالب الذي لا يقرأ ولا يكتب قنبلة موقوتة يفسد ذاته ويفسد من حوله ثم يفسد مجتمعة.

واستعرض وكيل الوزارة، العديد من آليات العمل المقترحة لحل تلك المشكلة والتي كان منها: تفعيل العمل بالبرامج العلاجية للطلاب الضعاف خلال الاجازة الصيفية وطوال العام الدراسي في ضوء المادة 22 من القرار الوزاري 313 كما تخصص فترة إضافية في نهاية اليوم الدراسي في مادتي اللغة العربية والإنجليزية وكذلك الرياضيات (العمليات الحسابية البسيطة) في ضوء ما ورد بالقرار الوزاري 313 ص 111 السطر السادس عشر بدليل المعلم للتقويم الشامل.

كما يتم اقتطاع جزء من من كل فترة أو حصة من فترات الدراسة علي أن تبدأ بجملة أو فقرة تقرأ أو تكتب للطلاب الضعاف وتخصيص حصتين أسبوعيا لعلاج صعوبات التعلم من نصاب المعلم للمادة، بالإضافة الى السماح باستخدام كل الاستراتيجيات المحققة للهدف والحلول المبتكرة وذلك للوصول إلى عام دراسي بلا ضعاف في القراءة والكتابة والقضاء على تلك المشكلة نهائياً في مدارسنا.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

نتيجة الثانوية العامة 2024 في موقع الجمهور، يقدم موقعنا الإخباري خدمة لكل أولياء الأمور وطلاب شهادة الصف الثالث الثانوي العام، حصريا الرابط الرسمي للحصول علي النتيجة ودرجاتك بكل سهولة من خلال خانة الاسم ورقم الجلوس ونرصد لكم تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد لعام 2024، بالإضافة لاختبارات القدرات وكيفية التقديم عقب الإعلان عن النتائج.

search