الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:50 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس البورصة: دور محوري لشركات التسويات في سوق خفض الانبعاثات الكربونية

رئيس البورصة المصرية

رئيس البورصة المصرية

شيماء حتحوت

A A

قال  أحمد الشيخ رئيس البورصة المصرية، إن شركات السمسرة لها دور كبير في البحث وإيجاد عملاء وتنفيذ التعاملات على شهادات الكربون، إضافة إلى إبرامها عقودًا مع وكلاء تسويق ما من شأنه تعميق السوق خلال الفترة المقبلة.

وأكد خلال كلمته في حفل الإطلاق الرسمي لسوق خفض الانبعاثات الكربونية، أن شركة التسويات لها دور محوري في هذه السوق، وهو التحقق من وفاء البائع بالتزاماته وضمان حصول المشتري على الشهادات محل العملية.

أوضح رئيس البورصة المصرية ، أن التحدي الأكبر في تفعيل شهادات الكربون هو تشجيع أطراف العملية على خلق العرض والطلب، كما أن كل الأسواق دائما ما تنشأ وفقا لاحتياجات المجتمع وبهدف تلبيتها.

وتابع:  «البورصة المصرية بدأت اتخاذ هذا الاتجاه وواكبت التطورات العالمية، ودشنت مؤشر الاستدامة في 2010 وكان يضم 30 شركة، وكان المؤشر الثاني على مستوى أسواق المنطقة».

وأعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية مطلع الأسبوع الجاري انتهاءها بالتعاون مع وزارة البيئة من جميع المتطلبات التنظيمية والإجرائية لتسجيل مشروعات خفض الانبعاثات الكربونية وإطلاق أول سوق منظمة لشهادات خفض الكربون الطوعية في مصر وأفريقيا.

وتمكن السوق الجديدة منفذي وممولي مشروعات الخفض من إصدار شهادات خفض الكربون للمشروعات المسجلة بالهيئة، وبيعها في أنظمة التداول المعدة لهذا الشأن من قبل البورصة المصرية.

جدير الذكر ، أصدر أحمد الشيخ، رئيس البورصة المصرية ، قرار رقم 795 لسنة 2024 بإصدار قواعد تداول شهادات خفض الانبعاثات الكربونية والعقود الآجلة لها بالبورصة المصرية، حيث وافق مجلس إدارة البورصة المصرية على قواعد تداول تلك الشهادات، كما وضع مجلس إدارة شركة "تسويات لخدمات التقاص" قواعد إجراء التسوية بالتنسيق مع البورصة المصرية، وقد تم التنسيق والتواصل مع الهيئة العامة للرقابة المالية لاعتماد قواعد التداول وقواعد إجراء التسوية وبدء العمل بهما.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search