الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:52 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

كل ما تريد معرفته عن خدمة ترميز البطاقات البنكية على تطبيقات الأجهزة الإلكترونية

بطاقات الدفع البنكية

بطاقات الدفع البنكية

عبد الرحمن المصري

A A

بدأ البنك المركزي المصري، تفعيل خدمة ترميز البطاقات على تطبيقات الأجهزة الإلكترونية، مع عدد من البنوك العاملة في السوق المصرفية المحلية، بداية من شهر أبريل الماضي.
وتعد خدمة ترميز البطاقات على تطبيقات الأجهزة الإلكترونية، إحدى الطرق الحديثة التي يمكن من خلالها البنك المركزي عملاء البنوك من التعامل مع بطاقاتهم البنكية بصورة حديثة، تضمن لهم إتمام معاملاتهم المالية دون تلامس.
واعتمد البنك المركزي جميع القواعد المنظمة، لخدمة ترميز بطاقات الدفع على تطبيقات الأجهزة الإلكترونية، في فبراير الماضي.
ويتيح ترميز البطاقات البنكية، إمكانية تسجيل بطاقات الدفع على تطبيقات الأجهزة الذكية، ومن ثم إمكانية إجراء معاملات الدفع اللاتلامسية داخل مصر، باستخدام التطبيقات على هذه الأجهزة الإلكترونية على نقاط البيع أو الشراء عبر الإنترنت بطريقة سهلة ومؤمنة.
وتهدف هذه القواعد التي اعتمدها البنك المركزي لتنظيم خدمات ترميز البطاقات على تطبيقات الأجهزة، إلى تحديد إطار عمل البنوك وكافة الأطراف المشاركة في البنية التحتية، لتقديم خدمات ترميز بطاقات الدفع الإلكترونية، وذلك لإتاحة أقصى قدر من المرونة والأمان، وتقديم الخدمات المصرفية الملائمة لكافة فئات المجتمع، بهدف نشر وسائل الدفع الإلكترونية، وتحقيق الشمول المالي.


توضيح بعض المفاهيم بخصوص خدمة ترميز البطاقات

ترميز البطاقات  Cards Tokenization، هو استبدال بيانات البطاقة الفعلية برمز فريد يسمى "الرمز"، ويكون ممثلا لمجموعة من البيانات مثل رقم البطاقة وطالب الرمز Requestor Token.
مقدم خدمات الترميز Token Service Provider “TSP”، هو أي مـن الهيئات التـي تتواجد داخل منظومة المدفوعات والمرخص لها من قبل البنك المركزي المصري والتي تختص بإصدار وادارة الرموز.

تسري هذه القواعد على كافة البنوك العاملة في جمهورية مصر العربية، ومقدمي خدمات ترميز البطاقات على تطبيقات األجهزة الإلكترونية المرخص لهم من قبل البنك المركزي، وتعتبر هذه القواعد والضوابط هي الحد الأدنى اللازم على البنوك ومقدمي خدمات ترميز البطاقات، وعليهم ألا يكتفوا بذلك، وأن يتم التأكد من اتخاذ كافة ما يلزم نحو إدارة المخاطر المرتبطة بتقديم هذا النوع من الخدمات.
 

تسري هذه القواعد على تقديم خدمات ترميز البطاقات على تطبيقات الأجهزة الإلكترونية وذلك مع الأخذ بعين الاعتبار، الضوابط والتعليمات الرقابية ذات الصلة والسابق صدورها عن البنك المركزي المصري وتعديلاتها، وكذا الضوابط الرقابية في شأن مكافحة غسل الأموال، الصادرة عن البنك المركزي المصري، وإجراءات العناية الواجبة الصادرة عن وحدة مكافحة غسل الأموال، وتمويل الإرهاب، وقانون مكافحة غسل الأموال رقم 80 لسنة 2002 وتعديلاته، ولائحته التنفيذية وتعديلاتها. وكذا الالتزام بالقواعد والمواصفات الفنية لتقديم تلك الخدمات وتحديثاتها الصادرة عن شركة بنوك مصر والمعتمدة من قبل البنك المركزي المصري.


تتولى مجالس إدارات البنوك، المطبقة لخدمات ترميز البطاقات، مسئولية اعتماد استراتيجية العمل الخاصة بتقديم الخدمة، الموضوعة من قبل الإدارة العليا، واتخاذ قرار استراتيجي واضح بشأن تلك الخدمات، وذلك وفقا لتعليمات حوكمة البنوك الصادرة في 23 أغسطس 2011، السابق صدورها عن البنك المركزي وتعديلاتها، واعتماد السياسة الخاصة بتقديم الخدمة.


تقوم شركة بنوك مصر للتقدم التكنولوجي بدور مقدم خدمة واجهة الترميز الموحدة للبنوك المصدرة للبطاقات داخل مصر.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search