الخميس، 19 سبتمبر 2024

10:16 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تفاصيل الخلاف بين نتنياهو ويوآف جالانت، باحث فلسطيني يكشف الأسباب

نتنياهو وجالانت - أرشيفية

نتنياهو وجالانت - أرشيفية

أحمد محمود

A A

أكد وليد محمد على، الباحث الفلسطيني، أن توقيت الرد الإيراني على اغتيال إسرائيل لإسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، لا يمكن تحديده على وجه الدقة، لكن من المؤكد أن إيران ستوجه ضربة لـ إسرائيل.

وقال الباحث الفلسطيني، في تصريحات خاصة لـ«الجمهور»، إن إيران تتبع سياسة النفس الطويل والصبر الاستراتيجي ولكن بالمعتاد يحققون ما يدعون له وينفذون ما يهددون به.

أسباب الخلافات بين نتنياهو ويوآف جالانت

وبشأن الخلافات التي ظهرت على السطح بين رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، ووزير الحرب في حكومة الاحتلال يوآف جالانت، بعد تأكيد الأخير ضرورة الذهاب إلى صفقة بتبادل الرهائن، وأن إسرائيل هي من تعرقل المفاوضات ورد نتنياهو عليه قال وليد محمد علي، إن الخلافات بين نتنياهو ووزير دفاعه خلافات جدية.

وأوضح الباحث الفلسطيني، أن كل طرف سواء بنيامين نتنياهو أو وزير الحرب يسعى لتحميل الآخر المسئولية من أجل التهرب من مسئولية الفشل، لافتا إلى أن هناك تيار قوى داخل الكيان الصهيوني يحمّل نتنياهو مسئولية ما يجرى بسبب إضعافه للوضع الداخلي في الكيان بفعل ما سُمي بالتعديلات القضائية الذي أظهر الكيان كمجتمع منقسم، وهو ما زاد من توقع إمكانية إلحاق الأذى به من أعدائه .

وأشار إلى أن نتنياهو يسعى لتحميل الجناح العسكري من وزير الحرب لرئيس الأركان وكافة القادة العسكريين المسئولية عن الفشل الذي جرى في 7 أكتوبر.

موقف إسرائيل من مفاوضات 15 أغسطس

وحول ما إذا كانت إسرائيل ستستجيب للمفاوضات الخاصة بوقف إطلاق النار في غزة المقرر لها في 15 أغسطس الجاري، حسبما أعلن البيان الثلاثي الصادر من مصر وقطر والولايات المتحدة الأمريكية، قال الباحث الفلسطيني، إن إسرائيل تتخذ هذه المفاوضات بمثابة تفاوض ممتد يغطى تحته استمراره في حرب الإبادة.

وبشأن مدى إمكانية ضغط الإدارة الأمريكية على حكومة الاحتلال للقبول بالمفاوضات ووقف إطلاق النار قال وليد محمد علي إن الضغط الأمريكي على إسرائيل سيكون بحدود لأن الولايات المتحدة الأمريكية تستخدم هذه الحرب كجزء من الصراع على إعادة بناء النظام العالمي الجديد وإذا كانت جادة تملك سلاح ضغط هام وهو وقف توريد السلاح لإسرائيل.

وحول إمكانية ضغط الولايات المتحدة على إسرائيل للموافقة على المفاوضات لتجنب الرد الإيراني، قال الباحث الفلسطيني: «لذلك طرحت الولايات المتحدة هذه المفاوضات التي وصفها بأنها خدعة جديدة من اجنب واشنطن».

موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search