الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:55 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد اندلاع حريق بها، ماذا نعرف عن محطة زابوريجيا النووية؟ (فيديو)

حريق في محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية

حريق في محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية

مارسيل أيمن

A A

تعيش الحرب الروسية الأوكرانية، هذه الأيام، لحظات حاسمة، على كافة الأصعدة السياسية والدبلوماسية والعسكرية، عقب توغل القوات الأوكرانية، في مقاطعة كورسك الروسية، وازداد الأمر سوءاً عقب اندلاع حريق في محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية، في الساعات الأخيرة من مساء أمس، والتي تحتلها روسيا حالياً.

ظهور دخان كثيف من المحطة

وأعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، عن ظهور دخان كثيف ينبعث من المنطقة الشمالية للمحطة الواقعة جنوب أوكرانيا بعد سماع عدة انفجارات.

ومن جانبها، كشفت وكالتا تاس وريا الروسيتان، عن تصريح من شركة الطاقة النووية في البلاد روساتوم، جاء مضمونه بأن الحريق تم إخماده من قبيل منتصف الليل.

واندلع الحريق بعد أسبوع من دخول الحرب الروسية الأوكرانية منعطفاً جديداً، حيث شهدت الأراضي الروسية توغل القوات الأوكرانية في منطقة كورسك الروسية تحديداً.

مسار جديد للحرب الروسية الأوكرانية

واعتبر الخبراء أن تلك الخطوة تعد خطوة مفاجئة أدخلت النزاع المستمر منذ فبراير 2022 مرحلة جديدة، بعد أن كان العالم قد أجمع على انتصار القوات الروسية في أوكرانيا بشكل نهائي.

ولا يعد هذا الحريق، هو الأول من نوعه، فقد شهدت المحطة حوادث مشابهة، منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، في فبراير 2024. 

وبعد أن سيطر الحريق على عدد من منصات التواصل الاجتماعي، كان لابد لـ«الجمهور» أن يتناول الموضوع بشئ من التفصيل، ويعرض في السطور القادمة، أهمية المحطة، وسبب تركيز روسيا على ضرب المحطات النووية في أوكرانيا.

ما هي محطة زابوريجيا النووية؟

تكتسب محطة زابوريجيا النووية، أهمية خاصة، باعتبارها أكبر محطة نووية في أوروبا، حيث تم بنائها في عهد الاتحاد السوفيتي، وتحولت لسيطرة أوكرانيا عقب استقلال الأخيرة عن الاتحاد السوفيتي في 1991. 

تعد من ضمن أكبر 10 محطات نووية في العالم، فضلاً عن أهميتها لأوكرانيا، حيث تولد أكثر من 20% من الكهرباء لأوكرانيا، كما يأتي نصف الكهرباء في أوكرانيا من 15 مفاعلا نوويا، في 4 محطات، وتتألف زابورجيا من 6 مفاعلات نووية.

تخضغ المحطة للسيطرة الروسية منذ فبراير 2022، إلا أن عمالها أوكرانيون، وتقع على الضفة الشرقية لنهر دنيبرو في أوكرانيا، على بعد نحو 150 كيلومتراً شمال سد نوفا كاخوفكا. 

لماذا تركز موسكو على ضرب محطات الطاقة بأوكرانيا؟

ركزت روسيا ضرباتها على قطاع إنتاج الطاقة الكهربائية الأوكراني، وذلك من خلال تكثيف الضربات الجوية عليها، حيث قصفت روسيا 7 محطات للطاقة الحرارية، كما استهدفت الصواريخ الروسية محطتين للطاقة الكهرومائية، خلال الفترة  بين 22 و29 مارس الماضي.

وضربت روسيا نحو 80% من محطات التوليد الحرارية والكهرومائية، والتي تنتج نحو 27.4% من حاجة البلاد إلى الكهرباء، حسبما ذكرت الرئاسة الأوكرانية، وأثرت تلك الضربات على 12 مقاطعة أوكرانية من أصل 24.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search